حكم الاكتتاب في أرامكو، هل الاكتتاب في ارامكو حلال ام حرام، من القضايا التي يطرحها التجار والمستثمرون، خاصة أولئك الذين يطمحون للاستثمار والاكتتاب في أرامكو. وقد ذكر العلماء في البنوك وغيرها حكم الاكتتاب في أرامكو، بعد النظر في ما يقتضيه ذلك، وفي هذا المقال سيوضح حكم الاكتتاب في أرامكو.

اكتتاب أرامكو

قبل معرفة حكم الاكتتاب العام في أرامكو، من الضروري معرفة معنى الاكتتاب العام في أرامكو. أرامكو السعودية هي عملاق النفط العالمي، وطرح أسهم أرامكو للاكتتاب هو خطة تنمية اقتصادية كشف عنها وقدمها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وهي جزء من مشروع إصلاح اقتصادي شامل. ووعد بتنفيذه مع المشروع، ويعرف هذا المشروع برؤية السعودية في السنوات العشر القادمة، بهدف تحديث أسلوب إدارة أرامكو والتنمية الاقتصادية، والابتعاد عن رقة النفط، وتحويل الاقتصاد السعودي من الاعتماد على النفط ليكون اقتصادًا متنوعًا وعالميًا. وبلغت قيمة الاكتتاب تريليوني دولار أمريكي، لأنها ستدرج في مؤشرات الأسهم العالمية. في الواقع، عرضت أرامكو واحدًا ونصف في المائة من أسهمها كحد أقصى للتداول، ووضعت نطاقًا سعريًا لسهم واحد، ويُعرف الاستثمار في هذه الأسهم وشرائها باسم الاكتتاب العام في أرامكو.

حكم الاكتتاب في أرامكو

معرفة حكم الاكتتاب في أرامكو يتطلب فهماً كاملاً لكل ما يتعلق بالشركة من نشاط وتمويل وغير ذلك. صدر حكم من المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، ومقره مكة المكرمة، بعدم جواز شراء المسلم لأسهم الشركات والبنوك إذا كانت معاملاتها ربا، والمشتري يعلم. هذا، وهذا القول تبناه العديد من اللجان والهيئات القانونية، وذهب آخرون إلى جواز المساهمة في أسهم الشركات ذات الضوابط المحددة. وذلك بإلغاء الفائدة الربوية من الأرباح الناتجة، والأفضل للمسلم في هذه الحال أن يبتعد عن الشبهات ويخرج بحذر أكثر تجاه نفسه وديونه وأمواله. الربا أصل، لكن بعض معاملاته قد تشمل الربا. إذا لم يتبق من الأرباح يتخلص من مقدار الربا الذي تعلمه بإنفاقه على الجمعيات الخيرية أو الأعمال الخيرية، وقد أنهت الرئاسة العامة للبحث العلمي والإفتاء في السعودية الجدل حول الحكم. عن الاشتراك في أرامكو، وهم الأكثر إطلاعًا على تفاصيل الشركة وأعمالها. الاشتراك فيها جائز شرعا والله ورسوله أعلم.

حرمة اكتتاب أرامكو

يعتمد حكم الاكتتاب في أرامكو على الأنشطة التي تقوم بها الشركة. تعتمد بعض الشركات على بعض الأمور المحظورة مثل الربا أو الرشوة. أما العمل الأساسي فيجوز. يحرم شرعا، إذا كانت الشركة شركة مساهمة تقوم بأعمال وأنشطة غير محظورة، فيجوز الاكتتاب فيها. ثم خلطها ببعض الأمور التي تجرها إلى أمور غير شرعية، مثل دخول الربا في تعاملاتها. اختلف الاشتراك فيها عند أهل العلم، فمنهم من قال لا يجوز مطلقا، ومنهم من قال الأفضل تركه، وقال آخرون يجوز إلا بالتخلص من قيمة الربا من الأرباح بالإنفاق. في بعض الأمور الخيرية، إلخ.

متطلبات الاكتتاب في الأسهم

إن حكم الاكتتاب في أرامكو جائز شرعاً كما نصت عليه الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، والاكتتاب في الأسهم مثل الاكتتاب في أرامكو ليكون جائزًا ويجب أن يشتمل على شرطين

  • الشرط الأول أن تزاول الشركة الأعمال المباحة وتنتج السلع المباحة كبيع الطعام الحلال وغيره، فلا شيء ممنوع في نشاطها.
  • الشرط الثاني ألا يكون في عمل الشركة الربا، أن لا تضع الشركة أموال المساهمين في البنوك الربوية لتأخذ فوائدها وتضيفها إلى ربح المساهمين، وأن تلتزم بالشريعة، فلا تفعل. تقترض بفائدة ولا تبيع ما لا تملكه.
  • في حالة استيفاء هذين الشرطين فيجوز الاكتتاب في الشركة المرغوبة دون أدنى شك بإذن الله.

حكم الاشتراك في أرامكو الشبيلي

وسئل الشيخ يوسف الشبيلي عن حكم الاكتتاب في شركة أرامكو للصناعات الكيماوية الأساسية فأجاب بفتوى جواز الاشتراك فيها القدامى، ولكن معظم معاملاتهم المالية مباحة، وغالبًا ما يجوز الاكتتاب فيها بتطهير قيمة الأرباح من القيمة الربوية.

حكم الاشتراك في سابك

بعد معرفة حكم الاكتتاب في أرامكو يعرف حكم الاكتتاب في سابك. الأصل أنه يجوز المشاركة في أي شركة لا تتعامل بالربا أو أي نوع من المحرمات. المساهمة في الشركات التي تتاجر في الحلال وتنمي أموالها وأموال مستثمريها من خلال استثمارات مشروعة، وعلى كل مسلم يريد الاكتتاب أن يسأل عن نشاط الشركة التي يريد الاشتراك فيها، وإذا وجدها خالية من الحرام. يدخلها ببركة الله، وإذا لم يجدها فعليه تركها، ولا يلزم الاشتراك في الشركات التي تضع جزءًا من أموال المساهمين في البنوك الربوية، لأن هذا يعتبر الاستهلاك الصريح لأموال الربا. (سابك) شركة بتروكيماويات، فيظهر من أساس عملها أن الاشتراك فيها جائز لأن عملها جائز شرعاً. تركتها.