ما هو أقرب نجم إلى الأرض، إنه لأمر مدهش النظر إلى السماء ورؤية النجوم الساطعة فيها، حيث يقوم المراقبون بدراسات لمحاولة التعرف على النجوم القريبة، حيث توجد مجموعة منهم في مواقع بالقرب من مجرة ​​درب التبانة، وهي موقع الأقرب منذ بضع سنوات. القليل من ضوء الشمس، ومن خلاله سنتحدث عن أقرب نجم إلى الأرض.

ما هو أقرب نجم إلى الأرض

أقرب نجم إلى الأرض هو الشمس، حيث تقع على ارتفاع يقارب (93.000.000 ميل) أو ما يعادل (150.000.000 كم)، بالإضافة إلى أن أقرب نجم إلى الشمس هو (Proxima Centauri) الذي يقع على مسافة تقارب (4.3 سنة ضوئية) أو ما يعادلها (25.300.000.000 ميل) أو (حوالي 39.900.000.000 كم) وعند المقارنة سنلاحظ أن السيارة التي تسير بسرعة 60 ميلاً في الساعة تحتاج إلى أكثر من 48 مليون سنة للوصول إلى هذا النجم، بالإضافة إلى أن Proxima Centauri هو في الواقع جزء من نظام النجوم الثلاثية.

حقائق ومعلومات عن الشمس

الشمس عبارة عن نجمة صفراء وهي عبارة عن كرة ساخنة مكونة من غازات متوهجة حيث تعمل جاذبية الشمس على تحقيق التماسك بين النظام الشمسي مما يؤدي إلى تكوين جميع الأجسام من أكبرها إلى أصغرها كواكب مرتبطة بمدار الشمس. حيث أن التيارات الكهربائية في توليد مجال مغناطيسي، والتي يقوم بها النظام الشمسي، والجدير بالذكر أن الشمس من النجوم التي لها حقائق كثيرة، وبعضها موضح أدناه

  • تعتبر الشمس نجمًا مهمًا جدًا للحياة على الأرض، فهي تزود الكوكب بالطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى تحديد الفصول والحصاد وأنماط النوم لجميع الكائنات الحية على الأرض.
  • سبب رؤيتنا للشمس كبيرة ومشرقة بشكل واضح هو أنها قريبة جدًا من الأرض.
  • من حيث الحجم، فإن نجم الشمس أكبر بكثير من الأرض، حيث يبلغ نصف قطر الشمس أكثر من 432.000 ميل، في حين أن نصف قطر الأرض أقل من 4000 ميل.
  • يبلغ متوسط ​​درجة حرارتها أكثر من 10000 درجة فهرنهايت، ولكن عند مقارنتها بمتوسط ​​درجة حرارة الأرض فهي 68 درجة، والجدير بالذكر أن أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق في (الباسو) كانت 114 درجة في يونيو 1994 م. .
  • تتكون الشمس من طبقات مثل كوكب الأرض، لكنها عكس الأرض في بعض الأمور، ومنها أن الشمس غازية تمامًا، بالإضافة إلى عدم وجود سطح صلب.

مجموعة ألفا سنتوري

يقع أقرب نجم إلى الأرض بعد الشمس ضمن مجموعة النجوم المعروفة باسم (Alpha Centauri)، والتي تقع على مسافة 3.37 سنة ضوئية، وأقرب نجم إلى الأرض على مسافة تصل إلى 4.24 سنة ضوئية.، وهو النجم الثالث في السماء الليل من حيث السطوع، ومن خلال تلسكوب صغير يظهر هذا النجم المنفرد على شكل نجمة مزدوجة، بالإضافة إلى كونه على بعد 4.37 سنة ضوئية من سطح الأرض.، بالإضافة إلى أنه يوجد في نفس المدار (Proxima Centauri)، والذي يظهر بشكل خافت جدًا، حيث ليس من السهل رؤيته بالعين المجردة، ومن حيث بعده عن الأرض فهو 4.25 سنة ضوئية.

أسماء النجوم الأخرى

بينما توجد مليارات الأجرام السماوية في الفضاء، والتي نراها بوضوح في سماء الليل، فإن بعضها يتمتع بشهرة أكبر من غيرها، حيث يمكن رؤية معظم تلك النجوم بالعين المجردة، حيث تكون ساطعة بشكل واضح عند مقارنتها بالآخرين، النجوم وهذا هو السبب الذي أدى إلى أن يكون لمعظمها تاريخ طويل من البحث والدراسات من قبل البشر، وفيما يلي مجموعة من أسماء النجوم القريبة من الشمس، هيك

بولاريس

يطلق عليه أيضًا نجم الشمال، وهو 45 من حيث السطوع في سماء الليل، وهو قريب جدًا من القطب السماوي الشمالي، ولهذا السبب تم استخدامه كأداة ملاحية في هذا النصف من الكرة الأرضية للكثيرين قرون، بالإضافة إلى كونه واحدًا من الناحية العلمية، يُطلق على هذا النجم اسم Alpha Ursae Minoris.

سيريوس

يطلق عليه أيضًا Dog Star، وهذا نتيجة كونه ألمع نجم في (Canis Major)، حيث أن (Sirius) هو أيضًا ألمع نجم في سماء الليل، واسم (Sirius) مشتق من نفس القديم الكلمة اليونانية، التي تُرجمت إليها هي (متوهجة)، أو (حارقة)، لأن (سيريوس) هي في الحقيقة نظام نجمي ثنائي، يتكون من نجم متسلسل.

منكب الجوزاء

يُطلق عليها البعض اسم “Beetle-juice”، حيث أنها نجمة ذات لون أحمر ساطع، وتقع على مسافة حوالي 65 درجة ضوئية من الأرض، وتُعرف أيضًا باسم (Alpha Orionis)، على الرغم من هذا، من السهل اكتشافه في كوكب Orion، لأنه من أكبر وألمع النجوم في سماء الليل.

ريجل

ويسمى أيضًا (Beta Orionis9)، حيث يقع على مسافة 700 إلى 900 سنة ضوئية، حيث يعتبر Rigel ألمع نجم في هذا المدار، بالإضافة إلى كونه السابع في سماء الليل من حيث السطوع، وهو يظهر أحيانًا على شكل أزرق عملاق.