افرازات بداية الحمل كيف شكلها وما أسبابها والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب ، كيف كانت تبدو إفرازات بداية الحمل عادة ما تلاحظ النساء كمية قليلة من الإفرازات المهبلية على مدار عدة أيام من الشهر، بالإضافة إلى تغيرات في نمط الإفرازات في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية، تُعرف هذه الإفرازات باسم الكريات البيضاء البيضاء، وهو أبيض حليبي اللون وله قوام خفيف عديم الرائحة أو له رائحة طفيفة، ويتكون من إفرازات عنق الرحم وإفرازات مهبلية وبكتيريا مهبلية طبيعية، وخلال فترة الحمل تلاحظ المرأة الحامل تغيرًا في طبيعة إفرازاتها، وقد تبدأ هذه التغييرات بالظهور في بداية الحمل، حيث يكون هذا بعد أسبوع أو أسبوعين من إخصاب البويضة وبدء الحمل، ولا يتضح هذا حتى الأسبوع الثامن من الحمل.

من الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

أثناء الحمل تحدث تغيرات كثيرة في نسيج مخاط عنق الرحم أو ما يسمى بالإفرازات المهبلية، وتؤثر الدورة الشهرية على إفرازات عنق الرحم، وتحاول كل امرأة البحث عن الجسدية كعلامة مبكرة للحمل أو كوسيلة ل تعرف على الوقت المناسب للحمل، ومن بين هذه التغيرات التي تحدث في مخاط عنق الرحم الرحم، بالرغم من وجود علامات جسدية للحمل والخصوبة، إلا أنها علامات خفيفة، وبالتالي لا ينبغي اعتبارها مؤشرات لعلامات الحمل في الأسابيع الأولى، على الرغم من وجود تغيرات في إفرازات عنق الرحم، ولكن قد يكون ذلك بسبب عدم الحمل.

ما شكل إفرازات الحمل المبكرة

للإجابة على هذا السؤال لا بد من معرفة طبيعة هذه الإفرازات، حيث تتميز أشكال الإفرازات أثناء الحمل بعدة خصائص رئيسية أهمها

إفرازات سميكة

يمكن أن يحدث إفرازات بيضاء كثيفة طوال الدورة الشهرية وهي طبيعية تمامًا لأن الإفرازات المهبلية تبدأ أرق قبل الإباضة وتصبح سميكة جدًا وتشبه المخاط أثناء الإباضة وبعد الحمل، مثل بعض النساء، استنتاجي أن الوقت قد حان لمحاولة الحمل في الأسابيع الأخيرة من الحمل، قد تلاحظين أيضًا خروج إفرازات مصحوبة بخطوط مخاطية سميكة، والتي يمكن أن تكون علامة مبكرة على الولادة المبكرة

من الطبيعي أن يكون لديك كمية قليلة من الإفرازات البيضاء، خاصة في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، ولكن إذا كانت الإفرازات تسبب الحكة أو سميكة أو تشبه الجبن القريش، فقد يشير ذلك إلى وجود فطر، وتكون هذه الإفرازات خفيفة، في اللون، وهي رقيقة أو صافية أو بيضاء حليبي، تبدأ في غضون أسبوع إلى أسبوعين من الحمل وتزداد سوءًا حتى نهاية الحمل

في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الإباضة، ينتج الجسم سائلًا مهبليًا سميكًا ولزجًا يمكن أن يبدو مرنًا. يعمل هذا الإفراز كحاجز لمنع الحيوانات المنوية من المرور عبر عنق الرحم إلى الرحم خارج الإباضة والحمل، هذا يمكن أن يساعد في منع العدوى في الرحم بعد أيام من الحيض مباشرة.

معاني ألوان الإفرازات المهبلية

بعد الإجابة على السؤال المطروح، كيف كانت تبدو إفرازات بداية الحمل ، لا بد من الإشارة إلى أن طبيعة ولون الإفرازات المهبلية تشير إلى نوع معين من العدوى، وهو كالتالي

  • شفاف أو أبيض عادة ما يشير إلى عدم وجود مشكلة صحية وأن الإفرازات طبيعية، ولكن في حالة زيادة الإفرازات قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة.
  • لون أبيض متكتل يشير هذا الإفراز عادة إلى وجود عدوى فطرية، وقد تترافق العدوى الفطرية مع أعراض أخرى مثل الحكة والحرقان والألم عند التبول.
  • الأخضر أو ​​الأصفر يمكن أن يشير لون الإفرازات إلى عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهذه الحالة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الاحمرار والحكة، وهذه الالتهابات خطيرة للغاية ويمكن أن تؤثر على صحة الأم وجنينها.
  • اللون الرمادي يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية هذا الإفراز، وعادة ما يكون اللون المصاحب للعدوى ذا رائحة كريهة تشبه رائحة الأسماك.
  • اللون البني يشير اللون البني عادة إلى الدم القديم الذي خرج من الجسم مع الإفرازات، وفي الحالات العادية قد يشير الإفراز إلى أن المرأة حامل.
  • الوردي يخرج هذا الإفراز في وقت مبكر من الحمل أو في حالة الإجهاض، لذلك إذا رأيت إفرازات وردية ؛ يجب أن ترى الطبيب.
  • الأحمر الإفرازات مشكلة تتطلب زيارة فورية للطبيب، لأنها قد تشير إلى إجهاض مبكر في الحمل أو ولادة مبكرة مع تقدم الحمل، ولكن هذا الإفراز يمكن أن يشير أيضًا إلى عدوى معينة.

من أنواع الالتهابات المهبلية

من الالتهابات التي تحدث في المهبل ما يلي

الالتهابات البكتيرية في المهبل

تنتج الالتهابات البكتيرية عن خلل في البكتيريا في المهبل، وتظهر أعراض الالتهاب على شكل إفرازات واحمرار وحكة في المنطقة، فيما يتعلق بعلاج العدوى البكتيرية، يمكنك استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم، أو الكريمات الموضعية، مثل ميترونيدازول، وكليندامايسين، وغيرهما، وكلا هذين الدوائين لهما نفس الآثار الجانبية تقريبًا، لكن الميترونيدازول غالبًا ما يسبب الغثيان والقيء والالتهاب، يتم علاجه بالعقاقير في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ولكن مثل أي مضاد حيوي آخر، يجب أن تعالج المرأة الحامل لمدة سبعة أيام على الأقل لضمان الشفاء التام ومنع تكرار هذه العدوى.

الالتهابات الفطرية في المهبل

تزداد احتمالية الإصابة بعدوى فطرية أثناء الحمل نتيجة التغيرات التي تحدث في جهاز المناعة أثناء الحمل، وكذلك زيادة إنتاج الجليكوجين والأستروجين أثناء الحمل، كما تزداد احتمالية الإصابة بهذه العدوى بعد الشهر الثالث من الحمل، لهذه الالتهابات، ولكن يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي منها

طرق تجنب الإفرازات أثناء الحمل

زيادة الإفرازات ذات الرائحة الخفيفة أثناء الحمل أمر طبيعي، لكن اللون والرائحة غير العاديين غالبًا ما يشيران إلى وجود عدوى، قد يصف الطبيب مضادات حيوية لعلاج هذه العدوى في حالة حدوثها، يمكن للنساء استخدام العديد من العادات الصحية للحفاظ على صحة المهبل أثناء الحمل، أهمها ما يلي

  • تجنب استخدام السدادات القطنية المهبلية.
  • تجنب غسل المهبل بالمستحضرات.
  • اختاري منتجات العناية الشخصية والنظافة الأنثوية، بما في ذلك ورق التواليت غير المعطر.
  • ارتداء الفوط الصحية لامتصاص الإفرازات الزائدة.
  • مسح الأعضاء التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبرز أو التبول.
  • ارتدِ ملابس داخلية تسمح بمرور الهواء.
  • جفف أعضائك التناسلية جيدًا بعد الاستحمام.
  • تجنب ارتداء الجينز الضيق وجوارب النايلون.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول كميات كبيرة من السكر.
  • استهلك الأطعمة والمكملات التي تحتوي على البروبيوتيك والبكتيريا المفيدة التي يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل.
  • يعد اتباع بعض عادات الملابس الصحية والحفاظ على نظافة أعضائك التناسلية من أهم الطرق لتجنب الإفرازات غير الطبيعية أثناء الحمل.

من مضاعفات تصريف الحمل

ليس من السهل دائمًا تحديد التغيرات الطبيعية والأسباب التي تدعو للقلق أثناء الحمل، حيث أن إحدى أولى علامات الحمل هي زيادة الإفرازات المهبلية، والتي يمكن أن تختلف من حيث الكمية والاتساق والشدة، الحالات التي يجب على الطبيب مراعاتها في حالة حدوثها قد تكون علامة على وجود عدوى أو مشكلة أثناء الحمل، وإليك بعض علامات الإفرازات غير الطبيعية التي يجب على الطبيب أخذها بعين الاعتبار

  • حكة أو احمرار أو تورم في الفرج.
  • لون التفريغ أخضر أو ​​أصفر أو رمادي.
  • رائحة إفراز قوية وغير مستحبة.

إذا تم تشخيص امرأة حامل بعدوى الخميرة، يوصي الطبيب باستخدام التحاميل أو الكريمات المهبلية المناسبة لتجنب هذه العدوى. كما ينصح بما يلي

  • تناول الزبادي وأضف الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي المعتمد لتعزيز البكتيريا الصحية.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية بعد الاستحمام أو السباحة أو ممارسة الرياضة.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة تسمح للجلد بالتنفس.

يمكن أن يحدث إفراز غير طبيعي أيضًا بسبب مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، حيث يمكن للطبيب التحقق من الأمراض المنقولة جنسياً في أول زيارة قبل الولادة، عندما تعتقد المرأة الحامل أنها مصابة بمرض منقول جنسياً، من الضروري إبلاغ الطبيب في أسرع وقت ممكن للمساعدة، تقليل مخاطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً إلى الطفل.

ما الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب

تقول الدكتورة شيريل روس، طبيبة التوليد وصحة المرأة “عندما تحمل المرأة يصبح مهبلها أكثر خصوصية من غيره من النساء الحوامل، لذلك من المهم إبلاغ طبيبك بأي إفرازات غير طبيعية، فقد تكون علامة على إفرازات غير طبيعية”، خبير في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيك، كاليفورنيا، عدوى أو مشاكل أثناء الحمل وتشمل هذه الإفرازات غير الطبيعية اللون الأصفر أو الأخضر أو ​​الرمادي، ورائحة قوية وكريهة، أو إفرازات مصحوبة باحمرار أو حكة أو انتفاخ في الفرج، ومن أهم هذه المشاكل التي يمكن أن تسبب ضعف الإفراز أثناء الحمل

  • عدوى فطرية يمكن أن تكون الإفرازات غير الطبيعية علامة على وجود عدوى فطرية شائعة أثناء الحمل، مثل خميرة المبيضات البيضاء.
  • الأمراض المنقولة جنسياً الإفرازات ذات الرائحة الكريهة أو ذات اللون غير الطبيعي يمكن أن تكون من الأمراض المنقولة جنسياً، لذلك من الضروري التحقق من الأمراض المنقولة جنسياً قبل الولادة لتجنب نقل هذه الأمراض إلى الطفل أثناء الولادة. . عملية.
  • المضاعفات أثناء الحمل يمكن أن تكون الإفرازات غير الطبيعية علامة على حدوث مضاعفات أثناء الحمل، ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا رأيت إفرازات حمراء زاهية تزيد عن 200 سم 3، والتي قد تكون علامة على المشيمة المنزاحة أو الولادة المبكرة للمشيمة.
  • لذلك يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك في حالة حدوث أي تغيير في طبيعة الإفرازات أثناء الحمل، وذلك للتأكد من صحة وسلامة الحمل، وكذلك لمعرفة السبب.