الفرق بين البرق والرعد، في تأثيرهما وشرح طريقة حدوثهما. في بعض الأحيان يكون من الممكن التنبؤ بأحداث الطبيعة، وفي بعض الأحيان يصعب علينا التنبؤ بما سيحدث. ولعل النتيجة الفرق بين البرق والرعدهي المطر الذي تعطينا السماء بما يفيض من خيراتها ليغرق أرضنا الظمأه، وقد يكون تحذيرًا من كارثة وغضب الطبيعة الأم. على أولادها والبرق والرعد أعظم مثال على صلاحها وغضبها، وسنخبركم من خلال مقالتنا اليوم عن كل ما يتعلق بهاتين الظاهرتين والفرق بينهما.

ما هو الرعد

يُعرَّف الرعد بأنه الضوضاء الصاخبة والاضطرابات التي نسمعها عبر السماء أثناء عاصفة رعدية، وعادة ما تكون هذه الأصوات العالية ناتجة عن الحركة الصاعدة للهواء الرطب والدافئ. عندما يتحرك هذا الهواء لأعلى، فإنه سيتعرض للبرد والضغط لتكوين غيوم ركامية، وعندما تصطدم قطرات الماء والجليد، ستنتج السحب مع بعضها البعض هذا الصوت الذي نسمعه. في شكل أبسط، يمكننا القول أن الرعد هو الطاقة الصوتية التي تنتج عن اصطدام الغيوم والجسيمات الأخرى في السماء. قد لا ينتج الرعد ضوضاء عالية فحسب، بل قد يتبعه أمطار غزيرة ورياح قوية في بعض الأحيان. يحدث الرعد عادة بسبب التوسع السريع للغازات ويسبب أصواتًا عالية تشبه هدير الطائرات، وأحيانًا تشبه صرير المستويات الضخمة والمزعجة للغاية.

ما هو البرق

البرق هو وميض الضوء الذي يُرى في السماء أثناء العواصف الرعدية، ويُعرَّف بأنه ظاهرة تنتج فيها الطاقة الضوئية عن طريق اصطدام السحب الركامية والجسيمات الأخرى مثل قطرات الماء والغبار في السماء، ويمكن أن يتحول البرق أيضًا إلى حالة طبيعية شديدة. كارثة عندما تحدث بأشكال متطرفة وحقيقة أن الضوء ينتقل بسرعة عالية جدًا، وخلال عاصفة رعدية ترى البرق قبل أن تسمع الرعد، وتصل درجة حرارة وميض الكهرباء في البرق إلى 54000 درجة فهرنهايت، وهذه الكمية الهائلة الحرارة كافية لتدمير المباني الشاهقة والأبراج وما إلى ذلك، وهذا يحدث لأن البرق له سرعة تتجاوز سرعة الأرض.

مقارنة بين البرق والرعد

يتلخص الفرق بين البرق والرعد في النقاط التالية المدرجة في الجدول التالي

قارنرعدبرق
مظهر خارجيإنه صوت ضوضاء عالية واضطراب في السماء وقت حدوث عاصفةهي شرارة ضوئية أو كهربائية تنتج عن احتكاك السحب في السماء أثناء عاصفة رعدية
انتاج الطاقةإنها تمثل الطاقة الصوتية لأننا نسمع صوت الرعد على شكل أصوات ونعيق عالية.إنه يمثل الطاقة الكهربائية التي نراها في شكل ضوء
نتائجغالبًا ما يكون الرعد مصحوبًا بأمطار غزيرةتسبب الشرارات الناتجة عن البرق الكثير من الضرر والدمار للأرض.
السرعةيأتي أبطأ من الضوء، لأنه يستغرق وقتًا أطول للوصول إليهنراه أولاً، وذلك لأن الضوء ينتقل بسرعة عالية جدًا إلى الأرض، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة البرق حوالي 140 ألف ميل في الساعة
ضرر وتلفمجرد الأصوات لا تسبب أضرارا بيئية.إن درجة حرارة الضوء التي تسببها ظاهرة الصواعق عالية جداً، فهي تسبب ضرراً كبيراً للبيئة وقد تدمر المنازل والبنية التحتية
الفوائدمجرد أصوات عديمة الفائدةجزء من الدائرة الكهربائية العالمية للأرض، والتي تحافظ على المجال الكهربائي في الطقس المعتدل، يصنع البرق أيضًا مواد كيميائية منتجة للأوزون.

ما هي العاصفة الرعدية

وتنقسم العواصف الرعدية إلى نوعين عامين العواصف الرعدية الجوية والعواصف الرعدية الأمامية.

  • العواصف الرعدية الجوية يحدث في هذه العاصفة عدم استقرار، مما يؤدي إلى ظهور السحب الرعدية في نفس الكتلة الهوائية، والتي تحدث غالبًا بسبب ارتفاع درجة حرارة الشمس في فترة ما بعد الظهر.
  • العواصف الرعدية الأمامية تأتي الطاقة الرئيسية للعاصفة من الاختلافات بين الكتلتين الهوائيتين في المقدمة، وعادة ما تكون العواصف الرعدية الأمامية الباردة هي الأشد عنفاً.

آثار العواصف الرعدية على الأرض

على الرغم من آثارها المدمرة المذكورة سابقًا، إلا أنها ضرورية للحفاظ على غلافنا الجوي، حيث تعد العواصف الرعدية والبرق جزءًا من الدائرة الكهربائية العالمية للأرض، والتي تحافظ على المجال الكهربائي للطقس المعتدل بحوالي 100 فولت / م بالقرب من السطح، وبدون العواصف الرعدية والبرق، سيختفي التوازن الكهربائي بين الأرض والغلاف الجوي خلال 5 دقائق، والجدير بالذكر أن البرق يصنع أيضًا مواد كيميائية منتجة للأوزون.

كيف يتكون البرق والرعد

المعلومات التي أرفقناها سابقًا هي المعلومات المألوفة حول هاتين الظاهرتين بشرح طريقة بسيطة، ولكن يتبادر إلى أذهاننا سؤال منطقي مهم، وهو كيف يتشكل البرق والرعد في السماء ولإثراء فكر قرائنا الأعزاء سنجيب على هذا السؤال بمنطق علمي بحت وهو كالتالي

كيف يتكون البرق

يُعرّف البرق علميًا بأنه شرارة عملاقة للكهرباء في الغلاف الجوي بين السحب أو الهواء أو الأرض، حيث يعمل الهواء كعامل عازل بين الشحنات الموجبة والسالبة للسحب والتفريغ بين السحابة والأرض، ولكن عند حدوث تتراكم الشحنات المعاكسة بشكل كافٍ، وتتفكك هذه القدرة العازلة للهواء ويحدث تفريغ سريع للكهرباء. تُعرف باسم البرق، لكن عملية الانهيار الفعلية لا تزال غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء، وينتج عن تكسير الهواء انتقال الأيونات والإلكترونات الحرة عبر قناة إجراء.

هذا التدفق الحالي يعادل مؤقتًا المناطق المشحونة في الغلاف الجوي حتى تتراكم الشحنات المعاكسة مرة أخرى. عادة، يبدأ البرق الناتج عن العواصف الرعدية في مجال كهربائي قوي بين الشحنات المتقابلة داخل سحابة العاصفة، حيث يمكن أن يظل داخل السحابة تمامًا. يطلق عليه البرق داخل السحابة عندما تكون مناطق الشحن متشابهة، أي متوازنة، وفي حالات أخرى يمكن أن تصل إلى الأرض وتسمى السحابة إلى البرق الأرضي عندما تكون إحدى المناطق أقوى بكثير من الأخرى أي غير متوازنة.

كيف يتكون الرعد

يُعرّف الرعد علميًا بأنه عامل الصوت الناتج عن البرق، حيث أن الضوء الساطع الناتج عن البرق الناجم عن ضربة العودة المذكورة أعلاه، يخلق كمية كبيرة من الطاقة، وهذه الطاقة تسخن الهواء في القناة إلى أكثر من 50000 درجة فهرنهايت في أجزاء قليلة في المليون من الثانية، نظرًا لأن الهواء الذي تم تسخينه في هذه القناة وصل إلى درجة حرارة عالية، لم يكن لديه وقت للتمدد، لذلك فهو الآن تحت ضغط مرتفع للغاية، وبعد الضغط العالي يتمدد الهواء إلى الخارج إلى ضغط الهواء المحيط، سوف يتسبب في انتشار الاضطراب في جميع الاتجاهات بعيدًا عن السكتة الدماغية، وهذا الاضطراب عبارة عن موجة صدمة لأول 10 ياردات، وبعدها تصبح موجة صوتية عادية أو رعد.

البرق والرعد في القرآن الكريم

كل شيء في الطبيعة هو من خلق الله، وقد وهبنا إياه ليبين لنا مظاهر جماله وجلاله العظيم، كما قال في كتابه العزيز في سورة الرعد، فنسأل الله أن يحفظنا من غضبه. وامنحنا رضاه ورضاه عندما قال

من كان {يريكم البرق خففة يقاتل فينشي سحاب الصقال * فيسبه ووجان بحمده فالملايخ دي خيفث فيرسل سواحق فيسيب معسر دي فهم يجادلفن قال اللهم شنفالي لا فتاك المحال}.

صلاة البرق والرعد

يقول الله تعالى في كتابه العظيم

{و .ذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي ف .نِّي قَرِيبٌ ۖجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فْلْيَسْتَجِيبُوا لَيَلَّيُُُْ …

هناك الكثير من الأدعية التي يجب على المؤمن أن يتلوها عند رؤية البرق والرعد. وإليك أبرز هذه الأدعية

  • مع أن البرق والرعد من غضب الله تعالى، إلا أن رحمته كانت دائما أوسع من سخطه إذا دعاه أحد، ونبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – إذا سمع صوت الرعد قال اللهم افعل لا تقتلنا بغضبك ولا تدمرنا بعذابك وتشفينا “. قبل ذلك”.
  • وفي حديث آخر عن النبي رواه الطبري عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إن سمعتم رعدًا اذكروا الله، لا تضرب من يتذكر “.

طرق الحماية من الصواعق

يجب ألا يخاطر الناس بحياتهم للخروج في طقس عاصف قوي، حتى لا يحدث شيء سيء. إن آثار هذه الصواعق مدمرة ومميتة، وتحمي المنازل والمباني منها. عادة ما يتم زرع براغي الصواعق الموجبة والسالبة على أسطح المباني لامتصاص وتقليل مخاطر هذه الظاهرة. ولكن عند تركيب مانع الصواعق، يجب مراعاة نوع مانع الصواعق إذا كان مناسبًا للصواعق الموجبة، وهو أخطر من البرق السلبي، لأن ذروة التيار الكهربائي فيه غالبًا ما تكون أقوى، ومدة الفلاش المستمر أطول.