ما هي اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022، ليروا ويتعرفوا على هذا النظام الضريبي المميز، حيث تتراوح ضريبة القيمة المضافة على السلع حول العالم ولا يوجد معيار ثابت لقياس هذه النسبة، ولكن هذه يتم وضع القيم بناءً على الوضع الاقتصادي للدولة وحاجتها لأداء واجباتها تجاه المواطنين على مختلف المستويات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الحرة وغيرها، يمكن للأخ الزائر التعرف على مفهوم مصطلح ضريبة القيمة المضافة و معظم معدل ضريبة القيمة المضافة في العالم.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي مبالغ مرتبطة بنسبة معينة تحددها الدولة وتفرض على استهلاك معظم السلع والخدمات، حيث تقع قيمتها على عاتق المستهلك النهائي، بينما تلعب الشركات والمؤسسات المنتجة دور الوسيط بين الدولة والمستهلك في تحصيل تلك القيمة المضافة على البضاعة. تزيد الضريبة على أساس الزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها الدولة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع أو غير ذلك.

الأساس القانوني أو القانوني كما هو معروف دوليًا لتلك الضريبة المضافة كبدل أو تعويض عن الخدمات الأساسية والمشتركة التي تقدمها الدولة في منطقة معينة، ويتم تمويلها من خلال دافعي الضرائب، حيث لا تتطلب جميع مناطق الولاية فرض هذه الضريبة بل هي مرتبطة بمناطق معينة، ويمكن للدولة إعفاء السلع والمواد الموجهة للتصدير من ضريبة القيمة المضافة هذه، حيث أظهرت الدراسات أنه منذ (2022 م) عدد الدول وصل فرض ضريبة القيمة المضافة إلى 166 من أصل 193 دولة حول العالم.

ما هي اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022

بلغت أعلى ضريبة القيمة المضافة في العالم (27٪) وتم فرضها في عدد من الدول منها المجر والمجر، بينما تتراوح معدلات ضريبة القيمة المضافة على السلع بين (15 إلى 25٪) في مختلف دول العالم.

جدير بالذكر أن البدايات الأولى لمصطلح ضريبة القيمة المضافة في فرنسا كانت عام 1954 بفضل موريس لوريت الذي وضع قواعده الأساسية عام 1953 حيث كان معدل الضريبة العادي يصل إلى (20٪) مع زيادات بلغت (23) ٪) و (25٪)، وتضمنت ضريبة القيمة المضافة معدلات منخفضة، حوالي (6 و 10٪).

ضريبة القيمة المضافة حول العالم

فرضت معظم دول العالم الضريبة المضافة على السلع لتحقيق مبالغ مالية لسد العجز وتأمين حزمة أكثر شمولاً من الخدمات العامة للمواطن. تختلف قيم الضريبة المضافة على البضائع من دولة إلى أخرى، حيث تنخفض في الدنمارك والنرويج والسويد إلى 25٪.

أما بالنسبة لدولة فنلندا فإن قيمة الضريبة المضافة على البضائع تصل إلى (24٪) وتنخفض تلك القيمة إلى (23٪) في إيرلندا، بينما في دولة إيطاليا تصل قيمة الضريبة المضافة إلى (22٪). بينما النسبة في الأرجنتين وبلجيكا وهولندا إلى (21٪) وفرنسا وبلغاريا والنمسا والمملكة المتحدة تطبق ضريبة بنسبة 20٪. في ألمانيا تبلغ النسبة 19٪. تصل إلى 18٪ في كل من روسيا وتركيا.

في دولة البرازيل، تم اعتماد البرازيل بنسبة تصل إلى حوالي 25٪، وتنخفض في المكسيك إلى 16٪، وفي جنوب إفريقيا إلى 14٪، بينما في الهند تتراوح بين 12٪ إلى 15٪، اعتمادًا على السلع والخدمات.

ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج 2022

حيث أن تداعيات أزمة فيروس كورونا قد غيرت عددا كبيرا من التوازنات التجارية والاقتصادية حول العالم، وتسببت في معدلات عجز تتراوح بين دولة وأخرى، ومؤخرا بدأت أربع دول خليجية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة باستثناء دول أخرى. دولتي قطر والكويت اللتين لم تطبقا حتى أي ضريبة إضافية على البضائع. والآن، حيث فرضت السعودية قيمة كبيرة على ضريبة القيمة المضافة مقارنة بدول الخليج الأخرى، فقد بلغت (15٪)، فيما استقرت في الإمارات والبحرين وعمان بنسبة (5٪).

ضريبة القيمة المضافة في الدول العربية 2022

تفرض معظم الدول العربية ضريبة القيمة المضافة على السلع لسد العجز المالي وأداء واجبات الدولة في أفضل الأحوال. وكانت أعلى ضرائب تفرضها هذه الدول في المغرب العربي حيث تصل إلى (20٪) بينما تتراوح بين (19٪) في تونس والجمهورية الجزائرية. وتبلغ (17٪) في السودان و (16٪) في موريتانيا والمملكة الأردنية وفلسطين، بينما بلغت تلك الضريبة (15٪) في السعودية، و (14٪) في جمهورية مصر.، وتصل إلى (11٪) في الجمهورية اللبنانية، و (10٪) في كل من جزر القمر وجيبوتي، و (5٪) في الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان.

أعلى 5 دول ضرائب في العالم في عام 2022

تفرض دول مختلفة في العالم حزمًا مختلفة من الضرائب على سكان الدولة، مقابل الخدمات التي ترعاها الدولة وتؤمنها لهم، ويدرس عدد من المنظمات الاقتصادية أعلى ضريبة على القيمة المضافة في العالم. القائمة هي كما يلي/

  • بلجيكا تفرض الحكومة البلجيكية ضريبة دخل (54٪) على الأفراد غير المتزوجين، وتفرض ضريبة تصل إلى (38.6٪) على رواتب الأسر ذات مصدر دخل واحد.
  • ألمانيا حيث تفرض الحكومة الألمانية ضريبة دخل بنسبة (49.4٪) على الأفراد غير المتزوجين، كما تفرض ضريبة دخل بنسبة (34٪) على العائلات المكونة من أب وأم وطفلين لديهم مصدر دخل واحد.
  • المجر حيث تفرض الحكومة الهنغارية ضريبة دخل ثابتة بنسبة (15٪) وتطبق على جميع أنواع الدخل المملوكة للدولة، وتفرض نسبة (48.2٪) على غير المتزوجين، وعلى الأسر التي لديها مصدر واحد فقط. الدخل (33.7٪).
  • الجمهورية الفرنسية حيث تفرض الحكومة الفرنسية ضريبة دخل على الأفراد غير المتزوجين تصل إلى (48.1٪) بينما هذه النسبة على العائلات التي تتكون من زوجين وطفلين ولديها مصدر دخل واحد (40٪).
  • إيطاليا فرضت الحكومة الإيطالية ضريبة دخل على الأفراد غير المتزوجين بلغت (47.8٪)، فيما بلغ معدل الضريبة على الأسر المكونة من أب وأم وطفلين مصدر دخل واحد (38.6٪ من دخلهم الشهري) .

ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم

أفضل نظام ضريبي في العالم بناءً على دراسة أجرتها “مؤسسة الضرائب” هو النظام المتبع في إستونيا، وعبر نفس القائمة، كانت الولايات المتحدة ثالث أسوأ دولة تتعامل في الضرائب على مستوى العالم بين الدول المتقدمة، مقارنة بالنظام الضريبي الذي تفرضه أمريكا على الشركات والأفراد، حيث تبلغ قيمة الضريبة المفروضة في إستونيا (21٪) للشركات والأفراد. نلاحظ للقراء أن الضريبة التي نتحدث عنها هنا تختلف عن الضريبة المضافة على السلع، بل هي ضريبة على الدخل.

وجاءت ألمانيا في المرتبة 20 على القائمة، والمملكة المتحدة في المرتبة 21، واليابان في المرتبة 25 عالميا، وإسبانيا في المرتبة 30، والولايات المتحدة في المرتبة 32 عالميا، تليها البرتغال. الجدير بالذكر أن الجمهورية الفرنسية احتلت المرتبة الأخيرة، حسب التصنيف الدولي لأفضل نظام ضريبي في العالم.

ما هي مزايا فرض ضريبة القيمة المضافة على البضائع

يجب أن تكون هناك إيجابيات تنعكس على حياة مختلف المواطنين والدولة من خلال فرض تلك القوانين الاقتصادية التي تمكن الدولة المالية من أن ترتكز على الخدمات العامة، وإيجابيات ضريبة القيمة المضافة/

  • المساهمة في سد الثغرات الضريبية
    • يعمل قانون الضرائب المضافة في مختلف البلدان على تبسيط قانون الضرائب بشكل عام ورفع كفاءة تحصيل الإيرادات الضريبية من مختلف المؤسسات والمشاريع.
  • ساعد في تقليل التهرب الضريبي أو التهرب
    • وذلك بإدراج العديد من عمليات البيع التي تتم بدون حضور أو بشكل مباشر، مثل عمليات البيع والشراء التي تتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت بشكل عام.
  • الضريبة المقبولة لدافعيها
    • مقارنة بضرائب أخرى مثل ضريبة الدخل، تعتبر ضريبة القيمة المضافة ممتازة جدًا مقارنة بغيرها، وهي مقبولة من دافعيها، حيث يؤدي اللجوء إلى مثل هذه الضرائب إلى الاحتفاظ بالنقد في أيدي المواطنين وعدم الاضطرار إلى دفع الضريبة إلا في حالة الحاجة إلى اقتناء سلعة أو خدمات مفروضة عليهم مما يساهم في تخفيف العبء الضريبي على الأفراد ويساهم أيضًا في المساعدة على توفير المال.

ما هي عيوب فرض ضريبة القيمة المضافة على البضائع

ولابد من وجود عدد من السلبيات التي تنتج عن فرض مثل هذه الضرائب على السلع لشرائح مختلفة من المجتمع من الفقراء والوسطى والأغنياء، وتتلخص في النقاط التالية/

  • زيادة التكاليف في مراحل الإنتاج
    • تعود هذه السلبية إلى حقيقة أن الضريبة تحسب على القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل تصنيع أو معالجة سلعة معينة، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في سعر تلك السلعة أو الخدمة.
    • تزداد هذه القيمة عندما لا تكون السلعة منزلية الصنع، مما يزيد من صعوبة حساب سعرها الحقيقي.
  • تشجيع التهرب الضريبي
    • من المعروف أن معظم عمليات البيع والشراء تتم عادة بشكل سريع دون وجود مستندات استلام رسمية في العديد من التداولات، وهذا الأمر يزيد من نسبة وعدد الأشخاص الذين يتهربون من أداء هذا النوع من الضرائب، خاصة في الصفقات الصغيرة. الشركات التي يكون حجم المعاملات فيها محدودًا.
    • يزيد فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع من أسباب عدم توثيق الشركات والشركات الصغيرة لهذه التداولات والأدلة التي تؤكد عمليات الشراء والبيع.