ماذا نقول عند سماع الرعد ورؤية البرق والمطر، من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الناس عندما تصل أخبار يوم ممطر مع كثرة الرعد والبرق، لأن المسلم دائمًا ما يبحث عن الهداية النبوية في كل كلمة وكل فعل و يهتم بذلك في تفاصيل حياته كلها متابعًا لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. في هذا المقال سنوافيكم بإجابة على السؤال السابق وكتابة دعاء على الريح والمطر.

ماذا نقول عند سماع الرعد ورؤية البرق والمطر

عن سالم بن عبد الله بن عمر بن أبيه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع صوت الرعد والصواعق فيقول اللهم لا تقتلنا بسخطك، ولا تدمرك، واشفينا قبل ذلك “. وهذا حديث أدخل على النبي صلى الله عليه وسلم، أوضح فيه ما قاله عند سماعه الرعد. أما أصحاب الشرفاء فقد ورد أن عبد الله بن الزبير إذا سمع صوت الرعد يترك الكلام ويقول سبحان من يمدح الرعد، والملائكة من خوفه. ثم يقول هذا تهديد خطير لأهل الأرض. ولفظ عبد الله الزبير طيب بين القرآن الكريم على لسان الله تعالى “الرعد ويسبح الحمد وملائكة البرق يخيفهم ويرسل لهم من يصيبهم يجادلون بالله ويستحيل جدا”.

وقد وردت أحاديث أخرى منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، مع التنبيه على أنها أحاديث ضعيفة نذكرها لكم على النحو التالي/

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن سمعتم رعدًا فاذكروا الله فهو يفعل. لا تضرب من يتذكر.
  • عن عبيد الله بن أبي جعفر أن قومًا سمعوا رعدًا فقالوا تكبير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعت رعدًا فمجدوا ولا تكبروا.

دعاء الخوف من صوت الرعد

خوف المؤمن إذا رأى الريح أو سمع الرعد خير. لأن ذلك من باب التعاطف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وروى البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت في حديث (ولو رأى سحابا أو ريحا ليرى وجهه). أن تمطر فيها، ورآك لما رأيتها، فكانت الكراهية معروفة في وجهك ! قال يا عائشة ما رأيك في عذابها بعض الناس تعذبهم الريح، ومنهم من رأى العذاب، فقالوا هذا حادث ممطر …

وفقا لذلك؛ إذا كان خوف المسلم كما جاء في الحديث فليحمد الله -سبحانه- ويلزمه أن يشغل نفسه في زمن الرعد بالتمجيد، وذلك لحديث أبي. عن داود عن عبيد الله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إن سمعتم رعدًا فمجدوا ولا تبالغوا”. وروى الألوسي أيضا أن الصحابي الكبير أبو هريرة قال لو سمع رعدا قال سبحان من يمدح الرعد، وخوف المسلم على غير هذا داء يجب أن يعالجها. مع الثقة بالله تعالى والتوكل عليه وما يعينه على ذلك.

صلاة الرعد والبرق قوية

وقد ورد عن عدد من الصحابة والتابعين أنه يقال عند الرعد (سبحان من يمجد الرعد بحمده، والملائكة من خوفه). ويقول وقت البرق “سبحان الله وله الحمد”. مع العلم أن شيئاً وصل إليهم يقوله المسلم عند حدوث البرق أو الرعد.

ولكن من قال سبحان من عزز الرعد بحمده، والملائكة من خوفه، كما نقل عن بعض الصحابة – مثل عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم – أن جيد. الله على سلطانهم – في تأثير سلسلته ضعيف جدا، قوله “من قال لما رأى البرقا سبحان الله والحمد له لم يصيبه صاعقة” هذا جيد ايضا. الله أعلم وأعلى.

دعاء البرق والرعد والمطر والريح

وروي في صحيح الإمام مسلم عن عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها قالت تهب الريح فيقول اللهم إني أسألك خيرها وخيرها وأبطأها. شر، شر ما عليه، شر ما أرسله، قالت إذا تخيلت السماء، غيرت لونها، وخرجت ودخلت، وقبلتها وذهبت، وإذا ماتارت سرًا عنه، عرفت ذلك في قالت عائشة سألته، فقال لعل يا عائشة أيضًا فقال قومًا رجع “فلما رأوه يمر في اتجاه أوديةهم قالوا هذا مطر عابر”/

أما ما ورد في الدعاء عند نزول المطر فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر فيقول يا الله صباح الخير. رواه البخاري في الصحيح، وأوضح المناوي في كتاب فيض القدير أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر يقول اللهم أمطرنا.، وهذا هو، أعطونا الماء “. أما قوله “النافع” فهو كمال لأقصى خير. كما قد يكون السيبة عرضة للضرر والفساد. في الكشافة،المطر هو مطر ينطلق؛ بمعنى أنه ينزل وفيه مبالغات في التركيب والبناء، والوفرة تدل على أنه نوع من المطر الغزير، فأتمه – عليه أفضل صلاة وأكمل استسلام – بقوله نافع. النفقة منه للفساد والضرر.