كم عدد الكواكب التي تدور حول الشمس، الكون مليء بالمليارات من الأنظمة النجمية، ويتم تعريف نظام النجوم على أنه نظام يحدث داخل مجرة ​​، ويتكون على الأقل من بعض النجوم ومجموعة من الأجرام السماوية مثل الكواكب، والكويكبات، والنيازك، والأقمار، و من أشهر الأبراج الموجودة في الكون مجموعة النظام الشمسي.

المجموعة الشمسية

يقع إطار الكواكب في الذراع الحلزونية الخارجية لمجرة درب التبانة، والنظام الشمسي هو المكان الذي توجد فيه الكرة الأرضية والكواكب الأخرى المعروفة للإنسان، ويتكون النظام الشمسي من نجم الشمس وكل ما يدور حوله الشمس تحت تأثير الجاذبية. حول النجوم الأخرى، تجدر الإشارة إلى أن نظامنا الشمسي قد تشكل منذ حوالي 4.5 مليار سنة من سحابة كثيفة من الغاز والغبار بين النجوم، وانهارت السحابة وشكلت سديمًا شمسيًا.

يوجد خلف النظام الشمسي كمية كبيرة من الكواكب والنجوم، ويعتقد علماء الفلك أن معظم مئات المليارات من النجوم في مجرتنا لها كواكب خاصة، وأن مجرة ​​درب التبانة ليست سوى واحدة من 100 مليار مجرة ​​أخرى في الكون، و الجدير بالذكر أن النظام الشمسي يمتد إلى مدى أكبر وأكبر من العديد من الكواكب الثمانية، وكذلك حزام كويبر الذي يحدث بعد مدار نبتون وما وراءه تقع سحابة أورت، وهي قشرة كروية عملاقة تحيط بنا الشمسية النظام ينشأ في سحابة أورت.

كم عدد الكواكب التي تدور حول الشمس

يشتمل نظامنا الشمسي على ثمانية كواكب تدور حول الشمس وحول نفسها وهي زحل وعطارد والأرض والزهرة والمريخ والمشتري وأورانوس ونبتون، بالإضافة إلى كثرة الكواكب القزمة مثل بلوتو وعشرات الأقمار والملايين المذنبات والكويكبات والنيازك. ومع ذلك، تنقسم هذه الكواكب الثمانية إلى فئتين أساسيتين ؛ أقرب الكواكب إلى الشمس هي عطارد، والأرض، والزهرة، والمريخ. يطلق عليهم اسم الكواكب الأرضية لأن لديهم أسطحًا صخرية.

خصائص كواكب المجموعة الشمسية

تختلف خصائص النظام الشمسي عن بعضها البعض، وفيما يلي قائمة بخصائص كل منها/

  • عطارد إنه أقرب إلى الشمس وهو صغير الحجم وأكبر قليلاً من قمر الأرض. يتميز عطارد بتباين حاد في معدلات درجات الحرارة بين الليل والنهار لقربه من الشمس. سطحه مليء بالحفر ولا يمكنه تفتيت النيازك القادمة. لعبت البراكين دورًا كبيرًا في تكوينها واستغرق الأمر 88 يومًا من أيام الأرض لإكمال ثورة واحدة حول الشمس، ويوم الإنسان على عطارد هو 58.6 يومًا أرضيًا.
  • الزهرة هي الكوكب الثاني من الشمس، وهي توأم الأرض لأنها متشابهة في التركيب، وتوجد على سطحها مناطق جبلية وبراكين. إنه كوكب شديد الحرارة وأسخن من عطارد، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة فوقه 465 درجة مئوية. يستغرق ألمع كوكب في أعقاب الشمس والقمر 225 يومًا أرضيًا للدوران حول الشمس مرة واحدة ويوم واحد هو 241 يومًا أرضيًا.
  • الأرض الكوكب الثالث من الشمس، ثلثا الماء مغطى، وهو الكوكب الوحيد المعروف بوجود حياة فوقه. غلافه الجوي غني بالنيتروجين والأكسجين ويدور حول الشمس بسرعة تزيد عن 29 كيلومترًا في الساعة ويبلغ قطره 12607 كيلومترًا ويستغرق 365.24 يومًا للدوران مرة واحدة حول الشمس وهي الأرض سنة ويوم واحد. شخص على الأرض يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة.
  • المريخ الكوكب الرابع من جهة الشمس هو مكان بارد مغطى بالغبار مثل الصحراء، لذا فإن الغبار مصنوع من أكاسيد الحديد، مما يعطي المريخ لونه الأحمر. أهم كوكب تم اكتشافه في النظام الشمسي، مداره هو 687 يومًا من أيام الأرض ويومه أكثر بقليل من يوم الأرض، أي 24 ساعة و 37 دقيقة.
  • كوكب المشتري الكوكب الخامس من الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، وهو من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، وقد تلون غيومه الدوامة نتيجة اختلاف أشكال الغاز، وأبرز ما يميزه هو البقعة الحمراء العظيمة. كوكب المشتري، وهو عاصفة عملاقة يبلغ عرضها 10000 ميل، يمتلك مجالًا مغناطيسيًا صلبًا وله 75 قمراً ومدار حول الشمس 11.9 سنة أرضية ويومه حوالي 9.8 ساعة أرضية.
  • زحل هو الكوكب السادس من الشمس وهو واضح بحلقاته الرائعة وعندما اكتشفه جاليليو لأول مرة في أوائل القرن السابع عشر كان يعتقد ؛ إنه مركب من كوكب وقمرين كبيرين على كلا الجانبين، والتي تعتبر حلقات تتكون في الواقع من الجليد والصخور. يتكون الكوكب الغازي زحل من الهيدروجين والهيليوم وله العديد من الأقمار ومداره حول الشمس 29.5 سنة أرضية ويومه حوالي 10.5 ساعة أرضية.
  • أورانوس الكوكب السابع من الشمس، وهو عبارة عن كرة غريبة، وغيومه مصنوعة من كبريتيد الهيدروجين وتدور من الشرق إلى الغرب مثل كوكب الزهرة، ولكنها عكس كل الكواكب التي يمثل فيها خط الاستواء. الزاوية اليمنى، لذلك تدور على جانبها، ويعتقد أن الدافع وراء ميلها هو اصطدامها بكوكب مرتين الأرض تقريبًا ولها 27 قمراً وعدد 12 حلقة ولونها أزرق مخضر نتيجة لذلك من الميثان، مداره 84 سنة أرضية ويومه 18 ساعة أرضية.
  • نبتون الكوكب الثامن من الشمس بحجم أورانوس ويشتهر برياحه الباص أسرع من الصوت. إنه كوكب بعيد وبارد. إنه أول كوكب يتم التنبؤ به باستخدام الرياضيات قبل اكتشافه بصريًا. تبلغ كتلته 17 ضعف كتلة الأرض وله قلب صخري. مداره حول الشمس هو فيصل 165. سنة أرضية ويوم واحد يساوي 19 ساعة أرضية.

مسافة الكواكب من الشمس

كل كوكب من مجموعة النظام الشمسي له مداراته الخاصة، وقد تختلف المدارات بين دائري وإهليلجي، مما يشير إلى أن المسافة بين الكوكب والشمس تختلف باختلاف موقع الكوكب في المدار، ومتى يكون الكوكب الأقرب هو بمسافة تسمى الحضيض، وأبعد نقطة من الكوكب عن الشمس ويسمى رشيقة، لذلك من الصعب إعطاء رقم محدد لمسافة الكوكب من الشمس، بالإضافة إلى الأبعاد الضخمة يصعب وصفها بالأرقام. يتبع

  • عطارد كوكب عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، حيث أن المسافة بينهما عند أقرب نقطة تقارب 46 مليون كيلومتر، وعند أبعد نقطة عن الشمس تكون المسافة بينهما سبعين مليون كيلومتر، وعطارد بعيد عن ذلك. كوكبنا الأم الأرض، مسافة 77 مليون كيلومتر.
  • كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني من الشمس، حيث تبلغ المسافة بينه وبين الشمس حوالي 107 مليون كيلومتر عند أقرب نقطة بينهما، وأبعد نقطة بينهما 109 مليون كيلومتر. ويرجع ذلك إلى الشكل الدائري تقريبًا لمدار كوكب الزهرة، تمامًا كما يبعد الكوكب 40 مليون كيلومتر عن الأرض، لذا فإن كوكب الزهرة هو أقرب كوكب إلى الأرض.
  • كوكب الأرض هو الكوكب الثالث من حيث البعد عن الشمس، حيث تقدر المسافة منه بـ 147 مليون كيلومتر عند أقرب نقطة له إلى الشمس، وأبعد مسافة 152 مليون كيلومتر.
  • المريخ هو رابع أكبر وأكبر كوكب من حيث البعد عن الشمس. المسافة بين المريخ والشمس في أقرب نقطة بينهما حوالي 205 مليون كيلومتر، وعند أكبر وأكبر نقطة من الشمس هي المسافة 149 مليون كيلومتر، وعطارد 55 مليون كيلومتر من الأرض. إنه أحد الكواكب التي يمكن رؤيتها بدون نظارات خاصة من الأرض بسبب قربها النسبي.
  • كوكب المشتري هو خامس كوكب من الشمس بمسافة 741 مليون كيلومتر في أقرب نقطة بينهما، وأبعد نقطة بينهما 817 مليون كيلومتر، وهذا الكوكب يبعد عن الأرض 588 مليون كيلومتر.
  • زحل هو سادس كوكب أقرب إلى الشمس، وهنا تبدأ المسافات في اتخاذ أبعاد أكبر ؛ حيث تبلغ المسافة بين زحل والشمس عند أقرب نقطة بينهما حوالي 1.35 مليار كيلومتر، وفي أبعد نقطة بينهما حوالي 1.51 مليار كيلومتر، وزحل يبعد عن الأرض بحوالي 1.2 مليار كيلومتر.
  • أورانوس هو الكوكب السابع للشمس، بمسافة 2.75 مليار كيلومتر عند أقرب نقطة بينهما، وعند أكبر وأكبر نقطة بينهما، تبلغ المسافة بينهما حوالي 3 مليارات كيلومتر، وهذا الكوكب 2.57 مليار كيلومتر من الأرض.
  • كوكب نبتون وهو ثامن أقرب كوكب للشمس، وبالتالي يُعتبر كوكب نبتون الأبعد عن الشمس في المجموعة الشمسية، حيث تبلغ المسافة بينهما حوالي 4.45 مليار كيلومتر عند نقطة الحضيض، وأبعد مسافة بين كوكب نبتون. وتقدر الشمس بـ 4.55 مليار كيلومتر، ونلمح هنا مثلما يتشابه الزهرة في الأبعاد بين أكبر وأكبر وأقرب نقطة، وهذا أيضًا نتيجة الشكل الدائري لمدار نبتون.

ما هو أكبر كوكب في النظام الشمسي

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، حيث يبلغ حجمه ضعف حجم باقي الكواكب المحيطة به، وهناك فرق كبير في الحجم بينه وبين الأرض، وهو خامس كوكب في نظامنا الشمسي مع وجود تقدر المسافة بـ 484 مليون ميل، ويتكون المشتري من غازي الهيليوم والهيدروجين، لذلك من الصعب رؤية أرض جافة على كوكبنا، والغريب الذي صدم العلماء بشأن ذلك الكوكب هو أنه يمتلك 75 قمرًا، وبعض من أسطحه تحتوي على بحار ومحيطات، مما قد يجعل الحياة على أحد هذه الأقمار ممكنة.

ما هو اصغر كوكب في نظامنا الشمسي

أصغر كوكب في نظامنا الشمسي هو عطارد. في السابق، كان العلماء يتخيلون أن أصغر كوكب في مجموعة النظام الشمسي هو بلوتو، لكن فهرسة بلوتو تغيرت في عام 2006 م، وبعد التصويت، كان مصير بلوتو هو تحويل تصنيفها من كوكب إلى كوكب قزم، وهو يشبه سطح كوكب عطارد هو إلى حد كبير سطح قمر الأرض، لأنه مغطى بثقوب متفاوتة الأحجام، ومن سطح كوكب عطارد تبدو الشمس ثلاثة أضعاف حجمها عند مقارنتها برؤيتها من سطح الكوكب، أما بالنسبة لتأثير أشعة الشمس فهو أكثر سطوعًا بسبع مرات من تأثيره على سطح الأرض أما بالنسبة لحجم كوكب عطارد فقد قدر أنه أكبر قليلاً من قمر الأرض، و قطرها حوالي 4878 كم وهو ما يعادل حالة القارة الأمريكية وهذا يجعلها أقل من نصف مساحة الأرض.