ما حكم صيام عرفه بدون قضاء رمضان ، فغالبًا ما يأتي شهر ذو الحجة، وبعض المسلمين لا يزال لديهم أيام من رمضان يفطرون فيها لعذر وعليهم قضاءها فيوم لعرفات جاءوا ولم يقضوا بعد تلك الأيام، فهل يجوز لهم الصيام أم لا، وفي هذا المقال يقف مع شرح لتلك القضية ومحاولة تغطية أكبر قدر ممكن من القضايا التي تنبثق عن هذا الموضوع من خلال الإجابة عليها ومحاولة تبسيطها قدر الإمكان.

ما هو حكم صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة لغير الحجاج سنة من النبوة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديث صحيح. وفيه يحث على صيام يوم عرفات، “صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها”. والله أعلم.

ما حكم صيام عرفه بدون قضاء رمضان

يجوز لمن اضطر إلى صيام رمضان أن يصوم يوم عرفة، وأن يؤجل صيام قضاء رمضان إلى ما بعد عرفات، وهذا القول يؤيده كثير من العلماء، واستدلوا على ذلك بحديث وقالت والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها “كنت أصوم من رمضان فما أصومه إلا في شعبان”، وفي ذلك يقول الإمام النووي رضي الله عنه مذهب مالك وأبو حنيفة والشافعي وأحمد وجماهير السلف والخلف أن قضاء رمضان حق لمن يكسر، الصيام بعذر كالحيض والسفر يجب أن يكون مسترخياً، ولا يشترط صومه في أول وقت ممكن، لكنهم قالوا لا. يجوز تأخيره عن شعبان التالي. لأنه يؤخره في ذلك الوقت إلى وقت لا يقبله وهو رمضان القادم “. والله أعلم.

هل صيام يوم عرفة بنية القضاء والاختيار جائز

وهذه المسألة تحتاج إلى تفصيل، حيث يسميها العلماء بـ “الجماعة في العبادة” أو “التدخل في العبادة”، ومن صورها أنه يصوم يوم عاشوراء أو عرفة أو غيرهما من الأيام المرغوبة بنية العبادة، قضاء الصوم عليه. صوم قضاء ذلك اليوم، فإنه ينال أجر القضاء، ويرجى أن ينال أجر ذلك اليوم أيضا، والله أعلم.

هل يجوز صيام يوم عرفة وحده

يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة وحده، ولا مانع منه، ولكن إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة، فالأولى للمسلم أن يصوم اليوم الذي يسبقه على سبيل الاحتياط، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن إفراد الجمعة بالصيام وحده، ولكن لا بأس بذلك. يجب على المسلم أن يصوم هذا اليوم لأنه يوم عرفة وليس لأنه يوم الجمعة والله أعلم.