أين يوجد حوطة بني تميم، وهي من المدن التي اشتهرت بأسمائها الكثيرة، كما أطلق عليها البعض (الفرع)، بينما أطلق عليها البعض اسم (بريك)، بالإضافة إلى وجود أسماء أخرى مثل المجازة وحوطة الجنوب والحوطة، ولكن الاسم الأكثر شيوعًا هو حوطة بني تميم، ومن خلالها نذكر مكان حوطة بني تميم.

أين يوجد حوطة بني تميم

تقع حوطة بني تميم في السعودية في المنطقة الجنوبية من منطقة نجد، وخاصة جنوب منطقة الرياض، على مسافة حوالي 160 كيلومترًا، بالإضافة إلى أنها تقع بين خطي عرض (22، 27). ) وخط الطول (47، 46)، بالإضافة إلى كونها تقع في وسط الوديان المنخفضة والشعاب المرجانية، فهي أيضًا محاطة بالجبال من جميع الجهات، ومن حيث شكلها فهي خلجان صحراوية كبيرة. والجدير بالذكر أن الشعاب المرجانية والوديان تؤدي إلى جعل تربتها خصبة ومليئة بالمواد العضوية. كما تتبع حوطة بني تميم منطقة الرياض من وجهة نظر إدارية.

حدود محافظة حوطة بني تميم

حوطة بني تميم هي محافظة تقع في السعودية. إنه محاط بالجبال من جميع الجهات. يحدها من الشمال الخرج ومن الجنوب الأفلاج ومن الشرق البياض ومن الغرب النعام. بالإضافة إلى ذلك، يتم تشكيلها على شكل خلجان. إنها صحراء ذات تداعيات ووديان كثيرة، والمواد العضوية ضرورية للغاية للزراعة في المنطقة.

قبيلة حوطة بني تميم

تعود قبيلة بني تميم إلى تميم بن مر بن العاد بن طبخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان. بإسلامها، والجهاد الذي كانت تقوم به مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى الجمع بين نسبها ونسبها من خلال إلياس بن مضر، كما تفرعت عنها كثير من البطون، بالعديد من الخصائص الخاصة بكل واحد منهم، حيث كان أبناء العنبر معروفين بقساوتهم وقساوتهم بينما اشتهر بنو أسيد بالحكمة والحصافة، بينما كان بنو داريم يمتلكون الثروة والمال، وكانت قبيلة بني تميم نفسها تتمتع بمجموعة من المزايا، مثل اعتبار أحجار الرحى العربية وأركانها، ووصفها أيضًا بأنها أصيلة. العروبة، إذ كانت من أوائل المستوطنين في شبه الجزيرة العربية.

سكان حوطة بني تميم

تعيش القبيلة الرئيسية في حوطة بني تميم، بالإضافة إلى عدد كبير من العائلات التي تعيش هناك أيضًا، بما في ذلك العبادلة وهبة وبني عمرو. كما يسكنها بعض القبائل الكبيرة والعائلات المشهورة المنتسبة إليها، حيث توجد قبيلة المغيرة، تليها الطراد والكليب والمغيب، إلى جانب قبيلة بني تميم، ومن بين عائلاتهم. العبادل، والحسين بن حماد بن حميلان، والمرشد بن حماد بن هميلان، وتميم القوي. من حيث عدد السكان في حوطة بني تميم يبلغ عدد سكان فيصل حوالي 45 ألف نسمة، كما تبلغ الكثافة السكانية حوالي 2.84 نسمة لكل كيلومتر مربع.

تضاريس حوطة بني تميم

تقع التضاريس في محافظة حوطة بني تميم من الغرب إلى الشرق، حيث يوجد في الغرب عدد من المرتفعات الجبلية المتدرجة، ويبدأ هذا التدهور التدريجي حتى تصل إلى الشرق، بالإضافة إلى حقيقة أن الجبال منطقة حوطة بني تميم مرتبطة بمجموعة كبيرة من الشعاب المرجانية والوديان. كما أن المناخ السائد في تلك المحافظة قاري، حيث يصبح الطقس حارًا في الصيف، أما في الشتاء فهو بارد مع هطول كميات قليلة من الأمطار. كما توجد محمية بيئية في حوطة بني تميم تعيش فيها العديد من الحيوانات. مثل الغزلان.

الزراعة في حوطة بني تميم

اشتهرت حوطة بني تميم بزراعة النخيل، بالإضافة إلى إنتاج كميات ضخمة من تمور الخلاص، ونبتة السيف، والسفري، والسري، والخضروات، وأنواع أخرى كثيرة. بالإضافة إلى مجال الزراعة، يعمل أهالي حوطة بني تميم في مهن أخرى متعلقة بالزراعة، مثل الرعي من خلال تربية الإبل والثروة الحيوانية خاصة في المناطق الريفية، وكذلك اكتشاف مجموعة من آبار النفط من أجود الأنواع، حيث انتشرت بكثرة كمياتها ووجود آبار الغاز وما في حكمها.

اقتصاد حوطة بني تميم

هناك مشروع مهم جدا قيد التنفيذ حاليا في محافظة بني تميم وهو إنشاء طريق خاص لربطها بالعاصمة الرياض. المنتجات الزراعية إلى مناطق أخرى في المملكة، بالإضافة إلى أنها ساعدت في تأكيد ثراء المنطقة بالنفط والغاز.

نبذة تاريخية عن حوطة بني تميم

تعرضت منطقة حوطة بني تميم للعديد من الأحداث التاريخية التي عملت على تخليد تلك المدينة لفترة طويلة، ومن أهم هذه الحقائق وقوفها أمام السر التركي العثماني، خلال فترة الحكم، في إضافة إلى أن أهالي الحوطة تمكنوا من هزيمة الغزاة، وكان ذلك في معركة دامية اندلعت نتيجة لذلك، شارك العديد من سكان المنطقة، بالإضافة إلى أن أهالي المحافظة ساهموا بشكل كبير في قيام الدولة السعودية الثانية، حيث زودوا الملك عبد العزيز بالمحاربين والمال والسلاح، حيث كانوا وجهته الأولى بعد فتح الرياض.

المواقع الأثرية الواقعة في حوطة بني تميم

تشتهر محافظة حوطة بني تميم باحتوائها على مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية التي يتوجه إليها العديد من السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهم المناطق الأثرية كهف الأتراك وقلعة الحلوة وأجزاء من قصر السهود وقصور في الفراء وأبراج الحلة الثلاثة وكهف القويع وقصر الصدر القديم وقصر خويطر. والمراكز المهمة في تلك المنطقة هي الشعبة والصدر والفراع ومسعدة والفرشة والباطين السفلى والحلة والعديد من المراكز الأخرى.