طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء، من الأمور الشرعية المهمة في حياة المسلمين، وقد أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – بهذه الصلاة وحثها، ويجب على المسلم أن يؤديها، ولكن قبل ذلك يجب أن يعرف فضلها وطريقتها ووقتها، فلا يصليها على وجه لا يصح لرسول الله، ولا يؤديها في غير زمانها، فلا يفعل. أخذ أجرها فيسلط الضوء على شرح طريقة صلاة الضحى والرد على الدعاء مع بيان ما يقرأ فيها وبيان فضلها.

طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء

وأما شرح طريقة صلاة الضحى والرد على الدعاء فقد اتفق العلماء على أن صلاة الضحى من السنن المثبتة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. الشريعة ومعظم ركعاتها غير محدودة، ولذلك إذا صلى المسلم أكبر عدد ممكن من الركعات في صلاة الضحى جاز له ذلك. أن أقلها ركعتان لما جاء في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه بقوله (صديقي صلى الله عليه وسلم).، أمرني بثلاثة أن أصوم ثلاثة أيام، وأشهرها في كل الأيام. ”

وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – كما ورد عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – يصلي في الصباح أربع ركعات ويزيد ما شاء الله له. . باختصار صلاة الضحى أقلها ركعتان، وأغلبها بغير حصر. وأن تلتزم بوقتها من بعد طلوع الشمس حتى توقفها عند الظهر، وأن يقول في أحسن الأوقات تكون الشمس شديدة ورسوله أعلم.

وفي سياق الحديث عن شرح طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء، فإن صلاة الضحى لها فضل كبير وأهمية كبيرة، وقد أوضحها النبي الأعظم في أحاديثه وتعاليمه عن الصحابة الكرام. السنة النبوية هي بالتحديد صلاة الضحى. بل كان الدعاء مباحاً ومستحباً في كل صلاة، وبهذا لا تصح الدعاء الخاصة بصلاة الضحى، وللمسلم أن يدعو ما يشاء من جموع الدعاء وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – في دعائه، فيسأل الله – سبحانه وتعالى – في دعائه في صلاة الضحى أو بعده، ما شاء من خير الدنيا والآخرة. الآخرة بلا إثم ولا عدوان.

ماذا تقرأ في صلاة الضحى

سبق أن مررنا بشرح طريقة صلاة الضحى وجواب الدعاء، لكن قد يتساءل البعض عما يقرأ في صلاة الضحى صلاة الضحى سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأدنى ركعتين، ولا حد لعدد الركعات. بعد قراءة الفاتحة لا يوجد نص شرعي في ذلك يحدد ما ينبغي للمسلم أن يقرأه في صلاة الضحى، حيث يجوز للمسلم أن يقرأ له ما ييسر له من القرآن الكريم، وما هو الله عز وجل. فتحت له من الآيات الشريفة. وهي واجبة أو جزء أساسي من الصلاة، فيمكنه أن يقرأ سورة الضحى، أو إحدى الموعوضتين، أو أي من السور القصيرة أو الطويلة من القرآن الكريم، والله أعلم.

وقت صلاة الضحى

صلاة الضحى من وصايا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للمسلمين، ولها وقتها المحدد كسائر الصلوات المكتوبة أو المقررة. وقد ورد في السنة المباركة بعض الأحاديث المباركة التي تدل على دخول وقت صلاة الضحى وانتهائه، فقد تكون صلاة الضحى قد يصليها بعد طلوع الشمس في السماء مقدار رمح، ويمتد. قبل وقت الظهيرة بقليل، كما قال ابن عثيمين رحمه الله أن وقت صلاة الضحى يبدأ بربع ساعة من طلوع الشمس، وينتهي قبل صلاة الظهر بعشر دقائق، وهو أفضل وقت للصلاة. صلاته وقت ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله (صلاة التائبين عند طلوع الفجر). إنه وقت الحر الشديد في الظهيرة، والمواسم هي أولاد الإبل، فعندما تشتد الحرارة يبحثون عن الظل، أي بعد ربع النهار، أي أن وقت صلاة الضحى تجاوزت نصفها والله أعلم.

دعاء الضحى

بعد معرفة شرح طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء نتحدث عن دعاء صلاة الضحى. – صلى الله عليه وسلم – أو بما أوحى به الله إليه من الخير في الدعاء، بعد التأكد من استيفائه لآداب الدعاء وشروط استجابته، حتى يسمع الله دعائه ويستجيب له، ومنه. ومما يمكِّن المسلم من الدعاء بها هو ما يظهر في الآتي

  • اللهم اني الصبح ذبيحتك الملكوتك والقوة قوتك اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان رزقي في الارض فاحضره. إذا كان رزقي بعيدًا، فاقربه، وإذا كان رزقي قريبًا، فهو سهل، وإذا كان رزقي سهلاً، باركنا به. شكرا لك من غيرك برحمتك يا أرحم الراحمين يا أكرم أكرم.
  • اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وللك الحمد، أنت داعم السماوات والأرض. اغفر ذنوبنا، واقبل عذرنا، وامنحنا نصيباً من كل خير، وطريق إلى كل خير.

دعاء الضحى كامل مكتوبة

من كان على دراية بشرح طريقة صلاة الضحى والاستجابة للدعاء فيها يبحث عن دعاء مكتوب كامل لصلاة الضحى، ولأن السنة لا يوجد نص محدد في صلاة الضحى في صلاة الضحى فتقدم دعاء صلاة الضحى. وأجاب إن شاء الله مما يصلي منه المسلم بالخير

لا اله الا الله السميع العليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله الواحد الواحد الواحد الازل الابدي الأبدي، الذي لم يولد، لم يولد، ولم يكن هناك من يضاهيه. وصب عليّ الصبر وثبات قدمي اللهم أصلح لي كل عملي ولا تتركني لنفسي طرفة عين اللهم أسألك من كل خير عاجلاً وآجلاً وأنا أعوذ بك من كل شر عاجلا وآجلا اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار اللهم إني أسألك بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أن يحييني ما دام الحياة خير لي وتموت ما دام الموت خير لي اللهم اجعلني في هذه الصلاة دعوة غير مرفوضة وافتح لي بابًا في الجنة لا يسد واجمعني. في جماعة الانبياء الصادقين والصالحين اللهم اسألك ان تعينني في كل امور، ولأعزيني بنفسي اللهم أسألك بأروع الأسماء أن تكتب لي الخير وتيسر لي أمري اللهم فوضتك أمري بالثقة و الإيمان بك يا الله، اخترني وتدر لي، واشرح لي صدري، يا من كفايني بكل شيء. الدنيا والآخرة، وثبتني على ما يرضيك اللهم ارزقني بركاتك وبركاتك أشكرك اللهم إني عبد ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي. في يدك، في حُكمك، العدل في حُكمك، لا إله إلا أنت، المجد لك، إني كنت من الظالمين، والحمد لله رب العالمين.