كيف يصلى رواد الفضاء والكعبه بالارض، وفرق الليل والنهار بالنسبة لهم ليس كما في سطح الأرض، في هذا المقال يختص ببيان العدد السابق، ويلقي الضوء على القضايا المتعلقة برائد الفضاء المسلم من حيث العبادة مثل صلاة الصيام، والفرق في أوقات الصلاة بين الأرض والفضاء، والتي لها الكثير. أحكام مختلفة.

كيف يصلى رواد الفضاء والكعبه بالارض

دين الإسلام دين صالح في كل زمان ومكان، وقد أقيم هذا الدين الحنيف على مجموعة من الواجبات التي لا يجب على المسلم أن يفوتها، وقد أباح الإسلام الكثير من التسهيلات إذا اعترض المؤمن على شيء من هذا القبيل. منعته أو صعب عليه أداء الواجبات، وهي صلاة رائد الفضاء، إذا سافر إلى الفضاء، وهنا قبلة رائد الفضاء على الأرض، فعليه أن يتجه إليها لأداء صلاة الفريضة، إعمالا لقوله تعالى عند أداء الصلاة، وبما أن الكعبة من الأرض، فلا يجوز لرائد الفضاء أن يكتفي بالتوجه إلى الأرض إلا عند أداء الصلاة.

أوقات الصلاة في الفضاء

في البداية تكون الصلاة عند دخول وقتها، وتحديد دخول الزمان إلى المكان إذا كان فيه يوم طويل يبدأ بالفجر وينتهي بغروب الشمس، ثم يتبع الأوقات التي عرفها القانون، وهذا هو. لعموم قوله تعالى} وقد ورد ذكر هذه الأوقات في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم برواية بريدة رضي الله عنه/

وتذكر بريدة أن رجلاً سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة فقال صلاته وسلامه “صلوا معنا هذين اليومين، أي يومين، ما زالت الشمس تغضب حتى تغضب، ثم أمره، واستقر، ثم أمره، واستقر عصره العالي والشمس ناصعة البياض، ثم أمره واستقر بالمغرب عند غروب الشمس، ثم أمره واستقر على العشاء حين فاتته الشفق ثم أمره، واستقر الفجر حتى طلوع الفجر، فلما كان اليوم الثاني أمر بطعنه بالظهر فأبردهم، وفونعم ليبردهم، وصلى عصره عالياً كان آخرها فوق الشمس من كان، وصلى المغرب قبل غروب الشمس، و صلى صلاة العشاء بعد مضي ثلث الليل، وصلى الفجر، قال الرجل أنا يا رسول الله، قال وقت صلاتك بين ما رأيت. صلى الصلاة أول الوقت، وفي اليوم الثاني أخرها إلى ما قبل خروج الوقت، ثم صلى عليهم قبل خروج الوقت، وقيل له أن الصلاة بين هاتين الفترتين، وإذا استمر رواد الفضاء في النهار أو الليل لأكثر من أربع وعشرين ساعة، فإنهم يصلون، الوقت الأقرب إلى الأرض.

ما حكم الصلاة في الفضاء

ويحدد وقت الصلاة في البداية على ما سبق، وتكون الصلاة عند دخول وقتها، وأما أعمال الصلاة، فيكلف رائد الفضاء بما يسعه فقط. كن في الشكل الذي يستطيع، ثم كرر الصلاة على سبيل الاحتياط عند عودته، لأن {الله لا يثقل كاهل النفس بما يتجاوز طاقتها.}

صوم في الفضاء

الصوم واجب مكتوب كالصلاة، ولا يتركها المسلم، فإذا بدأ الزمان في المكان بشروق الشمس، وانتهى بغروب الشمس بأربع وعشرين ساعة، وجب على الرائد أن يصوم من وقت الفجر حتى غروب الشمس، حسب المعلوم أوقات الصلاة، وإذا كانت في الفضاء، ليلا أو نهارا، تستمر أكثر من أربع وعشرين ساعة، وهنا يقدّر الرائد وقت الامتناع عن الطعام، ووقت الغروب والفطور، بحسب أوقات أقرب منطقة إليه.