اصغر القوم خادمهم هل هو حديث أو لا ، منتشر بين الناس كثير من الأحاديث المنسوبة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيسعى الناس إلى التأكد من صحتها، لذا فهو يهتم بالحديث عن أصغر الناس عبدهم، فهل هو الحديث، وعن أنواع الأحاديث النبوية من حيث الدليل، وعن أنواع الأحاديث من حيث القبول والرد.

اصغر القوم خادمهم هل هو حديث أو لا

حديث أصغر الناس عبدهم غير صحيح، ولم يذكره أحد من أهل الحديث في كتب الحديث المعتمدة، بل وردت في بعض السير، حيث قالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لوفد بني سعد من قدعة، العباد لابن القيم الجوزية رحمه الله، وفي كتاب المواهب الأنداني في المناعي المحمدية للقسطلاني قال الواقدي سلطة أبي النعمان عن أبيه عن بني سعد الهاظم أتيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مع جماعة من شعبي، ثم خرجنا لقيادة المسجد حتى وصلنا إلى بابه، ووجدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي في جنازة المسجد، فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونادى علينا. قال من أنت قلنا من هم بنو سعد هؤلاء قال هل أنتم مسلمون قلنا نعم، قال فلماذا دعوت لأخيك قلنا يا رسول الله ظننا أنه لا يجوز لنا حتى نبايعك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أينما أسلمتم، أنتم مسلمون “. قالوا فأسلمنا وبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقلنا يا رسول الله هو أصغرنا وهو عبدنا، قال أصغر الناس عبدهم رضي الله عنه. قال الله خير منا. – علينا، هكذا آمن، وعندما أردنا المغادرة أمر بلال، فأذن لنا بقطع نقدية من الفضة لكل منا، فرجعنا إلى قومنا، وأسلمهم الله “.

من أنواع الأحاديث النبوية من حيث الدليل

بعد أن تعرفنا على أصغر الناس، خادمهم، هل هو حديث، سنتعرف على أنواع الأحاديث النبوية من حيث الإثبات، حيث ينقسم الحديث حسب وصوله إلينا إلى

كثرة الكلام

وهو ما رواه جماعة، والعادة تدل على تواطؤهم في الكذب، في مثالهم من أول سلسلة الإرسال إلى نهايتها، وينقسم المتواتر إلى متواتر لفظي، ومتواتر في الحواس. “، رواه واحد وسبعون من الصحابة، والمتواتر المناعي وهو ما نقلته في معناه، ولكنه غير متطابق في النطق، مثل أحاديث الشفاعة، وأحاديث الرؤيا، وأحاديث نبع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم.

الحديث الشهير

ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة إلا إذا بلغ مستوى التردد. ومن الأمثلة على ذلك الحديث “إن الله لا يسلب المعرفة بنزعها”.

أخبار الأحد

وهو ما يرويه بواحد أو اثنان فأكثر، مما لا يفي بشروط المشهور أو المتواتر. وقد قسم بعض أهل العلم الخبر إلى قسمين متواتر وأحد، وضمنها المشهور في تقرير الأحد.

ما أنواع الأحاديث النبوية من حيث القبول والرد

قبل أن ننتهي من الحديث عن أصغر الناس، هل هو خادمهم حديث، سنتعرف على أنواع الأحاديث النبوية من حيث القبول والرفض.

كلام صحيح

ما يتعلق بسلسلتها في انتقال العدالة الضابطة من شبهها إلى حدها دون شذوذ أو عيب، مثلا كل ما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم يصلح به مثل هذا الباب، مثل الحديث “الأفعال إلا نوايا، ولكن لكل إنسان ما قصده”، والحديث “ما من أحد منكم يؤمن به”، حتى تكون رغباته حسب ما أحضرته “.

حديث جيد

وهو ما يتعلق بسلسلة العدالة فيها، التي تقل سيطرتها عن حدها، دون شذوذ أو عيوب، على سبيل المثال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله صلى الله عليه وسلم “إذا استيقظ أحدكم فليقل الحمد لله الذي أعاد إلي روحي، وشفاني بجسدي، وأتاح لي أن أذكره”.

كلام ضعيف

هو الحديث الذي لا يتم فيه وصف الحديث الصالح، وذلك إما لعدم ارتباط سلسلة الإرسال، أو لسبب آخر مثل اختلاط النص وغيره، على سبيل المثال ما رواه أبو هريرة. عن النبي صلى الله عليه وسلم (من أتى الحائض .. أو كاهن كاهن بما نزل على محمد الترمذي رواه وحكم به ضعيفا لضعف أحد الرجال، من سلسلة الإرسال.