يوم عرفه هو خير يوم أشرقت فيه الشمس على الأرض فهنيئًا لك يا من أدركت هذا اليوم، فإذا كانت ليلة القدر يستجيب الله فيها الدعاء في الليل فها هو يوم عرفه حيث يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ليتباهى بعباده الذين جاءوا إليه من شتى بقاع الأرض مخلصين وتائبين راجيين عفوه ومغفرته. وعلى المسلم أن يستعد لهذا اليوم ويستغله أفضل استغلال وذلك من خلال الدعاء لنفسه ولزوجه ولأولاده، وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء لاولادي وزوجي في يوم عرفه.

دعاء لاولادي وزوجي في يوم عرفه مكتوب

لابد وأن تجهز قائمة بالأدعية لتستغل هذا اليوم المبارك وليس هناك من هم أفضل من الزوج والأولاد كي ندعي لهم في يوم عرفه راجيين استجابة الله عز وجل، لذا استعد بالدعاء اليوم واستقبل عيدك في أفضل حال بإذن الله، ومن الأدعية المخصصة للزوج والأبناء ما يلي:

  • يارب في يوم عرفه احفظ لي زوجي واولادي من شرورالدنيا واحفظهم من المحن والأمراض والأخطار وارزقهم مايتمنون واجعلهم أسعد خلقك يارحيم.
  • يارب مع تهاليل الاذان لصلاه فجر يوم عرفه ان ترحم ابي وتغفر له وتحفظ لي زوجي واولادي وبناتي واحفادي وكل اهلي وتحقق لي فيهم يارب كل ما اتمنى.
  • اللهم في يوم عرفه احفظ والدتي ونور حياتي و بارك لي في زوجي و أولادي فهم سر سعادتي واحفظ لي إخوتي وأخواتي فهم سندي وعزي في هذه الدنيا.
  • في يوم عرفه أسأل الله الواحد الأحد أن لا يحرمني ولا يحرم زوجي وأولادي وإخواني وأخواتي وجميع المسلمين في هذا اليوم من رزقه وتوفيقه ورحمته ومغفرته ورضوانه والفردوس الأعلى من الجنه بصحبة نبينا اللهم امين يارب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفه لاترد لزوجي ولعائلتي واولادي دعاء ولاتخيب لهم رجاء ولاتسكن بجسدهم داء وادفع عنهم وعني كل المحن والبلاء ياسميع الدعاء.
  • أسأل الله الواحد الأحد في يوم عرفه أن لا يحرمني ولا يحرم زوجي وأولادي وإخواني وأخواتي وجميع المسلمين في هذا اليوم من رزقه وتوفيقه ورحمته ومغفرته ورضوانه والفردوس الأعلى من الجنه بصحبة نبينا اللهم امين يارب العالمين.
  • في يوم عرفه يارب هو نعمتي ونعيمي أمان قلبي ونور عيني وطمأنينة روحي اللهم لا تحني له ظهرا ، ولا تعظم عليه أمرا اللهم حرم على قلب زوجي وأولادي حزن الحياة أحفظ لي أحن خلقك يالله.
  • ربي في يوم عرفه أستودعك مبسم أبي وامي وقلب زوجي وفرحة أخواتى واولادي وسعادة عائلتي، واحباببى، واصحابى، اللهم أني أستودعتك أرواحا أخشى عليها أكثر من ذاتي.
  • يارب بحق الاذان فى كل مكان في يوم العيد احفظ لى زوجى واولادى واهديهم لطاعتك وارزقهم لين القلب ومحبة الناس

دعاء مخصص للأولاد في يوم عرفه

  • في يوم عرفه يارب لاتريني يوما من دون عائلتي اللهم احفظ لي ضحكة أطفالي وفرج لزوجي ولجميع المساجين يارب العالمين انك القادر علي ذالك رب لاتريني فيهم مكروه يبكيني يوما يا الله.
  • في يوم عرفه ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين، احفظ زوجي أولادي وبناتي من الشيطان الرجيم، ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.
  • اللهم في يوم عرفه ارزقني و أحبابي فرحة لا تسعها الدنيا ومن عليها وعوضني بما هو خيرا لي و لزوجي و لأولادي وارزقني يارب حظا تدمع عيني فرحا به يارب إني أسالك في يوم عرفة أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها و إرحم من تحت الارض اللهم إن رحمتك تسع كل شي فأعف عني ياكريم يارحيم.
    اللهم في يوم عرفه الفضيل إني استودعك اولادي وبناتي فهم حصاد عمري وسنيني اللهم في يوم عرفه لا تريني فيهم مايؤذيني فإن سعادتهم تغنيني وألمهم يبكيني فاحفظهم يارب من كل شر ياخير من يحفظ الودائع.

حكم صيام يوم عرفه

صيام يوم عرفه من السنن المحببة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم التسع أيام الأولى من شهر ذي الحجة ولا يغفل أبدًا عن صيام يوم عرفه، وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها “ما من السَنة يوم أحب إليّ أن أصومه من يوم عرفة”. ونعجز أن نسرد فضل يوم عرفه ولكن يكفيه شرفًا وفخرًا أن أقسم الله عز وجل بتلك الأيام في قرآنه الكريم حين قال تعالى: “والفجر، وليالِ عشر”، كما يعتبر الوقوف على عرفه أعظم أركان الحج حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفه”

خير الأدعية يوم عرفه

لقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِى: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” لذا علينا الإكثار من هذا الدعاء طوال يوم عرفه أملًا في استجابة الله عز وجل لنا.