جمع كلمة وشم في اللغة العربية، من المجموعات الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من التفكير قبل التعرف عليها، ووضع التشكيل على كلمة وشم يجعل كل كلمة معنى مختلف عن الأخرى، وهذا من جمال اللغة العربية اللغة التي لا يمكن أن تتطابق معها أي لغة أخرى، وفي التعرف على مجموعة الكلمات وما هو الوشم.

جمع كلمة وشم في اللغة العربية

يتم جمع كلمة وشم في اللغة العربية على التاتو والوشم. الجمع الأول كالقلب جمعه على القلوب، والجمع الثاني مثل العلم، فجمعه أعلام، وكلمة وشم من الكلمات التي تحمل أكثر من جمع في اللغة العربية.

ما هو الوشم

الوشم معروف للبشرية منذ العصور القديمة. ترتبط بالزينة والجمال في الحضارات على اختلاف أنواعها. يمكن القول أن الوشم يسمى نوعين من الزينة/

  • النوع الأول وهو الرسم على الجلد باستخدام خطوط الحناء أو حتى خطوط الحبر الملونة، ويمكن إزالة هذا الوشم بالماء والصابون بسهولة، وغالبًا ما تضعه العروس في حفل زفافها أو النساء في المناسبات والأعياد.
  • النوع الثاني وهو أشهر نوع يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة وشم، وفيه تستخدم الإبر لعمل ثقوب في الجلد، ثم يتم وضع حبر أو مادة ملونة في هذه الثقوب لتكون تحت الجلد، و عندما تلتئم الجروح التي تم صنعها بالإبرة، فإن الموجودة تحت الجلد غير قابلة للإزالة، ويتم عمل الرسومات والأشكال بالحبر تحت الجلد، وهذا النوع منتشر حاليًا في جميع دول العالم تقريبًا.

حكم الوشم في الإسلام

والوشم من النوع الثاني الذي سبق بيانه محرم في الإسلام، وهو من الذنوب والمعصيات التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله الذي وشم الناس.، لأنه لعن النبي صلى الله عليه وسلم من يطلب من النساء الوشم، وهو الأرجح، وإلا لعن الوشم سواء كان الفاعل من الرجال والنساء.

ضرر الوشم

قد يتساءل البعض عن تحريم الوشم، ويريد معرفة حكمة تحريمه، وقبل كل شيء يجب على المسلم الامتثال للأوامر الشرعية، سواء كان يعلم الحكمة من وراءها أو يجهلها. من خلال التعرف على الأضرار الصحية للوشم والتي يمكن تحديدها على النحو التالي/

  • انتقال الأمراض والعدوى من أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها استخدام الإبر في الوشم لأكثر من شخص هو انتقال وانتشار أمراض الدم المعدية. تنتقل أمراض مثل الإيدز وفيروسات التهاب الكبد بين الذين يقومون بالوشم بسهولة وبسرعة كبيرة، حيث إن الإبر المستخدمة في الوشم تشبه الحقن المستخدمة. في تعاطي المخدرات بين المدمنين.
  • سرطان الجلد وضع الحبر تحت الجلد، وهو مادة كيميائية غريبة على الجسم، يساهم بشكل أكبر في ظهور سرطان الجلد لدى الشخص الموشوم. بمرور الوقت، يتسرب الحبر إلى أنسجة الجسم والخلايا المجاورة، مما يساهم في ظهور طفرات جينية في هذه الخلايا، وهي السبب الأول للسرطان.
  • قلة العرق في الدراسات الحديثة التي أجريت على الأشخاص الذين قاموا بالوشم وغيرهم ممن لم يفعلوا ذلك، تبين أن الشخص الموشوم ينتج كمية من العرق تعادل نصف الكمية التي ينتجها الشخص غير الموشوم، ثم هذا يعني أن تركيز السموم والملوثات في جسم الوشم أكبر بمرات مما لا يضعه، مما يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.