حكاية حميدان التركي الحقيقية وتفاصيلها الكاملة، التي شغلت الرأي العام السعودي والعربي، وكذلك العديد من الأجانب المتعاطفين مع الأسير حميدان، قصة تحكي معاناة سعودي معتقل في سجون الولايات المتحدة الأمريكية. أمريكا التي تعاطف معها كثير من الناس بعد الظلم الذي عانى منه القاضي. محكمة أراباهو، لكن الحركات الشعبية تجاه قضيته أفادته وأنصفته. إليكم القصة الحقيقية لحميدان التركي الذي سيردكم عليها ويطلعكم على أدق تفاصيلها.

حكاية حميدان التركي الحقيقية وتفاصيلها الكاملة

تدور القصة الحقيقية لحميدان التركي حول سجين سعودي معتقل في سجون الولايات المتحدة، يُدعى حميدان علي التركي، تم اعتقاله أكثر من مرة من قبل السلطات الأمنية الأمريكية أثناء إقامته في تلك الدولة التي بدأها، بعد إرساله لإكمال دراسته العليا هناك. تم القبض على حميدان التركي لأول مرة خلال عام 2004، هو وزوجته، بحجة مخالفة القوانين والأنظمة السائدة في الولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بالإقامة والهجرة، ثم تم اعتقاله هو وزوجته مرة أخرى. خلال عام 2005 بعد أن نُسبت إليه عدة تهم مثل السرقة والتحرش الجنسي والاغتصاب ضد الخادمة التي تعمل في منزله، والتي ادعت أنه حبسها في قبو المنزل ومنعها من مغادرة المنزل لفترة. لمدة تصل إلى أربع سنوات، وأنه حجز جواز سفرها لمنعها من متابعة إجراءات تجديد إقامتها، بالإضافة إلى ادعائها أنه توقف عن دفع مستحقاتها عن الفترة التي احتجزها فيها في قبو منزله، وحكم عليه القاضي بالسجن لمدة ثمانية وعشرين عاما بناء على هذه المزاعم، وفي بيان رسمي لحميدان التركي، أكد أنه تعرض لمعاملة سيئة خلال ح. هو معتقل في سجن ليمان. كما تعرض المعتقل لعدد من المحاولات الفاشلة لاغتياله من قبل بعض المجرمين الخطرين داخل السجنن على يد سجناء خطرين على حد تعبيره.

استجواب المتهم حميدان علي التركي

أثناء استجوابه، أنكر حميدان التركي معظم التهم التي وجهها إليه مكتب المدعي العام الأمريكي في محكمة أراباهو بولاية كولورادو. فيما بعد، وأن العادة في بلده هي تحصيل النقود حتى انتهاء عقد العمل وسفر الخدم أو ترحيلهم إلى بلادهم، كما نفى ما نسب إليه بخصوص حجز جواز سفر المدعي واحتجازها. في قبو المنزل، فيما يتعلق بإدانته بالتحرش الجنسي بالخادمة، وعندما سئل المحقق المباشر عن ذلك، التزم الصمت حيال هذا الاتهام، معتبرا أنه مارس حقه في التزام الصمت عند توجيه الاتهامات الكيدية ضده. وعليه، فقد اطلعنا على تفاصيل القصة الحقيقية لحميدان التركي، بعد استجوابه من قبل النيابة العامة وإبداء أقواله بشأن الاتهامات الموجهة إليه.

الحكم القضائي بحق حميدان التركي

بعد استجوابه وخضوعه لإجراءات محاكمة مطولة خلال عام 2006، حُكم عليه بالسجن 28 عامًا ليقضيها في سجن ليمان بولاية كولورادو، حيث استنفد المتهم حميدان التركي فرصه القانونية للدفاع عن نفسه بعد أن رفض القاضي الاستئناف المقدم. من قبل محامي الدفاع، باستثناء فرصة واحدة يصعب العثور عليها هي البحث عن عيوب قانونية في الشكل والمضمون فيما يتعلق بقرار المحكمة الأخير، حيث يتم الطعن فيه بالنقض أمام المحكمة العليا بسبب عيب قانوني.

خطأ قانوني يجدد الأمل في إطلاق سراح حميدان التركي

كشفت هيئة محامي الدفاع في قضية حميدان التركي عن خطأ قانوني يشير إلى مخالفة قاضي المحكمة للقوانين المعمول بها في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الخطأ أن الحكم الصادر كان مبالغًا فيه بمقدار خمس مرات لمثله. القضايا إذا كان المتهم أمريكيًا، حيث أكد محامي الدفاع أن الحكم في هذا النوع من القضايا، يُترك للقاضي وفقًا لظروف القضية والتاريخ الجنائي للمتهم، وأن تتراوح العقوبة الصادرة بحقه. ما بين (4-12) سنة، لكن قاضي محكمة “أراباهو” أصدر حكمه الخبيث ضد المدعى عليه بفترة تزيد على الحد الأقصى للحكم الغيابي عدة مرات حتى بلغ الثامنة والعشرين من عمره.

بعد ذلك بدأت التطورات في الساحة القضائية، حيث اعترفت النيابة العامة بوجود ادعاء سابق لمحامي دفاع حميدان بشأن هذا الخطأ، ولكن تم تقديم اقتراح للقاضي بالإبقاء على مدة العقوبة كما هي وضمنها. في سياق الحديث عن قصة حميدان التركي الحقيقية، تم التأكيد على عقد جلسة منتظرة في قاعة محكمة أراباهو، برئاسة نفس القاضي، لإعادة النظر في الاعتراض المقدم من هيئة الدفاع عن التركي خلال الأسابيع المقبلة، والتي تجدد الأمل في إمكانية الإفراج عنه.

معلومات عن حميدان التركي من السيرة الذاتية

هو حميدان بن علي التركي، معتقل سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية. ولد في مدينة رفحاء بالسعودية عام 1969 ويبلغ من العمر 52 عامًا. انتقل خلال العام 1995 مع أسرته على خلفية منحته الدراسية لإكمال دراسته في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الآداب. قسم اللغة الإنجليزية، وحصل منه على الماجستير بامتياز، بالإضافة إلى حصوله على الدرجة الأولى مع مرتبة الشرف من جامعة دنفر بالولايات المتحدة الأمريكية الواقعة في ولاية كولورادو. متزوج من السيدة سارة الخنيزان، وأنجبت منه خمسة أبناء.

حميدان التركي السيرة الذاتية

يتمتع حميدان التركي بسيرة ذاتية مميزة بفضل تفوقه الأكاديمي في دراسته الجامعية. لكن سلسلة نجاحاته توقفت بسبب القصة الحقيقية لسجن حميدان التركي. فيما يلي أهم المعلومات الشخصية عنه/

  • الاسم الكامل حميدان علي التركي.
  • تاريخ الميلاد مواليد 1969.
  • مكان الميلاد رفحاء – السعودية
  • العمر يبلغ من العمر اثنين وخمسين سنة.
  • الجنسية سعودي الجنسية
  • الحالة العائلية متزوج.
  • اسم الزوجة سارة الخنيزان
  • أبناؤه خمسة أبناء (تركي، لما، نورا، أروى، ربى).
  • المهنة طالب دراسات عليا.
  • التعليم دكتوراه لغة انجليزية.
  • الإقامة سجين في سجن ليمان الأمريكي.
  • التهم السرقة والتحرش الجنسي والاغتصاب.
  • تاريخ الحبس منذ 2006 – حتى الآن.

دور المجتمع في قضية حميدان التركي

بدأت تحركات وأنشطة بعض المهتمين بقضية حميدان مع بداية اعتقاله خلال العام 2006. وظهرت هذه الأنشطة على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل الاجتماعي على شكل مظاهرات افتراضية. ومن أمثلة هذه الحركات ما يلي/

  • حركة (أوباما حر حميدان)

وجهت الحركة المعروفة باسم (أوباما حر حميدان | وهو ما يعني مطالبة أوباما بمنح حميدان حريته)، دعوة رسمية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، تحثه على إعادة النظر في القصة الحقيقية لحميدان التركي والاطلاع على تفاصيلها في لكي نكون منصفين لأن بلاده تدعي دائمًا حماية حقوق الناس وتطبيق الديمقراطية.

  • إطلاق فيلم “حميدان” لأوباما

كما تم تصوير فيلم سعودي قصير بعنوان “أوباما أطلق حميدان”، حيث جاء العمل كرسالة من الشعب العربي السعودي، ناشد خلالها الرئيس الأمريكي أوباما منح حميدان الحرية، وأخرجه السعودي. مهند القدم وضم طاقمه نخبة من نخبة الفنانين السعوديين وأبرز شخصيات المجتمع السعودي وهم (الدكتور سلمان بن فهد العودة، الممثل حسن الصفار، الممثل تركي الدخيل، فنان). نجيب الزامل الممثل نواف التيمات، بالإضافة إلى ربى ابنة حميدان التركي الصغرى). ووصلت المشاهدات إلى أكثر من مليون ونصف المليون مشاهد، كما تم عرضها على عدة محطات محلية سعودية وعربية وعالمية، بما في ذلك قناة كولورادو الحكومية، حيث سجن حميدان.