متى يبدأ وقت الزوال لرمي الجمرات، وهي مسألة قانونية مهمة لكل من نوى أداء فريضة الحج في الإسلام، حتى يتمكن من أداء مناسك وطقوس الحج كاملة على النحو المنصوص عليه في الشريعة الإسلامية، حتى لا يقع في الخطأ الذي قد يفرضه عليه. ويتحدث في هذا المقال عن رمي الجمرات وحكمها، وعن وقت الظهر لرمي الجمرات.

رمي الجمرات

رمي الجمرات ركن كبير من الحج في الإسلام، وهو عمل يقوم به جميع الحجاج كل عام أثناء أداء فريضة الحج. يرمي الحاج بالحصى على ثلاثة أعمدة في مكة المكرمة بالسعودية. يجب على الحجاج كل عام أن يرجموا كل واحدة منها ثلاث جمرات، كل منها سبع حصى، ثم يقطع رأسه أو يحلقه، ثم في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، يجب على الحاج أن يضرب كل واحدة من الجمرات. الأعمدة ثلاثة للسبع حصى، وفيما يلي نتحدث عن عدد الحجارة التي ألقيت على جمرات الحج

كم حجارة رمي على جمرات الحج

المسلم يرمي الحصى ثلاث مرات، في اليوم العاشر من ذي الحجة يرمي جمرة العقبة وهي سبع حصى فقط، ثم في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة ألقى على كل عمود سبع حصوات أي 21 حصاة ثم. في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة يرمي الحاج 21 حصاة في كل عمود 7 حصاة.

حكم رمي الجمرات في الحج

وأشار العلماء إلى وجوب رمي الجمرات في الحج، وهذا هو الإجماع الذي نقله النووي وابن تيمية وغيرهما من شيوخ وعلماء المسلمين. ومن الأدلة الواضحة على وجوب الرجم في الحج ما يلي

  • قال جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – في حديث طويل ذكر فيه كيف أدى النبي صلى الله عليه وسلم فريضة الحج (جاء على الحصى التي على الشجرة، ألقى سبع حصى – تكبيرة مع كل واحدة – كحصى ألقيت في الوادي ».
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بمنى للناس يسألون عنه. فجاء إليه رجل فقال فقال قال اذبحوا ولا تؤذوا. ثم جاء آخر وقال لم أشعر فذبحت قبل أن أرمي قال أطلقوا ولا تحرجوا، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل عما سبقه أو تأخره، بل قال افعلوا ولا تحرجوا. والله تعالى أعلم.

متى يبدأ وقت الزوال لرمي الجمرات

ويبدأ وقت رمي ​​الجمرات من أول وقت الظهيرة، أي عند دخول وقت صلاة الظهر، ووقت الذروة بداية رمي الجمرات أيام التشريق. اليوم الثالث عشر من ذي الحجة قبل زوال الشمس لا يجوز للمسلم إطلاقا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرجم الجمرات قبل زوال الشمس، ولأن تؤخذ مناسك الحج عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيؤخر المسلم رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة إلى أن تزول الشمس أوجها حتى لا تقع فيها. والله تعالى أعلم.

متى ينتهي وقت رمي ​​الجمرات

يختلف وقت بداية ونهاية رمي الجمرات في الحج لمسلم حسب الجمرات. يبدأ وقت جمرة العقبة في غير وقت رمي ​​الجمرات أيام التشريق، ويكون الاختلاف كالتالي/

رمي جمرات العقبة

يبدأ رجم جمرة العقبة يوم النحر، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة بعد نصف الليل، وذلك عند الشافعية والحنابلة. رضي الله “نزلت ليلة الجمع بمزدلفة، فتصلي، ففرقت ساعة ثم قالت يا بني فاتك القمر قلت يا بني هل فاتك القمر، قلت نعم، فقالت فارتحلوا، فارتحالنا ونحن شرعنا، حتى ألقينا الجمرة الخبيثة، ثم رجعوا الصبح في بيتها، فقلت لها يا حنطة ما عند أرانا إلا فقال غلسنا يا بني رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن للمرأة أن تفعل “وينتهي بوقت رمي ​​جمر العقبة عند غروب الشمس يوم النحر والله تعالى أعلم.

رمي الجمرات في أيام التشريق

ووقت رمي ​​الجمرات يبدأ في أيام التشريق بعد زوال الشمس. قال الخطيب الشربيني رحمه الله “إن رجم كل يوم من أيام التشريق يبدأ بزوال الشمس من ذلك اليوم التالي، ويخرج – أي وقته يحين”. اختياري في يومه من كل يوم، لكن وقت الإباحة لا يخرج به. والظاهر أنه لا يخرج إلا بعد غروب الشمس في آخر أيام التشريق “. أما إذا كان الحاج يخشى الزحام والمشقة لكثرة الحجاج، فلا حرج في الرمي بالليل، ولا يجوز التأخير حتى طلوع الفجر، والله تعالى أعلم.

ما حكم تأخير رمي الجمرات بسبب الزحام

أفضل ما على المسلم في الحج أن يفعل كما فعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع، أن يرمي بالحجارة كما فعل، لا يتأخر ولا يستعجل. كل يوم، لكن إذا خاف الحاج على نفسه من الزحام وتدافع الناس، فلا حرج عليه إذا أخر رمي الجمرات إلى الليل، بدلاً من رميها قبل طلوع الفجر. على الرعاة أن يتأخروا في رمي الجمرات لصعوبة القيام بذلك نهاراً، مع ضرورة التنبيه إلى أنه من الأفضل للحاج أن يرمي كل الجمرات في وقته كرسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، فعل والله تعالى أعلم.

قد تكون أيضا مهتما ب

ما حكم رمي الجمرات في الجمرات

وذهب العلماء إلى أنه لا مانع من الحاج إذا أسرع في رمي الجمرات، حتى لو نزل بعد أن رجم الجمرات في اليوم الأول للخروج، أي الثاني عشر من ذي الحجة. إن الله في أيام قليلة يعجل يوم لا إثم عليه ويؤخره فلا إثم لمن يخاف الله ويخافه ويعلم أنك تجتمع عليه والله أعلم