ما هو اطول برج موجود في السعودية، يوجد العديد من الأبراج والمباني الشاهقة في مدن مختلفة في السعودية، ومن خلالها نذكر ما هو أطول برج في السعودية.

ما هو اطول برج موجود في السعودية

أطول برج في السعودية هو برج المملكة أو برج جدة، فهو برج لا يزال قيد الإنشاء، لكنه يعمل على إضافة نغمة جديدة لهذه المدينة الساحلية، التي تعد بمثابة البوابة الرئيسية للمدن المقدسة في السعودية، وعند اكتمالها ستصبح بذلك أطول برج حول العالم يصل ارتفاعه إلى كيلومتر واحد في السماء. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتبر أحد مظاهر الطموح نحو مبادرة (رؤية 2030)، من أجل تقليل الاعتماد على النفط في المملكة من خلال تحقيق التنويع في الاقتصاد.

برج الفيصلية

يبلغ طول برج الفيصلية بمدينة الرياض 267 مترًا. تأسست عام 2000 م، كما أنه مملوك لأبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، حيث يقع هذا البرج في وسط مدينة الرياض. أما التصميم فهو هرمي الشكل ويوجد فوقه كرة زجاجية وهي أحد عناصر التصميم وهي واضحة من حيث البروز والجدير بالذكر أنها تحظى بتقدير كبير في القلوب من أبناء الشعب السعودي، لكونه من أقدم الأبراج التي شيدت في السعودية. أما تقسيم البرج من الداخل فهو كالتالي/

  • تحتوي الطوابق الأولى على مجموعة من المحلات التجارية الكبيرة.
  • تحتوي الكرة الزجاجية الموجودة أعلى البرج على مطعم فاخر.
  • يوجد أيضًا فندق 5 نجوم مكون من 8 طوابق.
  • مجموعة مكاتب تجارية.
  • قاعة احتفالات بنظام مفتوح تتسع لحوالي 4000 شخص.
  • بعض الطوابق مفتوحة لرؤية مدينة الرياض من الأعلى.
  • إجمالي عدد الطوابق 30 طابقا فوق سطح الأرض.
  • بينما يوجد 30 مصعد داخل البرج.

أطول الأبراج في السعودية

تلقت السعودية نهضة حضارية مذهلة في الآونة الأخيرة، وحصلت مدينة الرياض على أكبر مجموعة من المباني الشاهقة في السعودية. المناطق المتعلقة بناطحات السحاب، وهنا قائمة ببعض من أطول الأبراج في السعودية/

برج الساعة

يتصدر برج الساعة في مدينة مكة المكرمة قائمة أطول الأبراج في السعودية. كما أنها ثالث ناطحة سحاب في العالم من حيث الارتفاع. تم افتتاحه عام 2012 م ويقع مقابل المسجد الحرام. أما عن إرتفاعها فهو يصل إلى ما يقارب 602 متر بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكبر الأبنية العمرانية حول العالم من حيث المساحة، بالإضافة إلى احتوائها على أكبر ساعة في العالم والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 80 مترًا. يبلغ عرضه حوالي 65 مترًا، ويتكون برج الساعة من 120 طابقًا، ويشتمل أيضًا على فندق 5 نجوم.

برج هيئة السوق المالية

يعتبر هذا البرج أعلى ناطحة سحاب في مدينة الرياض، كما أنه من أعلى المباني في العالم. من حيث الارتفاع يصل إلى 385 مترا. بالإضافة إلى ذلك، يتكون برج هيئة السوق المالية من 77 طابقًا مخصصًا لهيئة السوق المالية في السعودية. أما باقي الطوابق فهي تستخدم للأغراض التجارية والفندقية، والجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله المالي هو المقر الرئيسي لذلك البرج.

برج الرياض

يقع برج الرياض في موقع قريب من تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز. كما يعتبر المبنى الثاني في مدينة الرياض من حيث الطول، حيث يأتي قبله برج هيئة السوق المالية، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 338 مترًا، بالإضافة إلى 73 طابقًا، إلى جانب أن مساحته تصل إلى 6800 مترًا، و برج الرياض يحتوي على فندق 5 نجوم وكذلك عدد غرفه. يضم الفندق قرابة مائتي غرفة، مع العديد من الطوابق المخصصة لمحلات البيع بالتجزئة والشقق والمكاتب، كما يحتوي الفندق على صالة مميزة (السيجار) والتي تشتهر بإطلالتها البانورامية على جميع معالم مدينة الرياض، الجدير بالذكر أن الانتهاء من بنائه تم في عام 2016.

برج تمكين

يعتبر هذا البرج من أهم اللافتات العقارية الواقعة شمال الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي 10،895 مترًا، وارتفاعه حوالي 255 مترًا، ويتكون من 58 دورًا، بالإضافة إلى وجود 4 طوابق تحت مستوى الأرض والتي تم تخصيصها من مواقف للسيارات بالإضافة إلى أنها تتسع لأكثر من 1200 سيارة أما باقي الأدوار فهي عبارة عن مجموعة مكاتب ومحلات تجارية.

أطول برج في العالم

يعد برج خليفة أطول برج في العالم، ويوصف بأنه “مدينة عمودية” أو “عجائب حية”، حيث يبلغ ارتفاعه الشاهق في الصحراء بارتفاع 828 مترًا، وهو اتحاد استثنائي بين الفن. والهندسة، حيث يحتوي البرج على 200 طابق فوق سطح الأرض، بالإضافة إلى احتوائه على سبعة أرقام قياسية في موسوعة جينيس، بما في ذلك أعلى مرصد في العالم.