أفضل ادعية ليلة عرفة ويومها، التي تعتبر من فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة، لأنها ليلة اليوم التاسع من ذي الحجة التي يقف فيها الحجاج. جبل عرفات الذي يعتبر من أعظم الأيام في السنة الهجرية بأكملها وليس فقط في العشر الأوائل، وفي هذا المقال سيتحدث عن يوم عرفات وأدعية ليلا ونهار عرفات وكذلك فضل الدعاء في ليلة التاسعة من ذي الحجة ويوم عرفات.

يوم عرفة

هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام، بعد زوال الشمس، بعرفات، ويستمرون في ذلك. الوقوف حتى غروب الشمس يوم عرفة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. أركان الحج في الإسلام، فمن كان على صواب قام بعرفات تم حجه. الحج عرفة، كما قال – صلى الله عليه وسلم – في الحديث (إن الحج هو عرفات، فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من ليلة الجمعة، فقد كان حجه. منجز.” والله أعلم.

أفضل ادعية ليلة عرفة ويومها

وفيما يلي نضع مجموعة من الدعاء المستحبة ليلة عرفات ومجموعة من الأدعية المستحبة يوم عرفات، وكلها أدعية مشروعة تتفق مع آداب الدعاء وشروط الدعاء المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية

دعاء ليلة عرفة

ومن الأدعية الموصى بها في ليلة عرفات الأدعية الآتية

  • ربنا ليلة يوم عرفات المبارك نسألك وأنت الجواب. ما قمنا به.
  • اللهم اجعلني شاكرًا لك، لك راهبًا، لك مطيعًا، لك تائبًا.
  • رَبِّ وْزِعْنِي أَنأَ ُشَكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَّ وَّنْ أَعْمَلُحُم.
  • اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا وصغارنا وشيوخنا ذكورنا وإناثنا الحاضرين والغائبين.
  • ربي ليلة يوم عرفة العظيم،
  • أدعوك يا إلهي في دعاء من شدته حاجته ضعيف قوته وتضاءلت حيله، دعاء المنكوب القلق الذي لا يبوح بما أصابه إلا منك. اللهم فيك استغيث، وعليك توكل اللهم أذلني صعوبة الأمر، خفف عني مشقاتي، أرزقني كل خير أكثر مما أطلبه، وابتعد عني كل شر يارب. اشرح لي صدري و خفف لي امور يا كريم.

الدعاء يوم عرفة

ومن الدعاء المستحبة يوم عرفة الواردة في صحيح السنة النبوية

  • “اللهم إني أسألك كل خير وبعد ذلك ما تعلمته منه ولم أعلم وأعوذ بك من كل شر وبعد ذلك ما تعلمته منه ولم أعلمه اللهم. أسألك خير ما يسأل خادمك ونبيك وأعوذ بك من شر ما يعز عبدك و نبيك اللهم إني أسألك الجنة وما يقربها منها في القول. أو فعلاً، وأعوذ بك من نار الجحيم وما يقربه منها قولاً أو فعلاً، وأطلب منك أن تجعل كل مرسوم قضيته من أجلي خيرًا “.
  • “اللهم إني أقسم لنا خشيتك ما يمنعنا من ذنبك، وطاعة ما يخبرنا بها جنتك، واليقين الذي استخفنا به دنيا مصيبات، والراحة من خلال بوسمانا وأعيننا وقوتنا أحيديتنا، وجعلنا وريثنا.، وننتقم لمن ظلم، وانتصر على الأجور، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا تجعل من لا يرحمنا يتغلب علينا “.
  • “يا رب السمفات الجرم السماوي العرش، ربنا أورب الشيء، فلق الحب فالنفي، فمنزل التفراح فالانجيل فالفرقان، ابحث عن العقول الجائعة الشريرة بالشيء المعوي مشتق بنسيته، يا أمعاء أوال يهرب شيء قبلك شيء، لو باسو يهرب من الإجراءات شيء، الزاهر يهرب فَوْق شيء، الزهر يهرب فَوْق” وَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيء، ْقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ ”.

قد تكون أيضا مهتما ب

نص دعاء ليلة عرفة مكتوب

أفضل دعاء في الإسلام دعاء عرفات.

اللهم هذه ليلة عرفة ليلة يوم مبارك يا رب اجعلها ليلة سكون وطمأنينة وعبادة وخشوع. اللهم اني فقير عليك وانت الغني مني ارحمني برحمتك التي توسع كل شئ استغفر الله العظيم واتوب اليه استغفر الله تعالى لي و والداي ومن له حقوق علي استغفر الله للمؤمنين والمؤمنين والمسلمات والمسلمات احياءهم والموتى اللهم انت الملك لا اله الا انت يا بلدي الرب وأنا عبدك. بنفسي واعترفت بخطيئتي فاغفر لي كل خطاياي فلا احد يغفر الذنوب سواك ويهديني الى احسن الخلق لا يهدي احد الى افضلها الا انت ويبتعد عني شر معهم. تبارك وتعالى أستغفرك وأتوب إليك.

دعاء ليلة عرفة مستجاب

ومن الأدعية المستجابة ليلة عرفة أن المسلم يدعو بإحدى هذه الدعوات المباركة

  • اللهم اهدني ممن هديتني وامنحني الصحة مع من شفيت، واعتني بي ممن اعتنيت بهم، وبارك لي بما اعطيتني، واحفظني من شر ما أنفقت، فأنت تقضي ولا أحكم من قبلي، لأنه لا يذل معلومات عن وليك، ولا يكرّم من اعتدت عليه، مبارك ربنا الأعظم.
  • اللهم اصلح لي ديني الذي هو حفاظ على أمري، وأصلح لي حياتي الدنيوية التي فيها رزقي، وأصلح لي الآخرة، وفيها عداءي، واجعل الحياة تزيد. لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، وعفوك عن عقابك، وأعوذ بك منك، لا أحمدك كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والشيخوخة وعذاب القبر. مكالمة لم يتم الرد عليها.
  • اللهم اني ليلة عرفة المباركة اللهم اسألك الهدى والتقوى والعفة والمال اللهم اصلح لي كل امور يا رب العالمين.

فضل الدعاء ليلة ونهار عرفات

لا يخفى فضل الدعاء العظيم في ليلة عرفات ويوم عرفة، فهو يوم الدعاء أفضل دعاء في الإسلام. “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وله سلطان على كل شيء.” من هذا القول وهذا الحديث فضل الدعاء العظيم في يوم عرفات وفي ليلة هذا اليوم أيضا، ويجدر القول أن فضل الدعاء لهذا اليوم لا يقتصر على الحجاج فقط، بل هو. وتشمل الحجاج وغير المعتمرين، فعلى المسلم الذي يصر على الصلاة في هذا اليوم المبارك وليله أن ينال أجرًا وافرًا من الله تعالى. يريد الحاج على وجه الخصوص. لأن معنى الدعاء يوم عرفة في حاله صحيح، ومخصص له، وإذا وصف اليوم في الجملة بأنه يوم عرفة، فقد وصف بأنه فعل الحاج يوم. هو – هي.” والله تعالى أعلم.