دعاء صيام العشر من ذي الحجة كامل ، هو الدعاء الذي يدعو به المسلم في صيامه مع دخول الأيام العشر من ذي الحجة، فقد سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صيام هذه الأيام المباركة، وأخبرنا في شريعته أنّها من أفضل الأيّام التي يستحبّ فيها العمل الصالح، لذا يهتمّ بذكر جملة من أدعية الصيام لهذه الأيام المباركة.

ما فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب لا بدّ من بيان فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين على العمل الصالح في هذه الأيام المباركة، فقد روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا ولا الجِهادُ قالَ ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ“. وكذلك الصوم هو أحد أهمّ الأعمال الصالحة التي يمكن للمرء القيام بها في هذه الأيام.

كما وقد ورد عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان يواظب على صيام الأوائل من شهر ذي الحجة، وقد روت بعض أزواج النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثٍ ضغيف الإسناد “كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصومُ تِسعَ ذي الحَجَّةِ ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهْرٍ، أوَّلَ اثنَينِ من الشهْرِ وخَميسَينِ“، لذا يستحبّ للمسلم صوم هذه الأيام في شهر ذي الحجة، ولا يُلزم المؤمن بصيامها، فإنّ تركها لا يأثم به المسلم، والله ورسوله أعلم.

ما هو فضل صيام يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة

كذلك لا بدّ من ذكر فضل صيام يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجه قبل الخوض في ذكر دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب، والفضل في صيام هذا اليوم عو تكفير ذنوب السنة التي قبله وذنوب السنة التي تليه، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح المطوّل الذي رواه الحارث بن ربعي “ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ“. كما يستحبّ في يوم عرفة الإكثار من الأعمال الصالحة كما أوصى بذلك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، كالصلاة النافلة والإكثار من الصدقات، وشغل اللسان بذكر الله تعالى.

دعاء صيام العشر من ذي الحجة كامل

سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الصيام في العشر الأوائل من شهر ذي الحجه، وبيّنت سنّته فضائل كثيرة لصيام العشر الأوائل من هذا الشهر، لذا لا بدّ من ذكر دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب فيما يأتي

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في العشر الأوائل من ذي الحجة صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِها قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيها عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيها يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ اللّهُمَّ قَرِّبْني فيها اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيها مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيها لِقِراءةِ ’آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك فيها من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم اجعلني في صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من المستغفرين، واجعلني فيها من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيها من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قوّني في صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجّه على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة مكتوبة

وقد يبحث البعض عن دعاء النية لصيام هذه الأيام، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه في أدعية النيّة لا يلزم المرء بتمام اللفظ أو الحرفية فيه، ولكن يلزم بعقد العزم بالقلب على فعل الشيء، وفيما يأتي نموذج دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة مكتوبة

اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي فيها مغفوراً وصومي فيها مقبولاً واجعلني فيها من العتقاء من النار.

أجمل أدعية الصيام للعشر الأوائل من ذي الحجة

كذلك ذكر دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب يقتضي الخوض في ذكر أروع أدعية الصيام للعشر الأوائل من ذي الحجة، ولعلّ أروع ما يدعو به المرء هو ما كان مأخوذًا من الأثر من دعاء النبيّ صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة،وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل،وخير الثواب،وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني،وثقل موازيني،وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء صيام يوم عرفة مستجاب بإذن الله

بعد الحديث عن دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب لا بدّ من ذكر دعاء يوم عرفة المستجاب، فيوم عرفة هو أهمّ أيّام العشر من ذي الحجة، وصيامه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وممّا يمكن للمرء أن يدعو فيه

  • اللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك، اللهم لك الحمد كلّه وبيدك الخير كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيته وسرّه، اللهم إنّي أحمدك بمحامدك كلّها ما علمت منها وما لم أعلم، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، اللهم اغفر لي ما تقدّم من ذنب وما تأخّر.
  • اللهُمَّ يا راحِمَ عَبرتِي، يا مُقيلَ عَثرتي، يا رُكني الوثيق، ويا مَولايَ المُشفق، ويا رَبَّ البيتِ العَتيق، يا فارجَ الهمّ، وكاشِفَ الغَمّ، ويا مُنزِلَ القَطرِ، ويا مُجيبَ دَعوةِ المضطرّين، يا رحمَنَ الدنيا والآخرةِ ورَحيمَهما، يا كاشِفَ كُلّ ضُرّ وبَليّة، ويا عالمَ كُلِّ خَفيّة، يا أرحمَ الراحمين . اللّهُمَّ إنّكَ تَعلمُ سِرّي وعَلانِيتي، فاقبل معذِرتِي، وتَعلَم حاجَتي فأعطِني سُؤلي، وتَعلَمُ ما في نفسِي فاغفِر لي ذُنوبي .
  • يا مَن أظهرَ الجميلَ، وسَترَ القبيح، يا مَنْ لا يُؤاخذُ بالجريرةِ، ولا يَهتِكُ السترَ، يا حَسنَ التجاوُز، يا واسعَ المغفرة، يا باسطَ اليدينِ بالرحمة، يا صاحِبَ كُلِّ نجوى، يا مُنتهَى كُلّ شَكوى، يا كريمَ الصفحِ يا عَظيمَ المنِّ، يا مُبْتدئ النعمِ قبلَ استحقاقِها، يا ربَّنا ويا سيّدَنا، ويا مَولانا، ويا غايةَ رغبتِنا، أسألُك يا الله ألاّ تَشوِيَ خَلقي بالنار .
  • اللهم أنت المحسن وأنا المسيء، يا من أمهل وما أهمل، وستر حتّى كأنّه غفر، أنت الغني وأنا الفقير، أنت العزيز وأنا الذّليل، إلهي من سواك أطمع بعفوه وكرمه، اللهم أتيت إلى بابك، ورغبت فيما عندك، اللهم لا تبعدني عنك، ولا تضللني الطّريق أنت خير هادٍ، اللهم انصرني على من عاداني وخذ ثأري ممّن ظلمني، ربي اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمنات.
  • اللهُمّ إنّي أستغفِرُكَ مِن كُلِّ ذنبٍ، إنّكَ كُنتَ غفّاراً، وإنّك أنتَ الحيُّ القيّومُ، الواحدُ الأحدُ، الفردُ الصّمدُ، وأشهد أنّك أنتَ الله لا إلهَ إلاّ أنتَ، الحنّانُ المنّانُ، بديعُ السَّمواتِ والأرضِ، وأسألُكَ بأسمائكَ الحُسنى كلّها ما علمتُ منها، ومالم أعلمُ، وأسألُك باسمِك الأعظمِ، الأجلّ الأكرمِ، المباركِ الأحبّ إليك، الذي إذا دُعيتَ به أجبتَ، وإذا سُئلتَ به أعطيتَ، وإذا استُرحمتَ به رحمتَ، وإذا استُفرِجتَ به فرّجتَ، وإذا استُنصِرتَ به نَصرتَ، وإذا استُكفيتَ به كَفيتَ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي كلَّها، دِقّها وجُلّها، أوّلها وآخرَها، ما علمتُ منها، ومالم أعلمُ .

دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

إنّ شروط الإجابة تتجلّى بإلتزام سنن وآداب الدعاء، وبعد ذكر دعاء صيام العشر من ذي الحجة مكتوب لا بدّ من ذكر دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة بإذن الله فيما يأتي

  • اللهم اجعلنا من الذين من الذين تفكروا فاعتبروا و نظروا فأبصروا وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار العمى بأنوار مفاتيح الضياء وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء اللهم اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد اللهم اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة و تمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك.
  • يا من لا تمل حلاوة ذكره ألسن الخائفين ولا تكل من الرغبات إليه مدامع الخاشعين أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشر عن طاعتك و مرضاتك! يا من يعصى و يتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص بكرم لا يوصف وتحنن لا ينعت يا حنّانا بشفقته يا متجاوزا بعظمته لم يكن لي حول فأنتقل عن معصيتك إلا في وقت أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزني بإدخالي في طاعتك ولتنظر إلي نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعتك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين .
  • اللهم إن ثقتي بك وإن ألهتني الغفلات عنك وأبعدتني العثرات منك بالاغترار أنا نعمة منك أجري في نعمك لا أزداد على سابقة علمك و لا أنتقص من عزيمة أمرك فأسالك يا منتهى السؤلات وارغب إليك يا موضع الحاجات سؤال من قد كذّب كل رجاء إلا منك ورغبة من رغب عن كل ثقة إلا عنك أن تهب لي إيمانا أقدم به عليك وأوصل به عظم الوسيلة إليك وأن تهب لي يقينا لا توهنه بشبهة إفك ولا توهنه خطرة شك ترحب بها صدري و تيسر به أمري ويأوى إلى محبتك قلبي حتى لا ألهو عن شكرك ولا أنعم إلا بذكرك.
  • سبحانك خالقي أنا تائب إليك فاقبل توبتي واستجب دعاءي وارحم شبابي و أقِل عثراتي وارحم طول عبرتي ولا تفضحني بالذي كان مني سبحانك خالقي أنت غياث المستغيثين وقرة عين العابدين وحبيب قلوب الزاهدين فإليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت مني و لا تجعلني لنار جهنم وقودا بعد توحيدي و إيماني بك .

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة

  • اللهم اجعل طاعتي همي و قوِّ عليها جسدي وسخِّ نفسي عن الدنيا واشغلني بما ينفعني وبارك لي في قواها حتى ينقضي مني حالي وامنن علي وارحمني حين تعيد بعد الموت خلقي ومن سوء الحساب فعافني يوم تبعثني فتحاسبني ولا تعرض عني يوم تعرضني بما سلف من ظلمي وجرمي وآمني يوم الفزع الأكبر يوم لا تهمني إلا نفسي وارزقني نفع عملي يوم لا ينفعني عمل غيري وكما مننت علي بالإسلام فامنن علي بطاعتك و بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ولا تفضحني بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.
  • إلهي ما عصيناك جهلا بعقابك ولا تعرضا لعذابك و لكن سولت لنا أنفسنا و أعانتنا شقوتنا و غرنا سترك علينا و أطمعنا في عفوك برك بنا فالان من عذابك من يستنقذنا و بحبل من نعتصم إن قطعت حبلك عنا و أخجلاه من الوقوف غدا بي يديك و وافضيحتنا إذا عرضت أعمالنا القبيحة عليك اللهم اغفر ما علمت و لا تهتك ما سترت .
  • الهي انت الذي خلقتني وفي الرحم صورتني فارحمني الهي فكما مننت علي بالاسلام فامنن علي بطاعتك وبترك معصيتك ابدا ما ابقيتني ولا بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي  كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء فإن غفرت فخير راحم أنت وإن عذبت فغير ظالم أنت.

أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .