ما حكم ذبح الاضحية قبل صلاة العيد ، سؤال نجيب عليه في هذا المقال. اذكر الوقت المخصص للذبح في السنة المباركة.

ما حكم النحر

قبل الإجابة على سؤال هل يجوز النحر قبل صلاة العيد، لا بد من إدخال الأضحية وحكمها في الإسلام، وقال ابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حجر، وفقهاء المذهب المالكي والشافعي والحنبلي والظاهري، أن الهدي سنة مؤكدة عند المسلمين، وروت أم سلمة رضي الله عنها عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (إذا أتت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليضح. لا تلمس شعره أو جلده “، وربط رسول الله الذبيحة بإرادة المسلم، فإن أراد أن يضحي له أجر على ذلك.

ما حكم ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

لا يجوز للمسلم أن يضحي قبل صلاة العيد. وليس قبلها ومن ذبح قبل صلاة العيد ذبح لنفسه لا لله تعالى، وهذا ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبراء بن عازب، قال رضي الله عنه – قال خاطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال أول ما نبدأ في هذا اليوم بالصلاة، ثم نعود فنهر، ففعل ذلك قد أصاب عامنا، ويذبح قبل الصلاة لأنه لحم العجلة لأهله، وليس الزهد في شيء. ”

لا يجوز للمسلم أن يذبح أضحيته فجر يوم النحر وقبل صلاة العيد، فهو لا يعتبر ذبيحة، بل هو ذبيحة ينتفع بها المسلم من لحمها ولا يوجد أجرها، قال عبد الله “ضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبيحة يوم إذا ذبح الناس ذبحهم قبل الصلاة، فلما رحل رأى النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ذبحوا قبل الصلاة، قال الصلاة من الذبح قبل الصلاة فليفبه مكان آخر، ومن لم يذبح حتى صلينا فليذبح بسم الله “، وتؤدى الأضحية الأولى بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة وتستمر حتى غروب الشمس في ثالث يوم التشريق والله أعلم.

أهم شروط التضحية

وبعد الإجابة على سؤال هل يجوز النحر قبل صلاة العيد نتحدث عن شروط النحر.

  • أن يذبح الذبيح بهيمة من الإبل والبقر والغنم والماعز.
  • أن تكون الأضحية قد وصلت إلى سن معينة في الشرع، فهي من ساق شاة، وثنية أخرى، فالساق هو ما أكمل نصف سنة من الشاة، وثني البعير هو ما. قد أكمل خمس سنوات وله أكثر منه، وثني البقرة هو الذي أكمل سنتين، والخروف هو الذي أكمل الحول.
  • أن يختار المضحّي أضحيته خالية من العيوب التي تمنع الأجزاء، وهي الواحدة الظاهرة وحدتها، والمريضة بادية المرض، والأعرج التي يمنعها عرجها من مواكبة الصوت في المشي والضعيف. واحد، وهذه العيوب متشابهة أو أسوأ.
  • وكون من ضحى أضحيته فلا يجوز للمسلم أن يضحي بالمسروق والمغتصب والمنهوب.
  • أن يكون لله خالصاً – سبحانه – ولا يشترك فيه أحد في حق، فلا يجوز التضحية برهن ونحوه.
  • وتذبح الأضحية في الوقت الذي يعينه القانون، من بعد صلاة العيد حتى غروب الشمس من آخر أيام النحر، وهو اليوم الثالث من ذي الحجة.

طريقة توزيع الأضحية

ويستحب لمن يقدم الذبيحة أن يقسم ذبيحته إلى ثلاثة أجزاء، فيعطي جزء منها صدقة للفقير، ويعطي جزء منه هدية، ويأكل الجزء الثالث، وجب الصدقة من الأضحية إذا كانت النحر طوعا، ويستحب أن يتصدق معظمها، وأما تقسيمه إلى ثلاثة أثلاث فهو أدنى كمال، والأكل من الأضحية مستحب لا يجب، وزعيها نيئة وإذا أراد طهيها. باختصار أقوال العلماء تنقسم في توزيع لحوم الأضاحي إلى ثلاثة أقوال

  • ويستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة.
  • يستحب إعطاء الصدقة كاملة أو معظم الأضحية للفقير، وهذا قول الشافعية.
  • لا يوجد قسمة محددة في قسمة الأضحية وتوزيعها، فيستطيع المسلم أن يفعل بها ما يشاء ليأكلها أو يتصدق بها، فيكون عليه ذلك ولا شيء عليه ولا ينتقص منه. الثواب، وهذا قول المالكية.
  • وسبب اختلاف العلماء في مقدار الأذى في الزكاة هو اختلاف الروايات، فلا حرج على المسلم في توزيع أضحيته على ما يشاء.