أين تقع أكبر دلتا في العالم تتشكل الدلتا عندما تتخلص الأنهار من الماء والرواسب في مكان مائي آخر، مثل المحيط أو البحيرة أو النهر. سنتحدث عن مكان وجود أكبر دلتا في العالم، بالإضافة إلى التعريف بالدلتا.

ما هي دلتا النهر

دلتا النهر هي ترسب كمية كبيرة من الطمي والرواسب والحصى عند مصب النهر، فمصب النهر هو المكان الذي يلتقي فيه أو البحيرة، أو أي نهر آخر، مثل كلمة (دلتا)، يأتي من الحرف اليوناني المشابه للمثلث، وبناءً على ذلك، فإن دلتا النهر هي في الغالب قطعة أرض على شكل مثلث، حيث أنها تقع في المناطق التي تقع فيها مصبات الأنهار، ونحن عادة ما تجده عند مصب نهر يلتقي بالمحيط. إنه مبعثر، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن العثور على (دلتا) في جميع أنحاء العالم، بينما لا يمكن لكل نهر أن يشكل دلتا، وغالبًا ما تكون الأنهار السريعة خالية منها.

أين تقع أكبر دلتا في العالم

أكبر دلتا في العالم هي دلتا الجانج، والتي تسمى (نهر الغانج)، (براهمابوترا)، أو (دلتا البنغال)، وتقع في منطقة البنغال بشبه القارة الهندية، وتعتبر من أكثر المناطق خصوبة في العالم، لذلك ألهم الناس اسمها الدلتا الخضراء، بالإضافة إلى تدفقها إلى خليج البنغال، وكذلك تمتد من نهر Hooghly إلى نهر Megan، وموانئها الرئيسية تشمل Kolkata و Haldia و Mongla و Chittagong، والعديد من تتدفق من خلاله أنهار كبيرة، بما في ذلك بادما وجامونا، وهما التوزيعان الرئيسيان لغانج وبراهمابوترا على التوالي.

جغرافيا دلتا الجانج

تأخذ دلتا نهر الجانج شكل مثلث، وهي على شكل قوس. تبلغ مساحة الدلتا حوالي 41000 ميل مربع. يبلغ عرض الدلتا على طول الساحل حوالي 217 ميلاً. بالإضافة إلى ذلك، تبلغ المسافة من التقاء نهري الغانج وبراهمابوترا إلى الساحل حوالي 155 ميلاً. يقع ثلث منطقة الدلتا في بنجلاديش، بينما يعتبر الباقي جزءًا من ولاية غرب البنغال في الهند، والجدير بالذكر أن السهول الفيضية لثلاثة أنهار، بما في ذلك نهر الغانج وميجنا و براهمابوترا، حيث تستنزف الأنهار الثلاثة مستجمعات مياه تبلغ مساحتها حوالي 665000 ميل مربع، وتعتبر تلك الدلتا من أكثر المناطق خصوبة على وجه الأرض، أما بالنسبة للتربة فهي (الغرينية) التي تحتوي على المعادن والعديد من مغذيات مناسبة للزراعة.

ما هي أنواع الدلتا

تم اكتشاف الدلتا في مرحلة قديمة من النهر، فهي عبارة عن شكل مثلث للأرض يتكون من ترسب (طمي) في مصب النهر، وسميت على اسم الأبجدية اليونانية الرابعة/

  • دلتا مقوسة هي دلتا منحنية ذات حافة محدبة تواجه جسم الماء. ومن المعروف أيضًا باسم دلتا على شكل مروحة. ومن الأمثلة على ذلك دلتا نهر النيل في مصر، ودلتا نهر الجانج في الهند.
  • دلتا المصب تتشكل هذه الدلتا عند مصب الأنهار المغمورة، والتي تترسب على جانبي المصب. مثال على هذا النوع هو نهر السين في فرنسا.
  • دلتات أقدام الطيور تؤدي إلى تكوينها عن طريق ترسب المواد الدقيقة في مياه النهر، حيث تقسم المواد الغريبة التي ترسبت النهر إلى توزيعات أصغر، وتعرف أيضًا باسم دلتا الإصبع، على سبيل المثال، نهر المسيسيبي دلتا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • دلتا لاكوسترين تتكون عندما يتدفق نهر إلى بحيرة. على سبيل المثال، تعد دلتا نهر Lough Leanne في أيرلندا واحدة من هذا النوع.

أهمية نهر دلتا

لا تغطي دلتا الأنهار مساحة كبيرة من الأرض، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تميل إلى استضافة العديد من الموارد التي تعتمد عليها حياة كل من الناس والحيوانات هناك، وهناك أيضًا ملايين الأشخاص الذين يعيشون هناك، ويقدمون الطعام والموانئ والمواصلات للعديد من دول العالم، بالإضافة إلى كونها من أكثر الأماكن إنتاجًا بيولوجيًا في العالم، إلى جانب أن تربتها تميل إلى الثراء، وكذلك دلتا الأنهار التي تدعم المشاتل ومصائد الأسماك، القشريات والغابات وبعض المحاصيل مثل الشاي والأرز، والجدير بالذكر أن هناك مجموعات من الحيوانات التي تعتمد على النظام البيئي للدلتا، مثل الطيور والحشرات وأحيانًا المفترسات الكبيرة.

دلتا نهر النيل

تقع دلتا نهر النيل في شمال مصر، يصل نهر النيل إلى البحر الأبيض المتوسط. كما أنه يعتبر من أطول الأنهار في العالم. بالإضافة إلى ذلك، ينشأ بالقرب من خط الاستواء ويتدفق حوالي 7000 كيلومتر في الشمال. تبدأ بداية الدلتا بحوالي 20 كم شمال القاهرة، بالإضافة إلى امتدادها شمالاً لنحو 150 كم، ويبلغ عرض الدلتا على الساحل حوالي 250 كم، والتي تبدأ من الإسكندرية غرباً حتى بورسعيد شرقاً، وتبلغ مساحتها أيضًا ما يقرب من 20000 كيلومتر مربع، ولأن منطقة دلتا النيل منطقة خصبة جدًا، فهي تضم عددًا كبيرًا من السكان، حيث يعيش 50٪ من سكان مصر هناك.