هل يجوز مساعدة الوالد في ثمن الأضحية ، أحد أبنائه بمعنى هل يمكن للولد أن يساعد أبيه في شراء أضحية له وإعطائها له أو المساهمة في شراء الأضحية بدفع جزء من ثمنها كبير أو صغير سلخها أم لا، وأمور أخرى مهمة تتعلق بموضوع النحر.

هل يجوز مساعدة الوالد في ثمن الأضحية

يجوز إعانة الأب في ثمن الأضحية بالمشاركة معه في ثمنها، ولكن لا يجوز أن تشترك جميع الأضاحي في ثمنها، كما يحق للابن أن يشتري الأضحية ويعطيها لأبيه فيحصل أجر الأضحية عن الأب، وينال الابن أجر الصدقة على الأب، والله أعلم.

ما حكم اقتسام الإخوة بثمن الأضحية

إذا كانت نفقة الإخوة واحدة، ومسكنهم واحد، فيجوز لهم الاشتراك في أضحية واحدة، كما يجوز لهم التضحية بكل واحد منهم على حدة، ولكن إذا كان سكن الإخوة ومصاريفهم، ولا نفس، فلا يجوز لهم أن يشتركوا في الأضحية والله أعلم.

هل يجوز للأب أن يضحي عن أولاده بعد زواجهم

يجوز للأب أن يضحي عن أولاده المتزوجين إذا كانوا يسكنون معه في نفس البيت ونفق عليهم، وهذا مذهب المالكية، بينما لم يشترط الحنابلة والشافعية الأمر، التعايش والإنفاق ؛ أي يجوز للأب أن يضحي عن أولاده المتزوجين، ولو لم ينفق عليهم، أو كانوا يعيشون معه في بيت واحد، والله أعلم.

هل تجزى تضحية الأب عن أبنائه

سبق ورود أن علماء المذاهب اختلفوا في ذبح الأب سواء أكف بأهله أم لا، مع الأب والنفق عليهم، والحنابلة والشافعية لم يشترطوا ذلك، قال ابن قدامة المقدسي الحنبلي (لا حرج في ذبح الرجل شاة أو بقرة أو جمل عن بيته، كما اشترطه أحمد ومالك والليث والأوزع، قال أنا وإسحاق، وهذا عن ابن عمر وأبي هريرة، صالح قلت لأبي يذبح شاة عن الأسرة قال نعم، لا حرج على النبي صلى الله عليه وسلم ذبح كبشين، فاقترب من أحدهما، فقال بسم الله اللهم هذا على السلطة. عن محمد وآله، فاقترب إلى الآخر فقال بسم الله، اللهم، هذا منك وإليكم من وحدك من أمتي، والله أعلم.

أبرز شروط النحر

نصت الشريعة على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في النحر للمسلم الذي يريد أن يضحي، وهي

  • أن تكون الأضحية ملكا لمن يضحى بها، وليس لغيره حق متعلق بها كالرهن وغيره.
  • أن تكون من مواشي الماشية وهي الضأن والبقر والإبل.
  • أن يبلغ السن المحدد شرعاً وهو نصف سنة للشاة وسنة للشاة وسنتان للبقر وخمس سنوات للإبل.
  • يجب أن تكون خالية من العيوب، وهي أربعة عيوب واضحة، ومرض واضح، وعرج واضح، وهزال يؤدي إلى تدهور الدماغ.
  • أن يذبحها المسلم في الوقت المحدد في الإسلام، وهو من بعد صلاة العيد إلى آخر يوم من أيام التشريق.

ما هو حكم الاشتراك في الأضحية

يجوز للرجل أن يذبح شاة عنه ونيابة عن أهله، بمعنى أن يشترك معهم في الأجر، أما إذا اشتركوا جميعاً في ثمن الأضحية فلا يجوز ذلك، لأن الغنم من الأشياء التي لا يجوز المشاركة في ثمنها، ولكن في البقر والإبل يجوز، ولكن الغنم يشترك فيها الجميع في الأجر، أما الثمن فلا يجوز، الراجح في المذهب اشترطه وعليه أكثر الصحابة والله أعلم.

هل جائز بيع جلد الأضحية

ذهب جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة إلى أنه لا يجوز بيع شيء من الأضاحي، سواء للجزار أو لغيره، وهذا ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، حديث علي رضي الله عنه قال وإعطاء الصدقة بلحمًا وجلودًا وتأجيلها، ولا نعطي جزارًا منها، قال نخرج منا، قال النبي أيضًا “من باع الجلد الأضحية لا الأضحية عنه” فذهب ينقر فيجوز بيعه بشرط أن يباع ضمنيًا فيجوز أن يباع بالمال وإذا بيع بالمال هذا. يتم إعطاء المال للفقراء.

أفضل الحيوانات للتضحية

موضوع الهدي قديم شرعا، ولدى العلماء أقوال فيه، وخير فيه عند العلماء الغنم والبقر والإبل، وبين العلماء خلاف في أيهما أفضل. وهو أفضل، وهو قول الشافعي وأبي حنيفة، قالوا الإبل أفضل، تليها الأبقار، ثم الغنم، ثم الماعز، والله أعلم.

ما فضل الذبيحة

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على التضحية لما لها من أجر عظيم عند الله تعالى، الأعمال يوم النحر أحب إلى الله أكثر من إراقة الدم، يوم القيامة تأتي قرونهم وشعرهم وحوافرهم بقرونهم وشعرهم وحوافرهم، ويسقط الدم من الله في مكان قبل أن يسقط من الأرض، فاحسن به يوم القيامة.