ما افضل الاعمال في يوم عرفة  ، موضوع هذا المقال. على كل مسلم أن يفعلها يوم عرفة.

عن يوم عرفة

قبل شرح ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة، من الضروري تحديد ما هو هذا اليوم العظيم، يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الإسلامي، وهو من أفضل الأيام للمسلمين، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات أو عرفات. مكانتهم ركن رئيسي ومهم من أركان الحج، وقد ورد في سبب تسميته بالنسبة لوقوف الحجاج على جبل عرفات أو عرفات، وقيل فيه جبريل – عليه السلام -، عرف إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – مناسك الحج، كما ورد أنه في هذا اليوم يتعارف الناس على جبل عرفات، والله ورسوله أعلم.

ما افضل الاعمال في يوم عرفة

وأما أفضل الأعمال في يوم عرفة، فيشرع للمسلمين ما شرعه لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الصوم، والإكثار من الذكر، والدعاء، والتكبير، وغير ذلك من الخير الأفعال، سيتم مناقشتها بالتفصيل في ما يلي

صيام يوم عرفة

وهو من أفضل الأعمال في يوم عرفات لغير الحجاج، والله ورسوله أعلم، وقد ورد أن صيام هذا اليوم يكفر العام السابق والسنة المتبقية، كما أبو قتادة – رحمه الله -، رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (صوم يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها، ومن أجله). صوم يوم عاشوراء آمل أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه “.

الأذكار والدعاء يوم عرفة

حيث أن موقف عرفات الذي يقف الحجاج على جبل عرفات من المواقف الهامة التي يجب على المؤمن أن يستغلها بالصلاة بإخلاص وإخلاص، عبيد الله – رضي الله عنه – في الحديث الحسن الذي قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “خير الدعاء الدعاء يوم عرفة، وخير ما أنا، وقال الانبياء قبلي لا اله الا الله، وقد ورد في حديث ضعيف أن القول المأثور في دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذا اليوم “اللهم لك الحمد كما نقول، وأفضل مما نقول”، من عذاب القبر وهمس الصندوق وشتت الأمور اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجلبه الريح “، ولا يقتصر الأمر على الدعاء للحاج، بل يجب على كل مسلم في هذا اليوم أن يصلي كثيرًا ويفتح أبواب الجنة لصلاة جميع المسلمين.

التكبير يوم عرفة

وكذلك فإن من أفضل الأعمال في يوم عرفة التكبير، وقد ورد ذكر التكبير بأشكال مختلفة، ولا يقتصر الأمر على صيغة معينة، منها

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.
  • الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر الحمد لله.

الوقوف بعرفات للحجاج يوم عرفة

وللتعمق في ذكر أفضل الأعمال في يوم عرفة، لا بد من الحديث عن تقاليد وقوف الحجاج يوم عرفة على النحو التالي

  • الغسل للوقوف بعرفات، وهو من الأمور الموصى بها بإجماع المذاهب الأربعة.
  • المشي من منى إلى جبل عرفة في الصباح الباكر بعد شروق الشمس مباشرة.
  • خطبة يوم عرفة.
  • الجمع بين صلاتي يوم عرفة بين صلاة الظهر والعصر وقت الظهر مقدما.
  • الصلاة بآذان واحد وإقامتين.
  • تلاوة القرآن في صلاة الظهر والعصر حتى لو صادف هذا اليوم يوم جمعة.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء والتلبية.
  • ادفع لمزدلفة بعد غروب الشمس.

من أعمال يوم عرفات لغير الحجاج

وأما أفضل عمل يوم عرفة لغير الحجاج فهو الصيام، وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح أن صيام غير الحاج يوم عرفة يكفر عن ذنوب الحنة التي مضى عليها عام وهو ما رواه أبو قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه، رضي الله عنه في الحديث المطول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ثلاثة من كل شهر، ومن رمضان إلى رمضان، هذا صيام العمر، وصيام يوم عرفة الله يكفر العام السابق”، والسنة التي تليها وصيام يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه “، كما يستحب لمسلم غير الحاج، كذلك الإكثار من الدعاء وذكر الله تعالى، والله ورسوله أعلم.

ما حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

وقد يسأل البعض بعد الخوض في ذكر أفضل الأعمال يوم عرفة عن حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره، والحكم أن صيام هذا اليوم للحاج من السنن المؤكدة التي يثاب الإنسان على فعلها، ولا حرج عليه إذا لم يفعل، أما حكمها على حجاج البيت فيحرم عليهم صيام يوم عرفة ؛ لأن الرسول. صلى الله عليه وسلم قام في ذلك اليوم وهو مفطر.

ما فضل يوم عرفة

وأما فضائل يوم عرفة فقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة منها

  • وهي من الأيام العشر التي أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر بقوله {وعشر ليال}.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عمل أطهر عند الله، ولا عمل أعظم. أجر من الخير الذي يفعله في عشر أيام الأضحى. قيل أليس الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. قال إذا كانت العشر يجتهد سعيد بن جبير حتى يشق عليه.
  • يوم عرفة الرسول فعلنا ديننا، وهو ما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال له رجل من اليهود يا أمير المؤمنين، آية. في كتابك تقراونها إن نزلنا يا يهود لأننا أخذنا ذلك اليوم العيد فقال أي آية قال {اليوم أكملت لكم دينكم، أكملت فضلتي عليكم، وأسلمتكم دينكم} [المائدة: 3] قال عمر عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزل فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يؤدي عرفة يوم جمعة.
  • عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا. وأهل الإسلام وهم أيام الأكل والشرب “.
  • فيها قدر كبير من التحرر من النار، عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ” لم يعد هناك يوم يحرر فيه الله عبدًا من النار. يقول الملائكة ماذا أراد هؤلاء