هل يوم القر لا يجوز فيه الدعاء، من الأسئلة التي تُطرح على ألسنة الناس في عيد الأضحى المبارك، وفي أيام التشريق، بسبب الرسائل المرسلة التي تتحدث عن يوم القيامة وفضائله وأدعيه عليه، وعلى المسلم الحريص على دينه البحث والتأكد من صحة الكلام المقروء على الرسائل أو المسموع. في هذا المقال سنزودكم بمجموعة من المعلومات المهمة عن يوم القيامة.

هل يوم القر لا يجوز فيه الدعاء

فما رأيناه مما ذكره العلماء لا حديث ولا أثر يدل على خصوصية الدعاء يوم القيامة بالذات. الله سبحانه وتعالى قد يقبل الدعاء أو لا يقبله بحسب أمره وإرادته، ولكن بشكل عام يستحب الإكثار من ذكر الله في أيام التشريق. التمجيد، والتكبير، والتهليل، والحمد لله، وقراءة القرآن الكريم، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجم الجمرات، وجعل الحاج يكبر عند رميها، الدعاء بين الجمرات، ذبح الذبيحة طلبا لوجه الله تعالى وتسميته فيه، والواجب والنفاذة. وقد ذُكر الله المحدود بعد أداء الفرائض فيه، والتكبير المطلق كما أوصى به كثير من أهل العلم.

ما هو يوم القرآن

يوم القيامة يوم من الأيام الثلاثة التي تلي العاشر من ذي الحجة، وهو من أيام التشريق. هي ثلاثة أيام، والإعارة أول يوم منها، والآية المذكورة في القرآن من كلام الله تعالى “واذكروا الله في أيام قليلة تسرعوا بيوم لا إثم عليه وتأخروا فيه”. قال ابن عباس “لا إثم عليه لمن يخاف الله ويخافه ويعلم أنك مجتمع”. أي عدد من الأيام هي أيام التشريق.

أول أيام التشريق. أي أن اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة هو اليوم الذي يستقر فيه الحجاج بمنى ولهذا يسمى يوم القيامة. وروي عن أبي داود في سننه من حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر ثم. يوم القيامة.” كما سميت الأيام المعدودة بأيام التشريق. لأن المسلمين يحرقون لحم الأضحية وما يتلقونه من هدايا. أي أنها تبجيلها ونشرها حتى تجف.

يوم القرآن وفضائله

كما ذكرنا، فإن يوم القار هو ثاني أيام عيد الأضحى، أي أول أيام التشريق، واليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة. “أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القيامة”. رواه أحمد وأبو داود والحكيم وصححه الألباني. أي أن يوم القيامة من أعظم أيام السنة عند الله تعالى.

وفي حديث (منح رسول الله صلى الله عليه وسلم رخصة لراعي الإبل في البيت أن يرجموها يوم النحر ثم يجتمعون ليرميوا بالحجارة بعد يومين. يوم الذبيحة فيهلكهم عند الذبيحة. قال مالك ظننت أنه قال في أولهم يلقون يوم الخروج، أي أن هذا اليوم من الأيام التي يتم فيها الحجاج مناسكهم، وهو أيضًا يوم من الأيام التي فيها. يشرع للمسلم أن يضحي، وقد ذكر الله تعالى أنه من أيام التشريق الثلاثة.

أفضل الأذكار أيام التشريق

الذكر في أيام التشريق من الأمور المستحبة، وفيه أنواع من الذكريات يمكن للمسلم أن يقولها في هذه الأيام المباركة. نذكر لكم عددا منها على النحو التالي/

  • ذكر الله تعالى بعد أداء الصلاة المكتوبة بالتكبير في العمود الفقري. وهذا مشروع حتى آخر أيام التشريق عند جمهور أهل العلم.
  • ذكر الله -تعالى- بالتسمية والتكبير عند الذبح أو النحر ؛ لأن وقت الذبح يمتد إلى آخر يوم من أيام التشريق عند بعض العلماء، وهذا قول بعض العلماء، وهذا هو قوله. الشافعي، وهو في رواية الإمام أحمد بن حنبل، وفيه حديث (كل أيام منى ذبح)، واتفق أكثر الصحابة على أن تكون النحر في يومين من أيام منى. التشريق بالإضافة إلى يوم النح.
  • – ذكر الله تعالى على الأكل والشرب بتسمية الله في أول الأكل وحمده في نهاية الأكل.
  • ذكر الله -تعالى- بالتكبير عند رمي الجمرات أيام التشريق، وهذا خاص بأهل الحج.
  • ذكر الله – العلي – المطلق. وهذا أمر يستحب للمسلم أن يكثره في أيام التشريق، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول التكبير في منى في قبته فيسمع المسلمون. يكبرون فيقولون التكبير حتى ترتجف منى بالتكبير.