دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة مكتوب، هو من الأدعية الهامة التي يجب على كل مسلم يزور بيت الله الحرام أن يدعوها، للمسلمين في موسم الحج وخاصة في العشر الأوائل من ذي الحجة الركن الخامس من أركان الإسلام، ورؤية الكعبة المشرفة لأول مرة هو بيت الله الحرام من أعظم الأمور التي تجعل الخشوع والحنان في قلب المسلم، فيأخذ زمام المبادرة للصلاة في تلك اللحظات، وفي هذا المقال سيقدم دعاء لدخول الحرم ورؤية الكعبة للحجاج المسلمين.

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة مكتوب

لم يستجب رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة وكل ما ورد عن لحظة رؤية الكعبة ودخول الحرم يكون الدعاء. أجبت، لما فيه من ضعف وفي الأحاديث التي لا تصح، ولكن لا شك أو خلاف في أن الحرم والكعبة المشرفة من الأماكن المباركة. والشيء العظيم ووقت دخوله للحج وقت مبارك في الأشهر الحرم وعشر أيام ذي الحجة، فالدعاء في هذه الأوقات والأماكن من الأعمال المرغوبة والحسنة التي قدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أوصى الله – صلى الله عليه وسلم – بالتكاثر في هذه الأوقات وأجر عظيم. ولأن الدعاء عبادة عظيمة، بل هو عبادة، فيجب على المسلم الدعاء بدعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة، ولهذا السبب الدعاء المستحب والمُستجاب إن شاء الله. سيتم تقديمها في ما يلي

  • اللهم زد هذا البيت إكراما وجلارا وإكراما، وزد شرفه وكرمه وعظمته ممن أداؤوا الحج أو العمرة بشرف وشرف وعزاء وبر. محمد و آل محمد كما باركت إبراهيم و آل إبراهيم في العالمين إنكم حميدون و سبحانه.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، يا الله، هذا مقدسك، وبلدك، وأمنك. القرآن نبع قلوبنا، ومزيل همومنا، ومزيل كربنا. اللهم اني ربنا لا اله الا بك المجد لك.
  • أعوذ بالله تعالى وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لنا كل ذنوبنا وافتح لنا أبواب رحمتك اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب القبر اللهم اغسل ذنوبي بالثلج والبرد وطهر قلبي كما طهر ذوبان النجاسة البيضاء.
  • ربي أعطني خيرًا في الدنيا وخيرًا في الآخرة، واحفظني من عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن قلب لا يسلم، ومن نفس غير راضية، ومن دعوة لا يستجاب لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

أفضل الدعاء عند رؤية الكعبة

أفضل دعاء لدخول الحرم ورؤية الكعبة هو أن يدعو المسلم الخير فيطلب من الله خير الدنيا والآخرة

  • لا اله الا الله السميع العليم لا اله الا الله رب العرش العظيم اللهم اسألك اسباب رحمتك وارادة مغفرك يا اللهم اسألك كل الخير عاجلا و آجلا و أعوذ بك من كل شر عاجلا و آجلا اللهم ارزقنا خير ما طلب منك رسولك الكريم – صلى الله وسلم عليك. له – واحفظنا من شر ما نعوذ منه اللهم ارزقنا الجنة واقربنا من العمل الذي يقربنا اليه اللهم ابعدنا عن النار وعينا عنها و اجعله محرما علينا اللهم اكتب لنا كل الخير واصعد عنا كل شر.
  • اللهم إني أسألك أن الحمد لك، لا إله إلا أنت، الحنان، الرحمة، خالق السماوات والأرض، يا صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي، يا قيوم. بالنسبة لي اللهم زد أعمالي وتغاضى عن سيئاتي اللهم ارزقني بيتك الحرام كل عام اللهم لا تحرمني من شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. عليه.
  • اللهم اني اقف على بابك في انقى و اعظم بيوتك اللهم اني تبت من ذنبي فاطهرني سبحانك ان كنت من الظالمين اللهم علمني خيرا فليس لي علم إلا ما علمتني إياه اللهم أرشدني في من هديتي وشفني في من شفيت، واحكم علي مع من اعتني بهم، وابتعد عن إلهي والشر لساني عاجز عن طلبي وسؤالي، وأنت أعلم به أكثر مني، فلا تحرمني ولا تبعدني عن رحمتك.

دعاء كتابي لدخول الحرم المكي

عند دخول الحرم يدخل المسلم أعظم وأطهر بيوت الله، وعليه أن يتلو دعاء دخول الحرم، ورؤية الكعبة، كمن يدعو بدعاء دخول المسجد. عليه – بقوله (إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإن خرج. عليه أن يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم “. وحتى عند خروجه من الحرم يتضرع بعد أن يسلم على النبي ويستعيذ من الشيطان الرجيم. للمسلم أن يدعو عند دخول الحرم بما يشاء من الدعاء بغير إثم أو عدوان

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. السلام عليكم ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله. اللهم لك الحمد. أنتم نور السماوات والأرض ولكم التسبيح. انت يا رب السموات والارض. أنت ربي ورب كل شيء، أنت الحق ووعدك حق، يا الله، لقد سلمت إليك، وفيك آمنت، وفيك اعتمدت، فاغفر لي ما فعلت و ما تأخرت.
  • أيها الود، أيها الود، أيها المجيد، أيها المجيد، أيها البادئ، المعلم، الفعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرق من أجله الظلام، وأسألك في سبيل نبيك. محمد – صلى الله عليه وسلم – وأسألك حرمة بيتك الحرام، ورحمتك التي تشمل كل شيء، اللهم افرحني. ساعدني اللهم ارحمني وارحمني اللهم ادخلني الجنة وانقذني من النار.

آداب زيارة الحرم المكي

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن أعظم الشعائر والعبادات، وزيارة المسجد الحرام في الحج وغيره فيه العبادة. دخول كل بيت من بيوت الله، ومن الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها

  • الدخول بالرجل اليمنى وعرضه على اليسار، والدعاء بدعاء دخول المسجد، وقد ورد الدعاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقد سبق ذكره في هذا المقال.
  • من أعظم آداب المسلم إبعاد المسجد عن الروائح الكريهة كرائحة الثوم والبصل والدخان ونحو ذلك، وحتى رائحة بدنه وملابسه فيعطر ويتطهر قبل ذلك. دخول المسجد الحرام، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكل الثوم أو البصل من المساجد.
  • وهو من آداب المسلم عند دخوله المسجد الحرام أن يصلي ركعتين تحية على البيت الحرام إلا محرم، فينبغي أن يبدأ بالطواف قبل كل شيء.
  • كثرة العبادة وطاعة الله -سبحانه- إن المسجد الحرام من الأماكن المقدسة والمباركة، يتضاعف فيه الأجر والثواب.
  • الهدوء داخل المسجد الحرام، وتجنب الخلافات، والتجارة، والأعمال الدنيوية في المسجد، فهذه أمور ممنوعة.
  • الابتعاد عن كل ما يغضب الله -تعالى- لأن المسجد الحرام مكان عبادة، والإثم فيه عظيم، كما أن الأجر فيه عظيم، وعلى المسلم أن يبتعد عن صراع المسلمين وتزاحمهم فيما بينهم. يجلب الضرر لهم.
  • من آداب المسلم الدعاء عند الخروج من المسجد الحرام وتقديم رجله اليسرى عند خروجه عكس ما فعله عند دخوله.

الحج حول الكعبة

بعد الإطلاع على الدعاء لدخول الحرم ورؤية الكعبة، يتم إدخال الطواف إلى الكعبة المشرفة. الطواف يدور حول شيء ما في اللغة. أما الشريعة فهي عبادة الله بالالتفاف حول الكعبة المشرفة بشرح طريقة شرعية، والطواف بالبيت عبادة شرعية في الإسلام. قال تعالى في كتابه الحكيم قال إبراهيم وإسماعيل إنهما طهرا بيتي للدور والتعبيد والركوع والسجود} وقد ورد كثير من الأحاديث والروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم. – عن الطواف وكيف يتم. بالطواف يكتب الله على المسلمين الحسنات، ويزيل عنهم الذنوب والسيئات. ركن الحجر الأسود، يتجه يساره نحو البيت بعد تقبيل الحجر الأسود إذا لم يضر ذلك بالمسلمين، ثم يمر بالزاوية اليمنية ثم يعود إلى الحجر الأسود ويكرر الأمر سبع مرات. ورزقه الطواف به.