متى تظهر نتائج الصيام المتقطع على الشخص وهي من أكثر الطرق شيوعًا التي تساعد على إنقاص الوزن، حيث إنها تقلل من عدد السعرات الحرارية في الجسم بشكل يومي، ومن الشائع أن تكون ذات فائدة كبيرة في من حيث التغيرات في بنية الجسم أثناء فقدان الوزن، ومن خلالها سوف نشرح متى تظهر نتائج الصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع

الصيام المتقطع (IF) هو نمط أكل ينتقل بين أوقات الصيام والأكل، فهو لا يحدد أنواع الأطعمة التي يجب أن يأكلها الفرد، بل يحدد وقت تناولها، وبالتالي فهو ليس حمية بالمعنى الحرفي. من الكلمة، بينما يمكن وصفها بشكل أدق كنمط للأكل، وغالبًا ما تشمل طرقه الشائعة الصيام لمدة يوم واحد فقط 16 ساعة، وبعضها يعتمد على الصيام لمدة 24 ساعة، ويتم تطبيقه مرتين خلال الأسبوع .

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع على الشخص

يمكن أن تظهر نتائج الصيام المتقطع بعد حوالي 10 أيام، حتى يلاحظ اختلاف في شكل الجسم، بينما قد يستغرق ما بين 2 إلى 10 أسابيع حتى يبدأ الجسم في فقدان الكثير من الوزن، حيث قد يخسر من يتبع هذا النظام وزن. ما يقرب من نصف كيلوغرام من الوزن كل أسبوع، وغالبًا ما تكون الأولى التي تظهر هي أن الجزء الأوسط يصبح أكثر قلصًا خلال الأسبوع الأول من الصيام المتقطع، ولكن في البداية يمكن أن يكون فقدانًا بسيطًا للوزن لأن الجسم لم يتكيف بعد مع ذلك النظام الحاكم.

فاعلية الصيام المتقطع

قالت الدكتورة ديبورا ويكسلر، مديرة مركز السكري في مستشفى ماساتشوستس العام، إن هناك الكثير من الأدلة على أن الصيام المتقطع اليومي فعال بشكل واضح، حيث أن الوجبات تكون فقط خلال 8 إلى 10 ساعات خلال النهار، بينما عندما يتبع الشخص اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك أسلوب حياة جيد، سيصبح فعالًا بشكل خاص لفقدان الوزن.

تأثير الصيام المتقطع على الهرمونات

للصيام المتقطع فوائد عديدة على صحة الإنسان، لكنه يرتبط أيضًا ببعض حالات الاضطرابات الهرمونية لدى النساء، حيث قد يتسبب ذلك في نوع من الخلل في أحد الأنظمة الهرمونية في الجسم إلى بعض الاختلالات الهرمونية الأخرى، مثل الهرمونات التي قد تكون مضطربة هي الكورتيزول. تشمل هرمونات التوتر وهرمون الغدة الدرقية والأعراض الخاصة بذلك ما يلي/

  • انخفاض في طاقة الجسم.
  • ضعف في الوظائف المعرفية.
  • ضعف العضلات.
  • تدهور صحة الجلد والشعر.
  • ضعف صحة القلب والأوعية الدموية والقلب.

أنواع الصيام المتقطع

هناك عدة أنواع مختلفة من الصيام المتقطع، حيث تختلف الطرق من حيث عدد أيام الصيام، بالإضافة إلى مقدار النقص، والصيام المتقطع يشمل الامتناع التام أو الجزئي عن الأكل لفترة زمنية معينة قبل العودة للأكل. مرة أخرى بانتظام، وفيما يلي بعض أنواع الصيام المتقطع

صيام 12 ساعة في اليوم

تعتمد قواعد هذا النظام الغذائي على بعض الخطوات البسيطة، حيث يحتاج الشخص إلى الصيام لمدة 12 ساعة يوميًا، ويجب عليه الالتزام بها، بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لآراء مجموعة من الباحثين، يمكن أن يؤدي الصيام لمدة 12 ساعة إلى الجسم الذي يعمل عليه. تحويل مخازن الدهون إلى طاقة، مما يؤدي إلى إطلاق الكيتونات في مجرى الدم، مما يساهم في إنقاص الوزن.

صيام 16 ساعة في اليوم

يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 16 ساعة، مع ترك 8 ساعات للأكل. كما ينصح بعض الخبراء الرجال بالصيام لمدة 16 ساعة يوميًا، بينما تصوم النساء 14 ساعة يوميًا، وغالبًا ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من الصيام المتقطع عندما يحاول الفرد الصيام لمدة 12 ساعة، بينما لا توجد نتائج جيدة.

الصيام لمدة 24 ساعة في الأسبوع

يُعرف الصيام لمدة 24 ساعة في الأسبوع بنظام (Eat-Stop-Eat)، وهو يشمل عدم تناول الطعام ليوم كامل في أسبوع واحد، حيث يبدأ الكثير من الناس في إيقاف الطعام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء. يُسمح بشرب الماء أو الشاي أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية خلال فترة الصيام.

صيام يومين في الأسبوع

الأفراد الذين يعتمدون على هذا النظام يستمرون في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية لمدة 5 أيام، ثم يبدأون في تقليل السعرات الحرارية لليومين المتبقيين. بشكل عام، خلال فترة الصيام، يأكل الرجال حوالي 600 سعر حراري، بينما تأكل النساء حوالي 500 سعر حراري.

فوائد الصيام المتقطع

أكدت الكثير من الأبحاث والدراسات أن نمط الصيام المتقطع غالبًا ما يكون له العديد من الفوائد والمزايا على صحة الجسم والعقل، وتذكر مجموعة من مزايا الصيام المتقطع في ما يلي

فقدان الوزن والدهون

من الممكن أن يأكل الأشخاص خلال فترة معينة لتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها، كما قد يساعد ذلك أيضًا في رفع معدل الأيض، حيث أشارت دراسة أجريت في عام 2017 إلى أن الصيام المتقطع يسبب فقدان الوزن والدهون لدى الأفراد سمنة.

منع المرض

اقترح الخبراء أن الصيام المتقطع يساهم في الحد من العديد من الأمراض، ومنها ما يلي

  • داء السكري من النوع 2.
  • مرض قلبي؛
  • سرطان.
  • بعض الأمراض العصبية.

أفضل الطرق لخسارة الوزن

في حال احتاج الشخص إلى إنقاص وزنه، فهناك طرق عديدة للمساعدة في ذلك، وينصح الأطباء أيضًا باتباع نظام يؤدي إلى خسارة لا تزيد عن كيلوغرام واحد في الأسبوع، وذلك من أجل أن تكون أكثر فعالية. على المدى الطويل، وفيما يلي أفضل الطرق لفقدان الوزن. تساهم في إنقاص الوزن

قلل من الكربوهيدرات المكررة

يعد تقليل السكريات أو النشويات أو الكربوهيدرات من الطرق الفعالة للتقليل في فترة قصيرة، ويمكن أن يكون ذلك من خلال نظام غذائي يعتمد على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، أو على سبيل المثال استبداله بالحبوب الكاملة، حيث يساعد ذلك في تقليل معدلات الجوع لدى الشخص. مما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية قليلة.

تناول البروتين والدهون والخضروات

إن تناول كمية جيدة من البروتين ضروري للمساعدة في الحفاظ على الصحة وكتلة العضلات أثناء إنقاص الوزن، حيث أن الخضار ذات الأوراق الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية، ويمكن للفرد تناول كميات كبيرة منها بدون سعرات حرارية عالية وكربوهيدرات بكميات كبيرة طريق. بالنسبة للدهون، لا يوجد خوف على الجسم، حيث يحتاج إلى أنواع صحية من الدهون، بغض النظر عن النظام الغذائي للفرد.

تحرك الجسم

يمكن أن تساهم التمارين الهوائية في إنقاص الوزن بشكل كبير، ولرفع الأثقال فوائد عديدة، حيث سيحرق الشخص الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تقليل تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن.