شرح طريقة الاستمطار الصناعي، حيث يلاحظ العالم كله أن هناك بعض المشاكل المناخية التي تواجهها العديد من الدول على سطح الأرض، ولكن التطور العلمي أدى إلى تطوير تقنيات تساعد في التغلب على هذه الأزمات، والبذر الاصطناعي هو أحدها من أشهر الأمثلة على ذلك، ومن خلالها سوف نشرح ما هو البذر الصناعي.

ما هو المطر الصناعي

البذر الاصطناعي هو عملية إزالة المطر من الغيوم بالطرق العلمية، حيث تتم على بعض الغيوم المتكونة في السماء، ويُعرف أيضًا باسم (التطعيم السحابي). لري الزراعة، بالإضافة إلى استخدامها في بعض الأحيان بهدف توليد الطاقة الكهربائية من خلال المحطات الكهرومائية، بالإضافة إلى أن الخبراء يفضلون المطر الاصطناعي أحيانًا لتقليل قوة العواصف، من خلال تكوين السحب قبل وصولها إلى المناطق المهددة، و عمل العديد من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية على تطوير طرق البذر الصناعي خلال الأربعينيات من القرن العشرين.

شرح طريقة البذر الاصطناعي

يخضع البذر الصناعي للكثير من الضوابط العلمية، بهدف التركيز على محاولة إنزال الأمطار من بعض السحب المحددة، والتي تكون فوق مناطق تحتاجها، ويتم ذلك وفق خطة علمية مدروسة جيدًا. عملية الترسيب، من خلال استخدام مادة (يوديد الفضة)، مما يؤدي إلى تجمد بلورات الجليد في السحب. بالإضافة إلى ذلك فإن البذر الصناعي له طريقتان وهما

  • الأول هو شرح طريقة جوية، تحدث عن طريق طائرة خاصة تطير فوق السحابة أو داخلها، وتكون أكثر فاعلية من غيرها، بالإضافة إلى استخدامها في العديد من دول العالم التي تتمتع بنسب عالية من جفاف.
  • الثانية هي شرح طريقة أرضية، حيث يتم تنفيذها بالمدافع المضادة للطائرات، حيث تعتمد عليها الصين إلى حد كبير.

أمطار اصطناعية في السعودية

صرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن البرنامج الذي تعتزم السعودية تنفيذه يعتمد على تقنية المطر الصناعي، حيث يعمل على رفع مستوى هطول الأمطار من 5٪ إلى 20٪. لجعل البيئة أفضل، بالإضافة إلى توفير موارد مائية صالحة للاستعمال، هناك أيضًا بعض الأهداف الأخرى على النحو التالي

  • يساعد على تحسين الطقس، حيث يؤدي تسارع هطول الأمطار إلى تكثيف كمية السحب، بالإضافة إلى رفع نسبة الأمطار، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة.
  • زيادة المساحات الخضراء مما يساعد على التخلص من ظاهرة التصحر.
  • ارتفاع مستوى التساقط يحد من حدوث العواصف وموجات الغبار، كما يقلل من آثار موجات الغبار.
  • المساهمة في تطوير القطاع الزراعي حيث يسهل تحقيقه في المناطق الزراعية.
  • يساعد البذر الصناعي في وجود مصادر مائية متنوعة، حيث أن الموارد المتاحة في الوقت الحاضر هي تحلية مياه البحر والآبار فقط.

تكلفة البذر الصناعي في السعودية

سيركز برنامج البذر الصناعي الذي أقره مجلس الوزراء على منطقتين هما الوسط والجنوب الغربي حيث تكثر السحب، وستقام البذر الصناعي في أشهر يناير ومارس وأبريل ومايو ويوليو وأغسطس ونوفمبر.، وشهر ديسمبر، بالإضافة إلى 5 سيناريوهات تتعلق بشراء أو تأجير المعدات اللازمة للبذر الصناعي لمدة 5 سنوات. الأول يتضمن التعاقد مع طرف آخر ويتطلب تكلفة 383.62 مليون ريال، والثاني يهدف لامتلاك معدات بتكلفة 306.23 مليون ريال، والثالث عن طريق التعاقد مع طرف آخر في بداية العام حتى الأصول. يتم شراؤها للأربع سنوات القادمة، وتبلغ تكلفة هذا السيناريو 319.79 مليون ريال، أما الرابع فهو إيجار ينتهي بالتملك، وتكلفته 368.81 مليون ريال، وبالنسبة للسيناريو الأخير يتمثل في تأجير معدات بتكلفة 337.5 مليون ريال.

فوائد المطر الصناعي

البذر الصناعي هو أحد أشكال تعديل الطقس، حيث أن الهدف من هذه التقنية هو تعديل كمية الأمطار التي تهطل من السماء، كما تساعد في تغيير النوع الذي يصل إلى الأرض، بالإضافة إلى اللجوء إلى البذر الصناعي في للحد من الجفاف وتحسين الوضع الزراعي، بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد الأخرى، نذكر بعضها أدناه

  • يعمل البذر الاصطناعي على توفير المرونة، لأن هناك بعض الطرق المختلفة التي أثبتت فعاليتها، ولو جزئيًا، حيث يتضمن البذر الساكن نشر مادة (يوديد الفضة) في الداخل، وذلك من أجل تكوين بلورات لتكثيف الرطوبة حولها، مما يؤدي إلى جعل السحابة أكثر فعالية في تشتيت المياه.
  • يؤدي البذر الاصطناعي إلى مزيد من هطول الأمطار، والذي يحدث عندما تكون الظروف مناسبة للمطر، ولا تكون الغيوم قوية بما يكفي لإنتاجها.
  • في كثير من الحالات، تستخدم المطارات البذر الاصطناعي كنوع من الطرق التي تساعد على خلق ظروف مناسبة حول مدارجها، عندما يكون هناك ضباب أو برد أو جليد، حيث يمكن أن تتسبب هذه الظروف في تعطيل إقلاع أو هبوط الطائرات.

اضرار المطر الصناعي

تهدف معظم الجهود التي تبذلها البلدان في عمليات الاستمطار السحابي إلى زيادة هطول الأمطار، مما يؤدي إلى توفير المزيد من موارد الأمطار من أجل مكافحة الجفاف وظروف الجفاف الأخرى المنخفضة، ولكن مثل كل الأشياء التي لها إيجابيات وسلبيات، وفي ما يلي بعض من اضرار البذر الصناعي

  • إذا كانت السماء صافية في توقعات الطقس، فإن البذر الصناعي سيفشل، حيث يجب أن يكون للسحب إمكانية هطول الأمطار حتى تنجح هذه التقنية.
  • يحدث البذر الاصطناعي عندما يتم إطلاق المواد الكيميائية في السحب، حيث أن الهدف هو إنشاء بذور يمكنها جذب التكثيف.
  • استمطار السحب ليس مضمونًا بنسبة 100٪، لكن الاحتمالات تصبح أكثر احتمالًا عندما تكون السحب مظلمة.

تطوير تقنية الاستمطار المطري

تعود تقنيات البذر الاصطناعي، التي تستخدم في الوقت الحاضر، إلى عام 1946 م، عندما اكتشف بعض العلماء في مختبر أبحاث جنرال إلكتريك أنه من الممكن استخدام مركب موجود بشكل طبيعي في البيئة، ولكن تركيزه منخفض، ويعرف باسم يوديد الفضة (AgI)، لأنه يعزز تكوين بلورات الثلج في السحب، فعندما يصل يوديد الفضة إلى السحابة، يعمل كنواة تكثيف، مما يساعد على تكوين رقاقات الثلج.

فعالية البذر الصناعي

لا تزال فعالية البذر الصناعي مثبتة في ارتفاع نسبة هطول الأمطار في المناطق التي تحتاجها، لكن النتائج تختلف باختلاف الدراسات التي أجريت عليها. بشكل عام، تعتبر تقنية البذر المستخدمة حاليًا ناجحة إلى حد كبير، لأنها تسبب هطول الأمطار الذي لم يكن ليهبط بشكل طبيعي، على الرغم من ذلك، من الصعب تحديد ما إذا كانت زيادة هطول الأمطار ناتجة بالفعل عن البذر المطري، أو يحدث بشكل طبيعي، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك بحثًا تم إجراؤه في الصين تمكن من إثبات أنه حتى أفضل عمليات البذر المطري في العالم، لا يمكنها زيادة هطول الأمطار بنسبة تزيد عن 10٪ إلى 15٪.

حكم المطر الصناعي

والواقع أننا لا نعلم حكمًا قطعيًا في البذر الصناعي، ولكن جاء فيه قولين، وهما

  • الأول أن المطر أمر بيد الله، ينزل عليه من يشاء ويمنعه من يشاء، وما يفعله الإنسان، ما هو إلا أسباب أوحى بها الله تعالى، كما أعطاها. لهم بالوسائل التي تساعد على تحقيق ذلك. الوضع مشابه للزواج وإنجاب الأطفال. وبما أن البشر ليسوا فقط أسباب ذلك، فقد جاء في هذه الآية {يمنح الأنثى التي تتمنى وتوصي * ذكرًا أو أنثى أزوجهم زكرانة ويجعلها ترضي عاطلاً فهو يعلم الأشياء}.
  • ثانيًا يؤكد هذا الرأي على ضرورة ة الخبراء في البيئة والصحة، للتأكد من عدم وجود أي ضرر للناس من جراء المواد الكيميائية المستخدمة، حيث أن أفضل شرح طريقة لسقوط المطر هي من عند الله تعالى. هو الذي يعيل عباده، وقد ذُكرت أهمية الاستغفار عن نزول المطر. تمطر في الآية الكريمة {فقلت استغفر ربك، لأنه كان يغفر * يرسل السماوات غارقة بالمطر}.

كيف تستخدم قطرات المطر الاصطناعية لوقف الأعاصير

يستخدم البذر الاصطناعي لوقف الأعاصير عن طريق زرع الغيوم بمادة (يوديد الفضة)، حيث عمل فريق من العلماء على استخدام بلورات الجليد لوقف الأعاصير، وكذلك التخفيف من عواقبها المدمرة، حيث كانت بداية هذا المشروع في عام 1961 م.، وفي الغيوم تشكل إعصار، وبالتالي تبدأ هذه المادة في وقف نموها، ومثال على ذلك إعصار (بولا) عام 1963 م، ولكن هذا التوقف يصبح مؤقتًا، ومن خلال التجارب اكتشف الخبراء ذلك كان من الممكن أن يتقلص الإعصار بشكل طبيعي بدون يوديد الفضة، بالإضافة إلى أن تأثير إعصار الزنجبيل في عام 1971 لم يتم تحديده، لذلك تم تجميد المشروع بسبب العديد من السلبيات.