ما هي فوائد شرب الماء على معدة فارغة وما الاطعمة الغنية بالماء؛ وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يحتاج إلى شرب السوائل في الصباح، حيث يساعد ذلك في تحضير الجسم لبداية اليوم، بالإضافة إلى التخلص من السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء عملية التمثيل الغذائي، وفي هذا المقال سنناقش ذلك. الحديث عن فوائد شرب الماء على معدة فارغة، كما سيتم التطرق للحديث عن طرق شرب المزيد من الماء، والإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بشرب الماء.

تعريف الماء

الماء مركب يتكون عن طريق الجمع بين الهيدروجين والأكسجين، وهو عديم اللون والرائحة والمذاق. يوجد في ثلاث ولايات، وهو من أكثر المركبات شيوعًا وأهميتها ومذيب للعديد من المركبات، وتصل نسبة الماء في الجسم البالغ إلى 60٪، ويقوم بالعديد من الوظائف الضرورية لاستمرار الحياة مثل تنظيم درجة الحرارة، نقل المغذيات وتكوين الخلايا وإزالة السموم والماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولكنه مركب يحتوي على كميات قليلة من بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك، وتعتمد الاحتياجات المائية اليومية على العمر والوزن، النشاط ونوع الطعام والجنس، حيث يحتاج الرجال إلى 3.7 لتر يوميًا والنساء 2.7 لترًا، وهذا يشمل كمية الماء التي تُشرب أثناء النهار وتناول الطعام والشراب أيضًا.

ما هي فوائد شرب الماء على معدة فارغة

لشرب الماء على معدة فارغة فوائد عديدة، وفيما يلي شرح لهذه الفوائد/

ترطيب الجسم

غالبًا ما يكون البول داكنًا عند التبول لأول مرة في الصباح، لكن هذا لا يشير بالضرورة إلى مستوى الترطيب في جسمك. في دراسة نشرت عام 2023 في مجلة Nutrients، سُئل 164 من البالغين الأصحاء عن التقلبات في مستويات الترطيب وكمية الماء. سجل المشاركون استهلاكهم للأطعمة والمشروبات الصلبة وجميع أوقات التبول لمدة 3 أيام متتالية، ثم قاموا بتحليل بولهم الصباحي والعينات التي تم جمعها بعد 6 ساعات من الاستيقاظ.

أظهرت النتائج أن كمية المياه المستهلكة لجميع المشروبات كانت أعلى في الست ساعات الأولى ؛ أي فترة الصباح، وانخفضت خلال النهار، إلا أن مستوى ترطيبها لم يعكس هذا الاستهلاك من المياه. على الرغم من أن البول كان ملونًا، إلا أنه لم يكن رطبًا ؛ وذلك لأن استهلاك كميات كبيرة من الماء يمكن أن يخفف البول حتى في حالة الجفاف، حيث يشير العطش إلى وجود حافز جسدي لتوفير الحاجة إلى الماء.

يقلل من تناول السعرات الحرارية طوال اليوم

شرب المزيد من الماء يمكن أن يقلل السعرات الحرارية اليومية لأنه يزيد من الشعور بالامتلاء، وهذا لا ينطبق فقط على شرب الماء قبل الإفطار وليس على جميع الناس، وقد أجريت دراسة نشرت عام 2008 في مجلة American Dietetic Association دراسة لتحديد ما إذا كان الشرب الماء قبل وجبات الإفطار يقلل من تناول السعرات الحرارية من قبل كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وشملت الدراسة 24 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة، تم تناولهم جميعًا وجبة إفطار منتظمة، ولكن قبل وجبات الطعام بـ 30 دقيقة، تم إعطاء بعضهم 500 مل من الماء، وبعد الدراسة أظهرت الاختبارات الخاصة أن استهلاك الماء قبل الإفطار يقلل من محتوى السعرات الحرارية في الطعام بنسبة 13٪.

في دراسة نُشرت في عام 2007 في مجلة Obesity، تم تناول 29 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة وغير يعانون من السمنة تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 و 21 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا، لكنهم شربوا 30 دقيقة قبل شرب 375 ملليلترًا من الماء. الماء، بينما شرب بعض الرجال 500 مليلتر، وبعد الاختبار للدراسة، وجد أن شرب الماء قبل 30 دقيقة من الغداء قلل من تناول السعرات الحرارية لدى كبار السن، وخلصت دراستان سابقتان إلى أن قدرة الماء على تقليل تناول السعرات الحرارية في اليوم التالي الوجبة فعالة فقط في كبار السن. وهذا التأثير لا يقتصر على الإفطار.

يزيل السموم ويحسن صحة الجلد

يُعتقد أن شرب الماء في الصباح يساعد في طرد السموم من الجسم، لكن الحقيقة أن الكلى تستخدم الماء في الجسم لإزالة السموم من مجرى الدم، وهذا لا يعتمد على كمية أو توقيت تناول الماء. يتم استخدامه إذا كانت السموم موجودة بكمية أكبر من تلك الموجودة في الكلى؛ إنه يحفز إنتاج كميات كبيرة من البول من خلال عملية تعرف باسم إدرار البول الأسموزي. هناك عملية مختلفة تمامًا تُعرف بإدرار البول المائي، يُعتقد أيضًا أن شرب الماء على معدة فارغة يرطب الجلد ويقلل من حب الشباب، ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم هذا الادعاء.

يحسن الأداء العقلي

يرتبط الجفاف ارتباطًا وثيقًا بانخفاض المهام العقلية مثل التذكر أو تعلم أشياء جديدة، ووفقًا لة علمية تضمنت ة الدراسات البشرية التي نُشرت في عام 2010 في ات التغذية حول الآثار الصحية للمياه، وتغيرات معتدلة في الجفاف في عدد من المهام . جوانب … للوظائف العقلية مثل التركيز واليقظة والذاكرة قصيرة المدى. يعتقد البعض أن شرب كوب من الماء على معدة فارغة يحسن الأداء العقلي، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم فوائد صيام الماء للجفاف ؛ خاصة فيما يتعلق بالأداء العقلي.

تحفيز التمثيل الغذائي

يعتقد البعض أن كوبًا من الماء البارد يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي، ووجدت دراسة نُشرت في عام 2006 في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي على متطوعين أصحاء أن شرب 3 درجات مئوية من الماء يزيد من كمية السعرات الحرارية المحروقة بمقدار 4.5 ٪، بينما لم يتسبب شرب الماء في درجة حرارة الغرفة في أي زيادة في الإحساس بالحرقان، واعتبرت الزيادة الناتجة عن شرب الماء البارد غير ذات أهمية، الأمر الذي أثار شكوك الباحثين حول قدرة الماء البارد على المساعدة في إنقاص الوزن وتفضيله. للحصول على الماء الساخن أو البارد للشرب على معدة فارغة.

طرق شرب المزيد من الماء

هناك عدة طرق للمساعدة في شرب المزيد من الماء، ومن أبرزها ما يلي/

  • حدد هدفًا لمياه الشرب يساعد تحديد هدف يومي على شرب المزيد من الماء لأن الهدف يمكن أن يكون محفزًا ويزيد من احتمالية التغيير الإيجابي في الشخص.
  • الحصول على المياه المفلترة مياه الصنوبر آمنة للشرب، لكن المياه المفلترة أكثر أمانًا للشرب، مما يحسن الطعم ويقلل من البكتيريا والرصاص والزرنيخ.
  • احتفظ بزجاجة من الماء في جميع الأوقات فهي تساعد على شرب الكثير من الماء وتسمح للشخص بشربه في أي مكان وزمان ؛ سواء في المنزل أو في العمل أو أثناء السفر، فإن الاحتفاظ بزجاجة من الماء في متناول اليد أمر مريح للغاية كجهاز إنذار لشرب المزيد من الماء.
  • ضبط منبه يمكنك ضبط تذكير بشرب الماء باستخدام تطبيق أو منبه على هاتفك الذكي، حيث يمكن أن يساعد ذلك في زيادة استهلاكك للمياه.
  • استبدال الماء بالمشروبات الأخرى يمكن استبدال بعض المشروبات مثل العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية بالماء ؛ لزيادة تناولك وتعزيز الصحة، فإنه يقلل أيضًا من تناول السعرات الحرارية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمياه هذه شرح طريقة واحدة للمساعدة في شرب المزيد من الماء. تشمل الأطعمة الغنية بالمياه الخس والملفوف والكرفس والبطيخ وغيرها. تلعب هذه الأطعمة أيضًا دورًا جيدًا في تحسين الصحة العامة للشخص.

ما هي نسبة الماء في الطعام

الجدول التالي يوضح نسبة الماء في الطعام/

أنواع الطعامنسبة الماء
السكر والزيت.0٪.
المكسرات والحبوب والبسكويت والبسكويت الشوكولاته.1-9٪.
خبز، جبنة شيدر، بيجل30-39٪.
البقوليات والأسماك مثل السلمون والمعكرونة وصدور الدجاج والآيس كريم.60 – 69٪.
الموز والأفوكادو والجبن مثل جبن الريكوتا والجبن القريش والبطاطا المخبوزة70-79٪.
عصير الفاكهة والفواكه مثل الخوخ والتفاح والبرتقال ومنتجات الألبان والخضروات مثل البروكلي والجزر.80-89٪.
الشاي والقهوة والحليب قليل الدسم وعصائر الفاكهة مثل عصير الشمام وعصير الفراولة والخضروات مثل السبانخ والخس والكرفس.

الأسئلة المتداولة حول مياه الشرب

تشمل الأسئلة المتداولة حول مياه الشرب ما يلي/

هل من المضر شرب الماء على معدة فارغة

ضرر شرب الماء على معدة فارغة غير معروف.

هل هناك وقت محدد لشرب الماء

لا يوجد وقت محدد لشرب الماء، لكن من المهم شربه طوال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم، وشرب كمية كافية منه يوميًا (عادة 3.7 لتر للرجال و 2.7 لتر للنساء)، لكن شرب الماء من البداية من اليوم يساعد على تسهيل وزيادة المدخول اليومي، شرب كوب قبل الوجبات يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من تناول الطعام، مع الحاجة لشرب الماء قبل وبعد التمرين لتعويض أي فقد للسوائل لتحسين الأداء والشفاء، ولكن يجب توخي الحذر لتجنب شرب الكثير من الماء في نفس الوقت لتجنب أي آثار جانبية خطيرة محتملة.

هل صيام الماء يضر الكبد

لا بل على العكس فالمياه من أفضل المشروبات للكبد خاصة عند استبدالها بالمشروبات السكرية كالمشروبات الغازية.

هل شرب الماء على معدة فارغة يقلل من الوزن

شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي بدوره إلى زيادة معدل الحرق وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن، ولكن لا يوجد بحث علمي يدعم هذا التأثير لشرب الماء على معدة فارغة.

هل تختلف الفوائد حسب درجة حرارة الماء

يعتبر شرب الماء الدافئ على معدة فارغة اعتقادًا صحيًا شائعًا يعد بجلب العديد من الفوائد، مثل تحسين عملية الهضم، ولكن تأثير الماء الدافئ قد يكون عكس ما تريد. أكدت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي أن الأشخاص الذين استهلكوا 40 درجة مئوية من الماء خلال رحلة صحراوية محاكاة زادوا من خطر تعرضهم للجفاف، في حين أن أولئك الذين شربوا 15 درجة مئوية من الماء قللوا من خطر الإصابة بالجفاف، لأنهم شربوا أكثر.