متى يبدأ صيام يوم عرفه لعام 1444-2023 ، سؤال مهم يجب على كل مسلم أن يعرف إجابته. الصوم من الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها في العشر الأوائل، وخاصة يوم عرفة، وعباده والمسلم الحريص على الأجر لا يضيع صيامه يوم عرفة لما فيه من فضل عظيم وأجر عظيم.

ما أفضل الأعمال في يوم عرفة

قبل الإجابة على السؤال المطروح لا بد من معرفة أحسن الأعمال في يوم معروف عنده، لأن هذا اليوم المبارك يستحب القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، لأنه يضاعف الأجر.

  • يستحب في يوم كثرة الدعاء، فإن الدعاء فيه من أفضل الأذكار وأنبلها وأعظمها. له شريك له الملكوت له الحمد وهو قادر على كل شيء “. فلا ينبغي للمسلم أن يبخل في الإكثار من الصلاة.
  • ويستحب في يوم عرفه المسلم أن يكثر من ذكر التكبير والتهليل والتحميد والتعظيم، وقد أوصى بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.
  • صوم يوم عرفات واجب. الصوم عبادة عظيمة وله أهمية كبيرة في الإسلام. في يوم عرفة يزداد أجره ويزداد أجره، فالصيام سبب لكفارة ذنوب سنتين من عمر المسلم.

متى يبدأ صيام يوم عرفه لعام 1444-2023

يصوم يوم عرفة لعام 1444/2023 من فجر التاسع من ذي الحجة حتى غروب الشمس من نفس اليوم، ويقام في نهار الاثنين التاسع عشر من يوليو / تموز 1444/2023، عن أبي قتادة الحارث بن ربيعي – رضي الله عنه – أنه حكى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال صوم يوم عرفة، أتمنى أن يكفر الله عن العام الذي يليه والسنة التي تسبقه “، أجمع أهل العلم على أن صيام يوم معروف بأنه أفضل صيامه يقوم على الأحاديث الواردة فيه، وفضائل صيامه، الصغرى ليست الكبائر، لأن الكبائر تقتضي التوبة الصادقة لكي يتوب عنها المسلم، وحتى التكفير عن الذنوب مشروط بالتخلي عن الكبائر، ويكسب الحسنات وتزول ذنوبه وذنوبه، ولذلك يجب على المسلم أن يحرص على الاستفادة من فضل الله العظيم – سبحانه وتعالى – وزيادة صيامه في الصلاة والباقي، من أعمال الصلاة والذكر والصدقة.

ما حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

بعد الإجابة على السؤال عن موعد صيام يوم عرفات، يُعرف الحاج وغير الحاج بحكم صيام يوم عرفات، يمتنع الرسول صلى الله عليه وسلم الحجاج عن صيامه، وكراهية صيامهم فيه تأتي من أن الصوم قد يشتت انتباههم عن أداء مناسك الحج ويلهيهم عن سائر الأعمال، أو إضعاف الحاج عن أداء عبادة ربه، بإجماع أهل العلم على أن الصوم سنة مستحب لكل مسلم غير حاج، فيكون صيامه له أفضل صيام بعد رمضان، وبه يكفر الله ذنوب سنتين، حياة المسلم، وهذا الأجر هو جبر لأفكار المسلمين الذين عجزوا عن أداء فريضة الحج، فعاوضهم الله بهذه النعمة العظيمة، والله ورسوله أعلم.

أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب

أخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الدعاء من أفضل وأعظم العبادات عند الله تعالى، فكيف إذا كانت هذه العبادة في أفضل أيامها عند الله تعالى تزداد النعمة والخير والأجر بإذن الله، وقد جاء من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يكون الرسل والأنبياء عليهم السلام، ادعو الله تعالى وأعبده أحسن وأكمل الدعاء، كما أخبرنا – صلى الله عليه وسلم – بقوله “خير الدعاء هو الدعاء يوم عرفة وخير، مما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله لا شريك له ملكوت له الحمد وهو قادر على كل شيء، كان رسولنا الكريم يكثر من الدعاء والدعاء إلى الله تعالى في جميع الأوقات لفضائل الدعاء وخيراته، كما أن من فضائل يوم عرفة أن الدعاء تستجيب بإذن الله تعالى، وأن يغتنم المسلم ساعاته الفاضلة والمباركة بالرجاء والدعاء إلى الله تعالى وجلالته، وكذلك الدعاء، من أكثر الأعمال الصالحة التي يتوقع من المسلم القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، لنيل نعمة وعطاء من الله تعالى، والله أعلم.

ما سبب تسمية يوم عرفات بهذا الاسم

سبق ذكر جواب السؤال عن موعد صيام يوم عرفة، ولكن ما سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وبحسب ما روى من أهل العلم أن يوم عرفات سمي بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الذي يقف عليه حجاج بيت الله في هذا اليوم، ويؤدون أكبر ركن من أركان الحج وهو يقف عند عرفات.

  • الأول هذا الجبل يتعرف عليه المسلمون عند الوقوف عليه وأداء العمرة، ويعترفون به بذنوبهم وذنوبهم إلى الله تعالى، ويتوبون إليه عنها.
  • الثاني طاف جبريل عليه السلام بأولاد الله إبراهيم عليه السلام، حيث أراه المشاهد، وكان يسأله “أتدري” هل كنت تعلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت عرفت.
  • ثالثًا عند نزول آدم وحواء عليهما السلام التقيا بعد أن بحثا عن بعضهما البعض في جبل عرفات، وتعرفا على بعضهما هناك، والله أعلم.

من فضائل يوم عرفة

سبق وتحدثنا عن إجابة السؤال القائل متى تصوم يوم عرفة، وأن يوم عرفة من أيام الله العظيمة، وقد خصه الله تعالى بخصائص وفضائل كثيرة، أيام أخرى وهذه الفضائل هي

  • وهو اليوم الذي أكمل فيه المسلمون أركان دينهم الخمسة بأداء فريضة الحج.
  • إنه اليوم الذي نزلت فيه كلام الله تعالى {اليوم أكملت لك دينك وأكملت لك نعمتي وأسلمت لك}.
  • إنه اليوم الذي فيه قطع الله المبارك وتعالى العهد مع البشرية جمعاء.
  • وهو اليوم الذي يعتبر من أيام عيد الأضحى للحجاج في بيت الله الحرام.
  • إنه اليوم الذي يصوم فيه المسلم، يغفر الله له ذنوب السنة الماضية، وذنوب السنة القادمة.
  • وهو اليوم الذي حلف الله تعالى في القرآن الكريم بقوله (وشاهدوا وشاهدوا).
  • وهو من الأيام التي يفرج فيها الله تعالى عباده من النار ويكفر خطاياهم ويتفاخر بها عند ملائكة السماء والله أعلم.