هل يجوز التلبية لغير الحاج، من الأسئلة الشائعة في موسم الحج بين المسلمين، فيهتم بشرح أحكام التلبية في هذه الأيام المباركة، بعد بيان مفهومها.

ما المقصود بالتلبية

وللخوض في شرح هل تجوز التلبية لغير الحاج، يقتضي في البداية توضيح مفهوم التلبية، والتلبية في اللغة هي جواب المتصل، وأيضًا البقاء على الطاعة. بيك ليس شريكًا لك لتختاره ؛ الحمد والبركة لك، والسيطرة لك، وليس لك شريك، والدليل على ذلك ما ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال ” لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لطاعتك، الله لك، ربي لك الحمد والنعمة لك وللسيادة، ليس لك شريك ” والله ورسوله أعلم.

هل يجوز التلبية لغير الحاج

وأما حكم التلبية لغير الحاج فلا تجوز التلبية لغير الحاج ولا تشرع. وأوضح الشوكاني في كتاب نيل الأوتار “قال ابن عبد البر قال جماعة من العلماء معنى التلبية استجابة لدعوة إبراهيم لما أذن للناس بالحج”. حيث أن وصف التلبية يعتبر خاصاً بطقوس العبادة في أوقات معينة دون دليل من الكتاب أو السنة النبوية، وهذا يعتبر بدعة، والله ورسوله أعلم، لكن يستحب الدعاء. لغير الحاج.

حكم التلبية في الحج

لا تجوز التلبية لغير الحاج في الشريعة الإسلامية. وماذا عن حكم التلبية في الحج وقد أوضح العلماء أن التلبية في الإحرام سنة، بناء على ما رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – في حديث صحيح بقوله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا أنت بيك الحمد والسلام عليك وعلى الملك لا شريك لك إلا هذه الأقوال وأن عبد الله بن عمر رحمه الله. قال رضي الله عنهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم راكع إلى ركعات الحلفاء، فإن استدارت به قائمة الإبل في مسجد بالحليفة، فإن أهل تلك الكلمات، وكان عبد الله بن عمر يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأهل بهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمات، وقل بيك يا بيك، وجلب الخير بين يديك لتنتقي. والرجبع انت تعمل “والدليل من الحديث أن ما فعله النبي – صلى الله عليه وسلم – يدل على أنه مستحب لا بواجب، والله ورسوله أعلم.

حكم زيادة التلبية

وكذلك الخوض في شرح الجواب هل يجوز التلبية لغير الحجاج لا بد من الخوض في شرح لحكم زيادة التلبية، كما ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أنه حث أصحاب الشرفاء على ترك ما يزيد في التلبية، ولم ينكر ذلك، والدليل على ذلك ما رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – في والصحيح ثم يحتفل بالتوحيد وأهل ما تحتفل به، ما شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا لهم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم. وجب عليه صلى الله عليه وسلم.

حكم رفع الصوت في التلبية

يسن للرجل أن يرفع صوته في التلبية، بناء على ما رواه الصائب بن خلاد أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (جبريل صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم، جاءني وأمرني أن أطلب من رفاقي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم مع التحية، أو قال في التلبية أن أحدهم يريد. أما المرأة فهي لا ترفع صوتها بل تصلي بداخلها أو بصوت خفيض لا تسمعه إلا بإجماع المذاهب الأربعة.