ما حكم المعايده قبل صلاة العيد، لأن العيد من شعائر الإسلام وعبادته، وقد شرعه الله بعد إتمام الطاعة، فيأتي عيد الأضحى بعد انتهاء فريضة الحج، وعيد الأضحى. – يأتي الفطر بعد انتهاء وجوب الصيام، ويهتم بالحديث عما إذا كان يجوز الاحتفال قبل صلاة العيد، وعن حكم إبداء الفرح والسرور بيوم العيد، وعن آدابها. يوم العيد.

ما حكم المعايده قبل صلاة العيد

التهنئة بالعيد من الأمور المباحة، وقد ورد هذا عن بعض الصحابة رضي الله عنهم، ولا دليل يمنع التهنئة قبل صلاة العيد. من الأشياء الطبيعية التي اعتاد الناس القيام بها تهنئة بعضهم البعض على بلوغ العيد وإتمام الطاعة “. جاء في المغني لابن قدامة، قال ذكر ابن عقيل في تهنئة العيد، منهم محمد بن زياد، قال كنت مع أبي أمامة البحيلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. إذا رجعوا من العيد، فمنهم من يقول رضي الله عنا وإياك، جاء في سنن البيهقي قال خالد بن معدان استقبل واثيلة بن عسقا في يوم العيد قلت تقبلنا الله وإياك، قال. قال نعم، رضي الله عنا وإياك، قال استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيد فقلت تقبلنا الله وإياك، فقال نعم، تقبلنا الله وإياك، الصحابة ونقلهم أن تكون التهاني بالعيد بعد صلاة العيد، إذا اقتصر الإنسان على ذلك اقتداء بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن التهنئة بالعيد أمر. من الجمارك، والأمر في مسألة الجمارك واسع، ومرجعيته ط ق للعرف السائد بين الناس.

حكم إبداء البهجة والسعادة بيوم العيد

فرح وسعادة يوم العيد جائز ومحبوب إذا كان في حدود الشرع، فقد أجاز رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إبداء السعادة في هذا اليوم بالغناء والضرب. الدف واللعب والتسلية المباحة. والطقوس من شعائر هذا الدين، وقد روي عن عائشة أنها قالت جاءني أبو بكر ولدي فتاتان من بنات الأنصار يغنين بما قاله الأنصار يوم البعث. فقال أبو بكر هل مزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك يوم العيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر، لكل قوم وليمة، وهذا عيدنا. لعبنا بها في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بادلهم الله بكم خيرًا منهم يوم الأضحى ويوم الأضحى.

آداب العيد

في العيد عدد من الأحكام والسُّن والآداب، يجب على المسلم مراعاتها والحرص عليها. تشمل هذه الآداب/

الأكل يوم العيد

يستحب الأكل في عيد الأضحى بعد صلاة العيد، وفي عيد الفطر يستحب الأكل قبله، والإجماع على ذلك ابن رشد وابن قدامة.

غسل العطر ووضع العطر يوم العيد

يسن أن يغتسل في العيدين، وهو قول الجمهور حنفي وشافعي وحنبلي، وقول المالكية، ونقل الإجماع على ذلك. يسن أن يغتسل حضوره كجمعة، ويستحب التطيب يوم العيد، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، المالكية، الشافعية، والحنابلة ؛ لأنه يوم اجتماع يجتمع فيه الناس، كجمعة. لأنه يوم الزينة.

لبس أروع الثياب في يوم العيد

ويستحب الخروج لصلاة العيد بجمال على أحسن وجه، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة. قال الله تعالى {يا ابن آدم خذ زينتك في كل مسجد. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله رأيت عطارد يبيع ثوبًا من الديباج، فلو اشتريته لألبسه للوفود والعيد والجمعة. قال إنما من لا أخلاق يلبس الحرير. عن نافع (كان ابن عمر يلبس أحسن ثيابه في العيدين).

تهاني العيد

لا حرج في تهنئة العيد، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة. عن محمد بن زياد الإلهاني قال رأيت أبا أمامة الباهلي يقول في العيد لأصحابه تقبل الله منا ومنكم. وعن جبير بن نفير قال إذا اجتمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم العيد قالوا لبعضهم البعض تقبل الله منا وإياك.

الاسترخاء فيما يجوز يوم العيد

ويجوز في يوم العيد التبسيط بالطرق المباحة، كأن يلعب الأولاد، وغناء الفتيات، ونحو ذلك، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية. والحنابلة. كانوا يغنون أغاني البعث، فتمدد على الفراش وأدار وجهه، ودخلني أبو بكر ووبخني، وقال وفاير الشيطان مع النبي صلى الله عليه وسلم، بالدروع والرماح، فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال أتحب أن ترى فقلت نعم، فوضعني ورائه، وخدي على خده، وكان يقول أوقفك يا بني رفادة. حتى لو مللت قال يكفيك قلت نعم قال اذهب عن أنس رضي الله عنه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فكان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال تبادل الله تعالى، لهم لك بشيء أفضل منهم يوم الفطر والأضحى “.