متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا وما اسبابه وطرق علاجه والوقاية من حدوثه، حيث يمكن أن يكون الدم في البراز ناتجًا عن نزيف في جزء واحد أو أكثر من أي جزء منه، وتعتمد والأعراض المرئية على مكان النزيف وشدته. سيتم في هذا المقال شرح حالة ظهور الدم في البراز، والأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، وكذلك الحديث عن طرق التشخيص والعلاج والوقاية من الدم في البراز.

ظهور دم في البراز

قد يظهر الدم في البراز باللون الأحمر أو الكستنائي أو الأسود، وتتنوع أسبابه من حالات الجهاز الهضمي غير السارة وغير الضارة، بما في ذلك الشقوق الشرجية، الناتجة عن إجهاد البراز الصلب المصاحب للإمساك والبواسير، أو قد يكون نتيجة لحالات طبية خطيرة مثل السرطان، والنزيف يدل على أن المستقيم، المعروف علميًا باسم الهيماتوكيا، ينتج عنه ظهور دم أحمر من فتحة الشرج، غالبًا ما يكون ممزوجًا بالبراز أو على شكل جلطات دموية، وغالبًا ما يكون من المستقيم أو القولون أو فتحة الشرج، قد يترافق الحدوث مع الإسهال، وتجدر الإشارة إلى أن لون النزيف يعتمد بدوره على مكان النزيف في الجهاز الهضمي، حيث كلما اقتربت الإصابة من فتحة الشرج ؛ يزداد احمرار الدم.

متى الدم في البراز خطيرا

إن وجود الدم في البراز والنزيف الشرجي أمر خطير عند خروج كمية كبيرة من الدم أثناء حركة الأمعاء، إما مرة واحدة أو عدة مرات، حيث يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى صدمة للجسم إذا يحدث النزيف بكميات كبيرة، وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى وحدات نقل الدم، وقد يكون الدم في البراز علامة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، سواء كان الجهاز الهضمي العلوي مثل المعدة والمريء، أو الجهاز الهضمي السفلي، مثل الاثني عشر والأمعاء الدقيقة، أو قد تنجم عن مشاكل في المستقيم مثل الشقوق الشرجية نتيجة الإمساك المزمن وصعوبة البراز، ولكن هناك حالات يكون فيها ذلك أكثر خطورة، مثل القولون سرطان.

سبب ظهور الدم في البراز

بعد الإجابة على السؤال المطروح، متى يكون الدم في البراز خطيرًا ، يمكننا مناقشة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البراز، ويمكن تفسير هذه الأسباب على النحو التالي/

شق شرجي

يعرف الشق الشرجي بأنه تمزق أو شق في بطانة القناة الشرجية والذي عادة ما يسبب الألم نتيجة تشنج العضلة العاصرة مما يساعد على مرور وإزالة البراز الصلب. وبالتالي تخفيف الآلام، ويمكن أن يكون العلاج الجراحي هو الخيار الأخير والأفضل للتخلص من الشق الشرجي المتكرر أو المزمن.

بواسير

هو تمدد الأوعية الدموية في منطقة الشرج، والذي يمكن أن ينتج بشكل أساسي عن الإمساك المزمن، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالبواسير، مثل رفع الأوزان الثقيلة، والحمل، والسمنة، وكذلك الجنس الشرجي، والعلاج تعتمد الحالة عادة على علاج سبب الإصابة بالبواسير، على سبيل المثال، إذا كان سبب الإصابة هو الإمساك، فقد يلجأ المريض إلى التوصية بتغيير نمط الحياة، وأحيانًا الجراحة كملاذ أخير للعلاج.

خلل التنسج الوعائي

وهو تشوه في الأوعية الدموية في الأمعاء يتسبب في ظهور الدم في البراز، وعادة ما يرتبط بحالات مرضية مثل مرض فون ويلبراند، وأمراض الكلى المزمنة، وتأخر الفشل الكلوي، وخلل التنسج الوعائي. إمكانية الشفاء، ولكن هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن تقديمها للمريض، ومنها ما يلي

  • العلاج بالهرمونات.
  • نقل الدم الدوري.
  • طمس بالمنظار.
  • مكملات الحديد.

خراج الشرج

ينتج الخراج الشرجي عن تراكم القيح في الغدد الشرجية، مما يجعلها عرضة للعدوى، وبالتالي تشكل خراجًا، وأحيانًا يتحول خراج الشرج إلى ناسور شرجي، ويتم علاج الخراج الشرجي بإزالته. المريض تماما لإزالته.

الاورام الحميدة

هي الكتل التي تتشكل في الجهاز الهضمي، والأورام الحميدة في المستقيم هي الأكثر شيوعًا، خاصة عند كبار السن. غالبًا ما تتطور هذه الكتل إلى سرطان القولون، لذلك يتم استئصال الزوائد اللحمية جراحيًا وإزالتها، وفي بعض الأحيان يستخدم العلاج الكيميائي لمنع انتشاره إلى القولون.

التهاب القولون الإقفاري

هو عدم كفاية إمداد القولون بالدم من الأمعاء، والذي يمكن أن يكون بسبب جلطات الدم أو تصلب الشرايين، وهو الأكثر تضرراً من كبار السن، ويمكن أن يصاحب التهاب القولون الإقفاري عدة أعراض مثل الدم في البراز وآلام في البطن والقيء والإسهال بالإضافة إلى الحاجة الملحة للحركة المعوية، غالبًا ما يستمر المرض لفترة قصيرة فقط، حيث يشفى دون الحاجة إلى تدخل علاجي، ولكن في الحالات الشديدة يتم العلاج عن طريق الوريد بالسوائل والمضادات الحيوية، وفي في بعض الحالات النادرة يتم إجراء عملية جراحية.

مرض التهاب الأمعاء

وهو مرض مناعي ذاتي يصيب الجهاز الهضمي ويتضمن نوعين ؛ هم مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وهناك العديد من العلاجات المستخدمة لعلاج مرض التهاب الأمعاء، ومن أهمها الأدوية الستيرويدية، والأدوية المعدلة للمناعة، والجراحة التي يلجأ إليها معظم المرضى كملاذ أخير.

قرحة

فتحة في جدار المعدة أو الاثني عشر تسبب آلامًا في المعدة بالإضافة إلى النزيف الذي يظهر على شكل براز أسود. يمكن أن ينتج التقرح عن خلل في العصارات الهضمية في المعدة أو الاثني عشر.

رتج

هو تورم يحدث في القولون على وجه التحديد في نقاط ضعف جدار القولون ؛ تتضخم هذه الرتوج بعدة سنتيمترات مسببة الألم للمريض بالإضافة إلى النزيف الذي يظهر في البراز. يمكن إيقاف النزيف عن طريق جراحة البطن أو التنظير، ويتم علاج التهاب الرتج بالمضادات الحيوية أو الجراحة.

سرطان

قد يكون وجود الدم في البراز بسبب سرطان القولون والمستقيم.

أسباب غير مرضية لظهور الدم في البراز

براز أسود

يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية باللون الأزرق الداكن أو الأسود، أو بعض الأدوية في تحول البراز إلى اللون الأسود على الرغم من عدم وجود دم. بعض هذه الأطعمة موصوفة أدناه/

  • عرق سوس اسود.
  • التوت.
  • أقراص الحديد المستخدمة لعلاج فقر الدم.
  • الأدوية التي تحتوي على البزموت.

براز أحمر

هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي تغير لون البراز إلى اللون الأحمر كما لو كان دمًا، ولكنه في الحقيقة ليس دمًا، ومن أبرزها ما يلي/

  • طماطم
  • الشمندر أو اللفت الأحمر
  • الجيلاتين الأحمر أو المصاصة.
  • شرب المشروبات التي تحتوي على صبغات حمراء.

طرق تشخيص وجود الدم في البراز

تقييم النزيف البرازي مهم ويتطلب طبيبًا للمساعدة في تحديد مكان النزيف. يشير البراز الأسود الصلب إلى احتمال وجود قرحة أو مشكلة في الجهاز الهضمي العلوي. يشير الدم الأحمر الفاتح أو البراز الكستنائي إلى وجود مشكلة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، بما في ذلك البواسير أو التهاب الرتج. قد يطلب طبيبك عدة فحوصات لتحديد سبب النزيف. ، بما فيها/

  • غسيل معدي أنفي يمكن لهذا الاختبار تحديد مكان النزيف، سواء في الجزء العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي، ويتضمن إزالة محتويات المعدة من خلال أنبوب يدخله الطبيب في المعدة من خلال الأنف. لا يوجد مصدر للدم في المعدة وقد يتوقف النزيف.
  • تنظير المريء والمعدة والاثني عشر يتضمن هذا الإجراء إدخال منظار داخلي أو أنبوب مرن بكاميرا صغيرة في نهايته عبر الفم وأسفل المريء إلى المعدة والاثني عشر. يمكن للطبيب تحديد مكان النزيف من خلاله. يمكن أيضًا استخدام التنظير الداخلي لجمع عينات صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر.
  • تنظير القولون يشبه تنظير المريء والمعدة والأمعاء، باستثناء أن الطبيب يدخل أنبوبًا عبر المستقيم لعرض القولون.
  • التنظير المعوي يشبه هذا أيضًا التنظير السابق ويستخدم لفحص الأمعاء الدقيقة، وفي بعض الحالات قد ينطوي على ابتلاع كبسولة باستخدام كاميرا صغيرة تنقل الصور عبر شاشة فيديو أثناء مرورها عبر الجهاز الهضمي.
  • أشعة الباريوم السينية يبتلع المريض الباريوم أو يحقن عبر المستقيم لإظهار الجهاز الهضمي بالأشعة السينية.
  • فحص النويدات المشعة يتضمن هذا الإجراء حقن كمية صغيرة من المواد المشعة في الوريد ثم استخدام كاميرا خاصة لمراقبة تدفق الدم في الجهاز الهضمي وتحديد موقع النزيف.
  • تصوير الأوعية الدموية يتضمن ذلك حقن صبغة خاصة في الوريد تسمح لك برؤية الأوعية الدموية بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.
  • البطن إذا لم تتمكن الاختبارات الأخرى من تحديد مكان النزيف وسببه، فقد يستخدم طبيبك هذا الإجراء، وهو إجراء جراحي يتضمن فتح بطنك وفحصه.

علاج الدم في البراز

وقف النزيف هو الخطوة الأولى في العلاج، وهناك عدة طرق للقيام بذلك، ولكن إيقاف النزيف هو الأكثر استخدامًا، بالإضافة إلى المساعدة في تشخيص سبب وجود الدم في البراز عن طريق حقن مادة كيميائية أثناء النزيف بشكل خاص في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وقد يلجأ الطبيب لعلاج الحرارة أو الكي لموقع النزيف والأنسجة المحيطة بجهاز الكي الكهربائي أو مسبار ساخن، بالإضافة إلى فعالية الليزر على الرغم من أن التنظير فعال في وقف النزيف احيانا قد لا يوقف النزيف مما يتطلب جراحة لوقف النزيف خاصة اذا كان النزيف نشطا او حاد او متكرر ثم يزيل سبب النزيف على سبيل المثال استخدام العلاج الدوائي لعلاج القرحة والتهاب المريء، أو هيليكوباكتر بيلوري والأجهزة الكهربائية/

كيفية منع ظهور الدم في البراز

يمكن منع تدفق الدم في البراز باتباع النصائح التالية

  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وعالي الألياف.
  • اشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • تجنب السحب عند المخرج.
  • افرك فتحة الشرج برفق.
  • تتوفر علاجات للإمساك المزمن أو الشديد، وكذلك الملينات المتاحة دون وصفة طبية
  • علاج الإسهال المزمن أو الحاد.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • الحفاظ على وزن مثالي.
  • تجنب الأطعمة الحارة والدهنية، وكذلك الأطعمة المصنعة والمكررة.
  • تجنب الاستخدام المتكرر لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • استخدم الواقي الذكري لمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.
  • راجع طبيبك إذا كان لديك أي أعراض غير طبيعية.