كيف تم القبض على رشاش العتيبي ، هذا المجرم الذي ارتكب العديد من جرائم النهب والسرقة بحق المدنيين الأبرياء في السعودية في ثمانينيات القرن الماضي، حتى تم القبض عليه وقصة أحد أخطر المجرمين في السعودية، انتهت السعودية، وسيتحدث في هذا المقال عن الرشاش الشيباني وعصابته ونهايته ونهاية أفراد عصابته أيضًا.

عن رشاش الشيباني العتيبي

اسمه الكامل رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، من مواليد 20 سبتمبر 1960 م، وهو رجل مشهور في السعودية، وخاصة بين من عاش في الثمانينيات في المملكة، حيث يروي الكثير منهم قصص النهب والسرقة التي نفذتها الرشاشات الإجرامية، الشيباني العتيبي ليلاً على مختلف طرق السعودية، حيث أسس المدفع الرشاش الشيباني عصابة من المجرمين من إخوانه وأقاربه، وبدأ بإغلاق الطرق أمام الأهالي، وبعد أربع سنوات من التخريب، النهب والسرقة، تمكنت السلطات السعودية من القبض على رشاش الشيباني عام 1989 م.

جدير بالذكر أن الأمير سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية الحالي، كلف في ذلك الوقت رجلاً يُدعى حمد الخثلان بمهمة إلقاء القبض على مجرم رشاش العتيبي، وكان الملك سلمان في ذلك الوقت هو الأمير، منطقة الرياض، بعد أيام صعبة قضتها قوات الأمن السعودية في مطاردة المدفع الرشاش وعصابته، تم إلقاء القبض عليهم جميعًا بطرق مختلفة، وفي ما يلي سنتحدث عن كيفية إلقاء القبض على مدفع رشاش وأشهر عناصره. عصابة.

كيف تم القبض على رشاش العتيبي

واصلت قوات الأمن السعودية والجيش السعودي مطاردة الرشاش الشيباني وعصابته لأيام طويلة، وفي النهاية هرب الرشاش الشيباني إلى اليمن، المال الذي أعطاه له بمدفع رشاش، لذلك خانته القبيلة اليمنية وسلمته إلى القوات اليمنية التي سلمته إلى القوات السعودية، ليتم نقله إلى الرياض، وهناك تم إعدامه بقطع الرأس في أكتوبر 1989، وقد صُلب في العاصمة الرياض بعد مقتله.

من اسماء عناصر عصابة الرشاش الشيباني

أسس المجرم رشاش الشيباني عصابة من أقاربه وأصدقائه وإخوانه لسرقة ونهب أموال الناس على الطرق الصحراوية في السعودية، ومن أشهر أسماء أعضاء عصابته

  • رشيش الشيباني مؤسس العصابة ورئيسها والعقل المدبر لها.
  • قحص الشيباني الرجل الثاني في عصابة الرشاشات.
  • قائد النفيعي هو الصديق المقرب للمجرم رشاش.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.

كيف كانت نهاية سلسلة مدفع رشاش

بعد أن تمكنت السلطات السعودية من القبض على رشاش الشيباني، عممت نماذج أوصاف لمحل الشيباني وسلطان السيباني، أثناء تواجد محل وسلطان في مدينة ساجر، تعرّف عليهم عامل سعودي يعمل في مغسلة عمومية، وأبلغ الشرطة عنهما، وتم القبض عليهما في مدينة ساجر، أما قحص الشيباني، فقد هرب إلى جبل عالٍ يقع في منطقة تسمى الدوادمي، وهناك حاصر في الجبل، حيث استمر في قتال رجال الأمن وقتل عددًا كبيرًا منهم، حتى وصل. نفدت الذخيرة وقتل نفسه.

أما مصلح الشيباني فورد في النهاية فقد دخل الديوان الملكي للملك فهد ملك السعودية في تلك الفترة من ثمانينيات القرن الماضي، تعرّف عليه رقيب من الحرس الملكي فاعترضه وقتله على الفور، ولم يفصله عن الملك فهد إلا بباب واحد، النفيعي ولم تذكر المصادر شرح طريقة اعتقاله لكنه قتل وصلبه على يد القوات السعودية، جدير بالذكر أن السلطات السعودية أعدت شروط الشيباني وسلطان الشيباني قبل وقت قصير من إعدام رشاش.