سبب تسمية الامام علي ابو تراب ، الإمام علي بن أبي طالب هو رابع الخلفاء الراشدين، ومن دعاة الجنة العشر، ومن أبرز صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتربيته، وعدد أولاده، ومولده رضي الله عنه.

سبب تسمية الامام علي ابو تراب

سمي الإمام علي بأبي تراب لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه بذلك، بعد زواج علي وفاطمة رضي الله عنهما، زار النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة في بيتها، وحدث موقف فيه النبي – صلى الله عليه وسلم، عليه- قال لعلي رضي الله عنه قم يا أبا تراب. عن سهل بن سعد السعدي – رضي الله عنه – قال جاء رجل إلى سهل بن سعد فقال هذا فلان – على يد أمير المدينة – الذي يدعو، لي ويقول ما علي قال قال له أبو تراب، فضحك وقال والله لا يسميه إلا النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن له اسم أحبه منه، فقال كنت قادرًا على كيف يمكنك ذلك قال دخل علي على فاطمة، ثم خرج واضطجع في المسجد، قال النبي صلى الله عليه وسلم أين ابن عمك قالت في المسجد، فخرجت إليه فوجدت رداءه قد سقط إلى الوراء، فوجدت التراب على ظهره، وبدأت تمسح التراب عن ظهره، وتقول اجلس يا أبي تراب، مرتين، كان علي ربي، رضي الله عنه ثلاثاً لكنني مشهورة، أولاً أبو الحسن في إشارة إلى ابنه الحسن أكبر أولاده، والثاني أبو السبتين (الحسن والحسين) هو حفيد ابنه، النبي صلى الله عليه وسلم، والقبيلة ابن البنت.

الإمام علي رضي الله عنه

بعد أن عرفنا سبب تسمية الإمام علي بأبي تراب، سنتعرف على بعض المعلومات عنه. هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، ولد بمكة، والده أبو طالب بن عبد المطلب، وأمه فاطمة بنت أسد، وهو ابن عم الرسول، صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم وصهره وأهله وأحد أصحابه، وهو رابع الخلفاء الراشدين وواحد من دعاة الجنة العشر، نشأ الإمام علي في بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قبل البعثة ولما أرسل الرسول رسولاً كان من أوائل من آمن بالرسول الكريم وهو أول من آمن بالرسول الكريم، يؤمنون بالصبيان، وثالث يؤمن به بعد أبي بكر ووالدة المؤمنين خديجة. وشارك في جميع غزوات الرسول باستثناء غزوة تبوك التي خلفه فيها النبي محمد في المدينة المنورة، وكان أبرزها معركة الخندق ومعركة خيبر، كان علي يثق به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان من كتاب الوحي ومن أهم سفرائه ووزرائه.

عدد أبناء الإمام علي رضي الله عنه

ولعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أولاد كثيرون ؛ أربعة عشر ذكراً وسبعة عشر أنثى، هم الحسن، الحسين، أم كلثوم، زينب، العباس، جعفر، عبد الله بن حزام، عثمان، يحيى، محمد، أبو بكر، عبد الله بن ليلى، عمر، رقية، و محمد الأوسط محمد بن الحنفية، الرملة، أم الحسن، خادمة، ونسل علي – رضي الله عنه – يتابعون من خمسة، وهم الحسن، الحسين، محمد بن الحسن. حنفية، والعباس، وعمر بن التغلية، يشار إلى أن بنات علي بن أبي طالب رضي الله عنه، منه – تزوجا من ابني عقيل والعباس باستثناء أم كلثوم، تزوجت عمر بن الخطاب من زينب الكبرى وتزوجت من عبدالله بن جعفر وأم الحسن وتزوجت جادة بن هبيرة المخزومي، وفاطمة تزوجت سعيد بن الأسود الحارثي الأسدي رضي الله عنها. معهم جميعًا.

حول خلافة الإمام علي رضي الله عنه ووفاته

قبل أن نختتم حديثنا عن سبب تسمية الإمام علي بأبي تراب، سنتحدث عن خلافته ووفاته. تعهد الإمام علي بالخلافة عام 35 بالمدينة المنورة، وحكمها لمدة خمس سنوات وثلاثة أشهر، وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها اتسمت بتقدم حضاري ملموس، خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة، الكوفة، ودارت معارك كثيرة بسبب الفتنة التي تعد امتدادًا للفتنة بمقتل الخليفة عثمان رضي الله عنه، مما أدى إلى تشتت صفوف المسلمين وانقسامهم إلى شيعة علي، وشيعة عثمان الذين طالبوا بدمه وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان قاتلوه في صفين، وعائشة بنت أبي بكر مع طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين حاربوه يوم البعير، بسبب فتنة أصابها البعض حتى تشاجروا، كما خرج ضد علي جماعة تعرف بالخوارج وهزمهم في النهروان، واستشهد – رضي الله عنه – على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة الأربعين.