هل يجوز صوم يوم عرفه وانا علي قضاء ، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث يوجد الكثير من البحث عن مثل هذه المعلومات الشرعية مع اقتراب يوم عرفة، والمسلمون حريصون على الصوم، يوم عرفة وعشر ذي الحجة، ليغتنموا موسم الخير والبركة والمغفرة من الله تعالى، وسيقدم لزواره الكرام تفصيلاً في ذلك وسيبين هل يجوز صيام التطوع مع القضاء وفضيلة يوم عرفة وغيرها من المعلومات المتعلقة بيوم عرفة.

حول يوم عرفة في الإسلام

لا بد من القول إن يوم عرفة هو أعظم يوم عند الله تعالى، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر أفضل يوم للمسلمين، فهو أفضل أيام العشر، من ذي الحجة، وكل تلك الأيام هي أيام عظيمة وفاضلة في الإسلام، ويوم عرفات يقف حجاج بيت الله الحرام في منطقة جبل عرفات، كوقوف في منطقة جبل عرفات. وعرفات أهم ركن من أركان الحج على الإطلاق، وفي الحديث الذي نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “الحج هو عرفات، فمن أدرك ليلة عرفات قبله”، طلع الفجر من ليلة الجمعة، ثم أضاع الحج، يقع جبل أو منطقة عرفات أو عرفات إلى الشرق من مدينة مكة المكرمة على الطريق الذي يربط مكة بمدينة الطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلومترًا، وتبعد مدينة عرفات مسافة 10 كيلومترات عن العاصمة، منطقة منى، وتبعد حوالي 6 كيلومترات عن منطقة مزدلفة، وهي موقع الحج الوحيد خارج حدود الحرم المكي.

هل يجوز صوم يوم عرفه وانا علي قضاء

الصيام معروف عنده وعليّ أن أنفقه المباح في الإسلام، فصيام يوم عرفة على المسلم أن يصرف ولا حرج فيه ؛ لأن صيام يوم عرفة مبني على النية، من القضاء وعرفات جائز على أقوال كثير من العلماء وأهل الفقه وعلى الصحيح، وقد جاء في الصحيح أنه لا حرج على المسلم من صيام ما يلزمه قضاؤه، ما فاته في شهر رمضان في العشر الأوائل من ذي الحجة، بما في ذلك صيام يوم عرفة مع قضاؤه لعله أجر أكبر، وذلك لأن أيام العشر من شهر ذي الحجة تعتبر أفضل أيام السنة للمسلمين، ويوم عرفة أيضا أفضل يوم فيه على الإطلاق، والعمل الصالح فيه خير من سواه. الأيام وأعز إلى الله عز وجل. نية واحدة

  • ابن رجب قال الإمام ابن رجب في كتاب لطيف المعارف اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء شهر رمضان في عشر ذي الحجة، فاعتبره عمر، ليكون أفضل أيامه، ليكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره “. وهذا القول يدل على أن أجر الصائم ضعف هذا اليوم.
  • الإمام المرداوي قال الإمام المرداوي في كتاب “كشاف القناع” “لا يكره قضاء عشر ذي الحجة لأنها أيام عبادة”.
  • ابن عثيمين قال في ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى (إذا مرت عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة فقلنا صوموا القضاء في هذه الأيام فلكم. إدراك أجر القضاء والصيام في هذه الأيام، وعدم وقوع أجر صيام هذه الأيام. مع القضاء القضاء أفضل من نفل “.

ما فضل يوم عرفة

يوم عرفة من أيام الله العظيمة، وهو أفضل أيام المسلمين وأعظمها، وفيه فضائل كثيرة وأمور عظيمة.

  • يوم عرفة هو يوم يخلص الله عز وجل المسلمين من نار جهنم لا قدر الله. إنه يوم الغفران ويوم الرحمة الكبرى ويوم الحج الأعظم. “لا يوجد يوم يخلص الله فيه عبدا من النار إلا يوم عرفة حين يقترب فتفاخر به”.
  • ومن فضائل يوم عرفات العظيم أن الله تعالى يفتخر بملائكته على حجاج بيت الله الواقفين على جبل عرفات، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يتباهى الله عز وجل بملائكته عشية عرفات مع قوم عرفات قائلا انظروا إلى عبادي. .
  • ومن فضائل ذلك اليوم ومن أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على المسلمين يوم عرفات نزوله إلى الجنة الدنيا. مع أهل الأرض، أهل السماء. “
  • يوم عرفة من العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو أفضل الأيام كما قال الله تعالى، وفيه الأعمال الصالحة خير وأحب إليه أعالي.
  • صوم يوم عرفة له أجر عظيم، ولهذا يصومه المسلمون رغبة في أن يرحمهم الله تعالى برحمته ومغفرته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث (صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله). لذلك فإن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنتين.

هل يسمح صيام يوم عرفات وأنا مدين

يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفات وغيره من صيام التطوع إذا كان عليه دين، ولا حرج في ذلك، ولكن يجب على المسلم الإسراع في سداد الدين الواجب عليه، ويجب عليه، عدم إهمال واجباته وعباداته وعباداته وخاصة في العشر ويوم عرفات، الحسنات فيه خير من غيره في سائر الأيام.

ما حكم صيام يوم عرفات لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج أنه سنة مؤكدة، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا القول هو ما قاله معظم علماء الفقه والعلم والأحكام، وذهب الحديث، وهو قول جمهور العلماء منهم، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح الإمام مسلم رحمه الله، ورواه أبو قتادة، وفيه صلى الله عليه وسلم، قال صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله، وعليه سنتان، السنة النبوية، وليس بواجب ولا بواجب، والله أعلم.

ما هو حكم صيام يوم عرفات للحاج

صوم يوم عرفة لحاج مسلم من الأعمال المنكرة في الإسلام، وهذا القول تبعه المالكيون والشافعيون والحنابلة، ودليلهم في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما جاء، أدى حجة الوداع، ولم يصم يوم عرفات، ونهى عن صومه على الحاج، يجب على الحاج أن يفطر يوم عرفة.

ما حكم الإفطار يوم عرفة

نعلم أن صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، بما في ذلك صيام يوم عرفات المبارك، عمل مستحب، وهو سنة فقط عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحج وغيره من صيام التطوع، ولا مانع من ذلك إطلاقا، ولا يجوز لأي مسلم آخر أن يحرم على غيره من المسلمين ما أحله الله لهم من الإفطار وغيره ؛ لأن الإفطار على هؤلاء الأيام، بما في ذلك يوم عرفة، مباحة تماما بغير حرج، وصيامها سنة لهم، رسول الله صلى الله عليه وسلم، والفطر فيه جائز ولا حرج فيه، ولكن على المسلم أن لا تفوت هذه العشر المباركة، وعليه اغتنامها، ولا سيما يومها، عرفة وهو يوم الرحمة بالصوم والصلاة والزكاة والعمل الصالح حتى لا يحرم نفسه من ثواب الله تعالى وأجره.