صحة حديث صيام يوم عرفة، من الأمور التي تطرأ كل عام مع اقتراب يوم عرفة وسنعرف ذلك بعد ذلك، حيث يذكر أن البعض يحاول إضعاف الحديث الذي ورد فيه. فضل صيام عرفة على الرغم من ذكر الحديث في صحيح مسلم، وسنقوم في هذا المقال بتعريف الزائرين الأعزاء يوم عرفة، وسنتعرف على صحة حديث صيام يوم عرفة. التكفير عن السنة الماضية والسنة التالية، وحكم صيام يوم عرفة، وفضل صيام عرفة ونحو ذلك.

يوم عرفة في الإسلام

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر أفضل يوم للمسلمين، فهو أفضل أيام العشر من ذي الحجة، وكلها أيام عظيمة وفاضلة. أركان الحج مطلقاً، وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج هو عرفات، فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من يوم جمعة”. ليلاً، ثم أكمل حجه “. يقع جبل عرفات أو عرفات شرق مكة المكرمة على الطريق الرابط بين مكة المكرمة ومدينة الطائف، ويبعد عنها حوالي 22 كيلومترًا، وعن منى بنحو 10 كيلومترات، وعن مزدلفة بنحو 6 كيلومترات، وهو موقع الحج الوحيد. خارج حدود الحرم المكي.

صحة حديث صيام يوم عرفة

حديث صيام يوم عرفة صحيح على الراجح من أقوال العلماء والعلماء والفقهاء في الإسلام، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله السنة والسنة والسنة. هذا حديث الإمام مسلم في صحيحه عن أبي قتادة الحارث بن ربيعي برقم 1162، وزعم البعض ضعف حديث صيام يوم عرفة، وفي ما يليه يذكر المحدثين رداً على من يضعف حديث صيام يوم عرفة/

  • قال الترمذي رحمه الله تعالى “حديث أبي قتادة حديث حسن، وقد استحسن أهل العلم صيام يوم عرفة إلا فيه”.
  • قال النسائي في كتاب السنن الكبرى هذا أفضل حديث لي في هذا الموضوع.
  • صحح الحديث ابن خزيمة وابن حبان وابن ناصر الدمشقي في كتاب مجلس في فضل الدايم العرفة وابن القيم في كتاب حاشية سنن أبي داود.
  • قال البغوي في شرح السنة هذا حديث صحيح رواه مسلم.
  • قال ابن قدامة في كتاب المغني “وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه – أي يوم عرفة – يكفر سنتين”.
  • قال ابن حجر في كتاب الفتح (وفيه باب في صيام يوم عرفة، أي ما حكمه كأن أحاديث تشجيعه على الصيام لم تثبت على شرطه، والراجح منها. هو حديث أبي قتادة أنه يكفر للسنة القادمة والسنة التي سبقتها. رواه مسلم وغيره “.
  • قال ابن عبد البر في كتاب المقدمة (ولكنه صحيح عن أبي قتادة عن وجوه الشعبة عن غيلان بن جرير المعولي عن عبد الله بن ما. باد الزماني عن أبي قتادة. قال شيبة عن الشباب عن شوبا، وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصباغ، قال حدثنا محمد بن عبد السلام، حدثنا محمد بن بشار. حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن غيلان بن جرير، أن عبد الله بن معبد الزماني سمع عن أبي قتادة الأنصاري رسول الله صلى الله عليه وسلم. سئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة قال تكفر السنة السابقة والسنة القادمة. سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة. هذه سلسلة نقل جيدة وأصلية.

والحديث ذكره عامة أهل العلم والأحاديث في كتب الأحكام والفضائل تأكيدا على صحته، وعدم صحة الخلاف في صيام يوم عرفة. وقد أجمع مجموعة من العلماء على قبول أحاديث الصحيحين، بشرط عدم انتقادهما أو انتقاد أحدهما.

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفات من أعظم أيام الله. إنه أفضل وأعظم يوم عند المسلمين، وفيه الكثير من الفضائل والصفات العظيمة. فيما يلي سنتحدث عنها بالتفصيل

  • يوم عرفة هو يوم يخلص الله عز وجل المسلمين من نار جهنم لا قدر الله. إنه يوم الغفران ويوم الرحمة الكبرى ويوم الحج الأعظم. “لا يوجد يوم يخلص الله فيه عبدا من النار إلا يوم عرفة حين يقترب فتفاخر به”.
  • ومن فضائل يوم عرفات العظيم أن الله تعالى يفتخر بملائكته على حجاج بيت الله الواقفين على جبل عرفات، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يتباهى الله عز وجل بملائكته عشية عرفات مع قوم عرفات قائلا انظروا إلى عبادي. .
  • ومن فضائل ذلك اليوم ومن أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على المسلمين يوم عرفات نزوله إلى الجنة الدنيا. مع أهل الأرض، أهل السماء. “
  • يوم عرفة من العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو أفضل الأيام عند الله تعالى.
  • صوم يوم عرفة له أجر عظيم، ولهذا يصومه المسلمون رغبة في أن يرحمهم الله تعالى برحمته ومغفرته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث (صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله). لذلك فإن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنتين.

حكم صيام يوم عرفات لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج سنة مؤكدة، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا القول نقله أكثر علماء الفقه. هو رأي جمهورهم، واستدلوا بحكم ذلك الحديث على ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي جاء في صحيح الإمام مسلم. رحمه الله، قال فيه صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها، والسنة الواجب عليها”. ذلك، وليس التزامًا بعده “.

هل يصح صيام العرف وعليه القضاء

يجوز صيام يوم عرفة، ويجب على المسلم أن يقضيه، وهذا صحيح ولا حرج فيه، لأن صيام يوم عرفة يقوم على نية القضاء عليه وعرفات. جائز على أقوال كثير من الفقهاء والعلماء وعلى الراجح منها. رمضان في عشر ذي الحجة، بما في ذلك صيام يوم عرفات مع قضاؤه. بل قيل إن الأمل في أن يكون الصوم أجرًا أعظم وأجرًا أعظم عند الله تعالى ؛ لأن عشرة أيام من شهر ذي الحجة هي أفضل أيام السنة عند المسلمين، ويوم عرفات هو. أفضل يوم فيه على الإطلاق، والعمل فيه أفضل من بقية الأيام، وهو أعز إلى الله تعالى، وفيما يلي أقوال العلماء في حكم صيام يوم عرفة والصيام معًا. بنية واحدة

  • ابن رجب قال الإمام ابن رجب في كتابه “لطيف المعارف” “اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء شهر رمضان في عشر ذي الحجة، فاعتبره عمر خيره. أيام، حتى يكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره “. وهذا القول يدل على أن أجر الصائم ضعف هذا اليوم.
  • الإمام المرداوي قال الإمام المرداوي في كتابه “كشاف القناع” “لا يبغض قضاء عشر ذي الحجة ؛ لأنها أيام عبادة”.
  • ابن عثيمين قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذا الصدد (إذا مرت عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، فنقول صوموا القضاء في هذه الأيام، فلكم. إدراك أجر القضاء والصيام في هذه الأيام، وعدم وقوع أجر صيام هذه الأيام. مع القضاء القضاء أفضل من نفل “.

شرح حديث فضائل يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الحديث الصحيح/

  • يقول الإمام النووي رحمه الله في تفسير معنى الحديث الشريف السابق (المراد من غير الكبائر)، وهذا يعني أن الذنوب التي يكفرها الله تعالى بصومه. يوم عرفات ذنوب غير الكبائر، أي الصغرى.
  • يقول الإمام البلقيني عن تفسير الحديث ومعنى التكفير عن الذنوب “ينقسم الناس إلى أقسام بينهم من ليس لهم ذنوب صغيرة أو كبائر، ومنهم من ليس لهم ذنوب صغيرة أو كبائر. الصيام على عرفات يرفع الدرجات، وأصغرها فقط، بغير إصرار. يكفره بتجنب الكبائر، وصغير الذنوب بإصرار. هم الذين يكفرون بالحسنات. كالصلاة والصوم وكبائر الكبائر والصغائر. والذي يكفر عنه ما هو إلا صغائر الأعمال، وكبائر الكبائر فقط. يكفر عنه بقدر ما كان يكفر عنه من الأشياء الصغيرة “.

حكم فطر يوم عرفة

صوم العشر الأوائل من ذي الحجة، بما في ذلك صيام يوم عرفة، من المستحب في الإسلام، وهي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. لا بأس به إطلاقا، ولا يجوز لأي مسلم أن يحرم على غيره من المسلمين ما أباح الله تعالى؛ لأن الإفطار في هذه الأيام، بما فيها يوم عرفة، جائز بغير حرج، وصيامها. هي سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، والفطر جائز ولا حرج فيه، لكنه واجب. ولا ينبغي للمسلم أن تفوت هذه العشر، وأن يستغلها، ولا سيما يوم عرفة، بالصوم والصلاة والزكاة والقيام بالأعمال الصالحة حتى لا يحرم نفسه من أجر الله العظيم وأجره.