ما هي البنية الأساسية المتقاربة، وما هي الفائدة التي يمكن تحقيقها معها هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذه المقالة، مع رغبة الشركات في توفير نفس الموارد وتوسيع نطاقها للمستخدمين، كان أحد المضاعفات الرئيسية لأعباء العمل الافتراضية هو أنها زيادة متطلبات سعة التخزين، مما يؤدي في الغالب إلى وجود كمية هائلة من البيانات الزائدة عن الحاجة ؛ مما يؤدي إلى إهدار الوقت والجهد وضياع ساعات العمل، وهنا تبرز الحاجة إلى بنية تحتية متقاربة.

ما هي البنية الأساسية المتقاربة

البنية التحتية المتقاربة عبارة عن مجموعة من الأنظمة المكونة مسبقًا، بما في ذلك الخوادم والتخزين والشبكات وبرامج الإدارة. نظرًا لأن الشركات عادةً ما تشتري هذه الأنظمة من شركة واحدة، بدلاً من شراء مكونات الأجهزة والبرامج بشكل منفصل عن الموردين المختلفين، وعادة ما يتم تكوين واختبار أنظمة البنية التحتية المتقاربة مسبقًا، مما يجعل النشر أسهل وأسرع عند إعداد مركز البيانات.

الغرض الأساسي منه هو توسيع نطاق الخدمات الجديدة وتقديمها إلى السوق بسرعة كبيرة، من خلال تبسيط عمليات النشر والتحقق من صحة التكوينات وتوفير تكاليف أقل وتبسيط عمليات النشر باستخدام تكوينات قياسية ومحددة مسبقًا، مما يؤدي بدوره إلى السرعة والسلاسة في عمليات نشر الخدمة الجديدة . كما أن التحقق من صحة التكوينات يقلل من التخمين ويوفر أيضًا قوالب لطبعات التطبيق الجديدة.

فوائد البنية التحتية المتقاربة

وبناءً على ما تقدم، فإن الغرض الأساسي من هذا النظام ومقدمة مختصرة له، لا بد من توضيح أهم مميزاته وعيوبه، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المزايا التي نسردها لكم على النحو التالي

  • توافق أكبر يساعد هذا في تقليل أو حتى التخلص من مشكلات توافق الأجهزة والبرامج.
  • توفير التكاليف وفر المال عن طريق توفير ونشر وإدارة مركز البيانات الخاص بك. على الرغم من أن العديد من الأنظمة المتقاربة لا تزال تتطلب أدوات إدارة منفصلة للحوسبة والشبكات والتخزين حتى لو كانت من نفس الشركة المصنعة، فقد بدأت فرق تكنولوجيا المعلومات في تكوين وإدارة جميع موارد النظام من خلال واجهة إدارة واحدة.
  • التبسيط يبسط إدارة مركز البيانات لأنه يلغي الحاجة إلى أن يكون لتكنولوجيا المعلومات خبرة في المنتجات من بائعين متعددين.

عيوب البنية التحتية المتقاربة

على الرغم من وجود عدد من المزايا لهذا النظام، إلا أن هناك أيضًا عددًا من العيوب التي يجب مراعاتها. تشمل الجوانب السلبية المحتملة للبنية التحتية المتقاربة ما يلي

  • اعتماد البائع تحصر البنية التحتية المتقاربة الشركة على مورد واحد، مما قد يؤدي إلى تقليل الميزات والوظائف وخيارات التخصيص المحدودة.
  • زيادة التعقيد قد تكون إضافة المكونات الإضافية إلى بنية متقاربة بعد التثبيت معقدة بعض الشيء ومكلفة.

البنية التحتية المتقاربة مقابل البنية التحتية شديدة التقارب

مع تطوير نظام البنية التحتية المتقاربة، تعد البنية التحتية شديدة التقارب (HCI) هي الخطوة الطبيعية التالية، حيث تزداد شعبية HCI، بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بنسبة 22٪ بين العامين (2023-2023). فيما يلي نفرق باختصار بين كلا النوعين

البنية التحتية المتقاربة (Converged Infrastructure) هي نهج قائم على الأجهزة للتخزين وتقارب العمليات الذي يقلل من مشكلات التوافق وعمليات النشر المعقدة والتكاليف الإجمالية ويعمل باستخدام الكتل الإنشائية.

Hyperconverged Infrastructure (HCI) عبارة عن نهج قائم على البرامج للتخزين المتقارب والعمليات، مما يعني النشر على مكونات السلع. من الجدير بالذكر أن مصطلح “التقارب الفائق” في هذا النظام لا يعني أن هذه التقنية تتفوق في الأداء على البنى التحتية المتقاربة العادية.