ما هو فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي، الذي ينضح من بعض الأشجار مثل شجرة الأكاسيا في السنغال وهي ألياف غذائية يمكن أن تذوب في الماء، ويستخدم الصمغ العربي بشكل عام لعلاج العديد من الأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول والسكري ومتلازمة القولون العصبي (IBS) وغيرها، ستساعدك هذه المقالة في التعرف على هذه المادة الطبيعية وفوائدها للجسم.

من أين يأتي الصمغ العربي

يأتي الصمغ العربي من شجرة الصمغ العربي (المعروفة باسم شجرة الأكاسيا)، وهي مادة مضافة أو مكون طبيعي وآمن ونباتي. تأتي هذه العلكة عادة من إفراز أشجار الأكاسيا بعد قطع سيقانها وأغصانها. مثل خصائص الاستحلاب أو تخصيب الألياف، وهي الآن موجودة في مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية حول العالم.

ما هو فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي

يتكون الصمغ العربي بشكل أساسي من أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تنتج أربينوز وجالاكتوز ورامنوز، بالإضافة إلى حمض الجلوكورونيك بعد التحلل المائي. قد تختلف التركيبات الكيميائية للصمغ العربي اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على مصدر ومناخ وموسم وعمر الشجرة. نفس بقايا الكربوهيدرات، إلا أن صمغ الأكاسيا يحتوي على محتوى أقل من رامنوز وحمض الجلوكورونيك، ومحتوى أعلى من حمض الأرابينوز وحمض الجلوكورونيك مقارنة بالصمغ المشتق من أكاسيا السنغال، على الرغم من أن تركيبات الأحماض الأمينية متشابهة في كلا النوعين.

فوائد الصمغ العربي للقولون

على الرغم من أن القليل من الدراسات قد اختبرت الآثار الصحية لألياف الأكاسيا، إلا أن هناك بعض الأدلة على أنها تقدم فوائد معينة للجهاز الهضمي، وخاصة القولون. وفيما يلي أهم فوائد الصمغ العربي للقولون/

  • تخفيف متلازمة القولون العصبي كونه خاليًا من المواد مثل الغلوتين والمحليات الصناعية التي يمكن أن تكون مشكلة لبعض الناس، فإن ألياف الأكاسيا تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.
  • علاج التهاب القولون التقرحي من بين الأمراض التي يساهم فيها الصمغ العربي في علاج القولون، التهاب القولون التقرحي، والتهاب القولون التقرحي (UC) يتميز بالتهاب مزمن في الغشاء المخاطي للقولون، وفي المرحلة المتقدمة قد يشمل أيضًا الطبقات تحت المخاطية، والمرحلة اللاحقة من الالتهاب تسبب في تلف وظائف القولون المضطربة المرتبطة بنوعية الحياة الرديئة.
  • حماية القولون من الالتهابات يساعد الصمغ العربي على حماية القولون من هذه الالتهابات ويمنعه من التمدد إلى طبقات أخرى، كما يساعد على حمايته من الإضرار بوظائفه الأساسية.

فوائد الصمغ العربي للجهاز الهضمي

لا تقتصر فوائد الصمغ العربي على القولون فقط، بل تتخلل فوائده الجهاز الهضمي بأكمله وتأثيراته على الحالة الصحية، ونستعرض بعضًا منها/

  • المساعدة في إدارة الوزن تشير الأبحاث الأولية إلى أن ألياف الأكاسيا تساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة الدهون في الجسم، وقد أثبتت الدراسات أن الصمغ العربي يساعد في تقليل السعرات الحرارية بعد وقت يقدر بثلاث ساعات بعد تناوله. في الشعور بالشبع.
  • المساعدة في سلس البول قارنت دراسة تأثيرات ثلاثة أنواع من الألياف الغذائية (كاربوكسي ميثيل سلولوز، سيلليوم، الصمغ العربي) لدى الأشخاص الذين يعانون من سلس البول، وبعد تناول جميع المشاركين مكملات الألياف هذه لمدة 32 يومًا، تم الحصول على نتائج إيجابية فقط من الأشخاص الذين تناولوا العلكة العربية بنسب متفاوتة.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم تحت السيطرة، تشير الدراسات الأولية إلى أن الحصول على الألياف القابلة للذوبان له تأثير كبير، وقد أثبتت الأبحاث أن ألياف الأكاسيا تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وفقًا للتجارب.
  • المساهمة في إدارة مرض السكري لأن الألياف الغذائية تلعب الدور الرئيسي في تنظيم نسبة السكر في الدم، فقد أثبتت الأبحاث الأولية أن ألياف الأكاسيا تساهم بشكل أساسي في حماية مرضى السكري من بعض المضاعفات المرتبطة بهذا المرض.
  • دعم صحة الكبد تساعد ألياف أكاسيا على منع تلف الكبد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والأضرار الكيميائية الناجمة عن الأدوية، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة الكبد.

الآثار الجانبية لأكل الصمغ العربي

إذا كان الشخص يتناول ألياف السنط أو أي نوع من المكملات الغذائية الغنية بالألياف وزادت هذه الجرعات، فيجب عليك زيادة كمية السوائل التي تتناولها لتكون كافية لحماية نفسك من الآثار الجانبية المرتبطة بجرعات عالية من الألياف (مثل الغازات)، انتفاخ، إمساك، تشنجات) تشمل الآثار الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها في الدراسات غثيان الصباح الباكر، إسهال خفيف وانتفاخ البطن، خاصة أثناء الصباح.