هل نقوم بصلاة ركعتين بعد طواف الوداع ، يعتبر هذا الطواف من آخر الأعمال التي يقوم بها المسلم في مكة المكرمة بعد أن ينتهي من أداء مناسك الحج كاملة وقبل أن يغادر مكة. من هذا الطواف وحكم ترك هذه الصلاة، لأنه يمر بأبرز الأدعية الموصى بها بعد طواف الوداع.

مفهوم طواف الوداع

يُعرَّف طواف الوداع بأنه آخر مناسك الحج في الإسلام، وهو أن يطوف الحاج بالبيت القديم سبع دوائر كاملة، الحجر الأسود يضع عباءته على كتفه اليسرى ويكشف كتفه الأيمن تمامًا، ثم يبدأ بالطواف من الحجر الأسود ويقول بسم الله، الله أكبر، ويبدأ الطواف حتى تكتمل سبع أشواط

هل نقوم بصلاة ركعتين بعد طواف الوداع

من السنة أن يصلي المسلم ركعتين بعد طواف الوداع أو الطواف الإرادي، وتسمى هاتان الركعتان ركعتا الطواف. لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما خرج من البيت صلى صلاة الفجر ولم يصلي قبل الطواف، بل طاف الأول ثم صلى الثاني، قال الإمام النووي واجب في الإسلام ركعتا الطواف سنة على الراجح عندنا، وعليه مالك وقال أحمد وداود، وقال أبو حنيفة وجوب “.

مكان أداء الطواف هو العام الذي يليهما مسلم خلف مرقد النبي إبراهيم عليه السلام، قال تعالى في سورة البقرة {أخذنا إلى الوطن أهل مثابة وآمنوا وأخذوا مكان مصلى إبراهيم وعهدنا لإبراهيم وإسماعيل، قال الإمام النووي “ثم ذهب إلى مقام إبراهيم – عليه السلام – وقرأ {واتخذوا مقام إبراهيم مصلى}”، فأقام المحطة بينها وبين البيت. الله أعلم.

ركعتا الطواف ماذا نقرأ فيهما

والصلاة بعد الطواف سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى النبي بعد الطواف كما جاء من جابر بن عبد الله رضي الله عنه، الله أعلم.

ما حكم من ترك ركعتي الطواف

في قول جمهور العلماء لا يشترط على الإنسان ترك ركعتي الطواف مطلقاً ؛ لأن هاتين الركعتين سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه، ولا يجبهما على قول جمهور العلماء، الطواف ركعتا الطواف سنة على الراجح عندنا، وعليه قال مالك وأحمد وداود، وقال أبو حنيفة إنها واجبة، وذكر النووي أيضا “اتفقوا – أي الشافعيون – على أنه إذا أخر ركعتي الطواف عنه سنين ثم صلى عليهما جاز”، والله تعالى أعلم.

أدعية بعد طواف الوداع

وهناك بعض الأدعية التي يستحب للمسلم الدعاء بها عند إتمام الطواف. ومن هذه الأدعية ما يلي

  • يا بيت بيتك، عبد العبد وابن عبدك وابن أمتك، يلزمني ما سخر مني من خلقك، حتى سارتني في بلدك، ونعمة ثنائية اللغة حتى أونتنا لقضاء مناسك، سترضيني معي فازدد رضيتني ولكن الآن قبل أن تبتعد عن بيتك تجرأ هذه المرة أنصرافه إذا أذن لي غير بيتك ولا شئت ولا بيتك اللهم فأصحبنا العافية في الجسدية والعصمة في الديني وأفضل منكلبي، وامنحني طاعتك لما أبقتني، واجمعني صدقة الآخرة والعالم، فأنتم كل شيء.
  • اللهم اغفر وارحم واصفح عما تعلم وأنت العزيز الجليل.
  • اللهم لك الحمد انت نور السماوات والارض لك الحمد خالق السماوات والارض ولك الحمد انت رب السماوات والارض. الأرض ومن فيهم، أنت الحق، ووعدك هو الحق، وكلامك هو الحق، ولقائك هو الحق، والسماء حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق. اللهم اني استسلمت بك وآمنت بك وبك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي ما فعلت. وما أخرته وما أخفيه وما أنزلته أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • يا الله، أنا عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي في يدك، أنا أمضي في حكمك، أنا عادل في حكمك، أسألك بكل اسم لك التي سميت بها نفسك، أو نزلت في كتابك، أو علمت أيًا من خلقك، أو حفظت بعلم الغيب معك، أن تجعل القرآن العظيم ينبوع قلبي، نور صدري مزيل حزني ويزيل قلقي وحزني.