هل يجوز إهمال طواف الوداع ، من أسئلة الفقه الإسلامي التي يجب على كل مسلم أن يعرف الحكم الشرعي الصحيح في مسألة ترك طواف الوداع، حتى لا يقع في ما عند الله سبحانه وتعالى. ممنوع لجهله بالأحكام الشرعية، وفي هذا المقال سيحدد طواف الوداع. وداعا، وسيتحدث عن بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الطواف.

حول طواف الوداع

يعرف طواف الوداع في الإسلام بأنه آخر الأعمال التي يقوم بها الحاج قبل مغادرته مكة المكرمة للعودة إلى بلده، حول الكعبة طواف الوداع، هذا الطواف هو وداع للأرض المقدسة، لأنه سيغادرها إلى بلده. والجدير بالذكر أن المسلم في هذا الطواف يجب أن يضع رداءه على كتفه اليسرى ويكشف الكتف الأيمن، ويبدأ بالطواف بالحجر الأسود، والله تعالى أعلم.

وقت الطواف

وقت طواف الوداع قبل عودة الحاج إلى بلده، حيث يودع الحرم ومكة المكرمة بطوافه بسبع أشواط، ثم يصلي ركعتين بعد الطواف، وهو صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ثم اضطجع في المحسب، ثم ركب إلى البيت طوافه، آخر ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حجة الوداع هو الطواف بالبيت ثم خروج مكة إلى المدينة المنورة. ولهذا يعتبر الطواف آخر مناسك الحج للحاج والله أعلم.

هل يجوز إهمال طواف الوداع

أجمع أهل العلم على أنه لا يجوز للحاج أن يترك طواف الوداع، فإن تركه فعليه دم وعليه أن يضحي بترك هذا الحج الواجب، عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال كان الناس يخرجون في كل اتجاه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخرج أحد من البيت حتى نهاية عهده في المنزلن قال زهير تركوا كل جهة، ولم يقل (من ترك طواف الوداع بغير عذر فهو آثم وعليه التوبة إلى الله تعالى، وعليه أن يضحي بكفارة في ترك هذا الواجب، والله أعلم. ”

ما حكم طواف الوداع

طواف الوداع واجب على الحاج، وهو مستحب للحاج، وهذا هو الأرجح قول العلماء، والدليل ما جاء عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال ” كان الناس يخرجون في كل اتجاه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا، صلى الله عليه وسلم، يجوز لأي شخص أن يبتعد حتى تكون إقامته الأخيرة في المنزل، قال زهير رد كل وجه، ولم يقل في “يخفف الطواف عن الحائض عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال” أمر الناس بعهد آخر في البيت، إلا أنه خفف. عن الحائض “والله أعلم.

هل طواف الوداع يعد شرط لصحة الحج

إذا ترك المسلم طواف الوداع، فهذا لا يبطل حجّه، وحجّه صحيح، لكن هذا يقتضي دمه فيعصيه المسلم، لأنه عصى أمرًا صريحًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “ لذلك يجب على الحاج المسلم أن يطوف قبل أن يغادر مكة، حتى يتم أجر الحج، والله تعالى أعلم.

دعاء طواف الوداع

يستحب للمسلم أن يدعو في طواف الوداع ببعض الأدعية المباركة الشرعية في الإسلام، ومن أفضل ما يصلي المسلم في طواف الوداع الدعاء الصحيح الوارد في صحيح السنة النبوية الشريفة، مثل

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتن القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر محنة الفقر يا اللهم إني أعوذ بك من شر محاكمات المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بالثلج والماء البارد، وطهر قلبي من الذنوب كما طهرت الثوب الأبيض من الدنس، وأبعدني عن خطاياي. كما ابتعدت عن الشرق والغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمعصية والديون.
  • اللهم إني إليك أشتكي من ضعفي وقلة حيلتي وذللي للناس يا أرحم الراحمين أنت رب الضعفاء وأنت ربي الذي توكلني إليه، إلى شخص بعيد يستهجنني، أو لعدو يتحكم في أمري، إذا لم يكن لديك غضب ضدي، فأنا لا أهتم، لكن صحتك أوسع بالنسبة لي. أعوذ بنور وجهك، الذي أطل عليه الظلام، وحُلّت شؤون الدنيا والآخرة، من نزول غضبك عليّ أو غضبك عليّ.