هل يكون التكبير المطلق بعد أداء الصلاة ، تلك الأيام الفاضلة التي أقسمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم، تلك الأيام التي نعيش فيها اليوم فيها أجرها. يتضاعف الفعل مرات عديدة، والله وحده يعلم – سبحانه – وحده يعلم، وفي هذا المقال يتوقف شرح هذه المسألة وتسليط الضوء عليها، مع شرح لبعض الأمور المتنوعة التي تتعلق بها، إليها من جانب واحد.

حول التكبير في عشر ذي الحجة

والتكبير من العبادات العظيمة التي يجب على المسلم القيام بها، وتثبت في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، أول شهر ذي الحجة بما في ذلك الآية في سورة الحج {ليشهدوا عليهم النفع ويذكر اسم الله في الأيام على بهيمة البهائم كلهم ​​ويطعموا الفقراء البائسين} عن ابن عباس رضي الله عنهم أن أيام المعلومات هذه هي أيام ذو الحجة رواه الإمام البخاري على صورة الجزم والله أعلم.

هل يكون التكبير المطلق بعد أداء الصلاة

التكبير المطلق لا علاقة له بوقت ما بعد الصلاة، لأن التكبير المطلق يبدأ بدخول أول يوم من شهر ذي الحجة وينتهي في نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقت يريده لا ينحصر بوقت معين والله أعلم.

معلومات عن التكبير المطلق والتكبير المقيد

والمراد بالتكبير المطلق التكبير الذي لا نص فيه مقيد له، ولكن الوقت فيه مفتوح والمسلم حر في التكبير في الوقت الذي يشاء، ويأتي وقته بدخول الأول، يوم من شهر ذي الحجة وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من هذا الشهر، وأما التكبير المقيّد فيبدأ بدخول فجر يوم عرفة وينتهي بصلاة ظهر اليوم الثالث، يوم من أيام التشريق وبعد صلاة الفريضة الأفضل أن تصلي جماعة والله أعلم.

موعد بدء التكبير المقيّد يوم عيد الأضحى

تبدأ التكبير المقيدة في عيد الأضحى بصلاة الفجر يوم عرفات وتنتهي بعد ظهر آخر يوم من أيام التشريق، وابن تيمية إجماع الصحابة على ذلك والله أعلم.

من صيغة التكبير المقيدة بعد الصلاة

والتكبير المقيّد ليس له صيغة تختلف عن التكبير المطلق كما يقول العلماء. بل إن التكبير له عدة صيغ وردت عن أهل العلم، وهي كالتالي

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله.

وذكر الإمام النووي أن ما يضاف إلى صيغ التكبير حسن، فقال “أحب أن تكون زيادة الله أكبر، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله غدًا ومساءً، صدق وعده، وساعد خادمه، وهزم الأحزاب وحده، لا اله الا الله والله اكبر، قالوا له أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهم أقصر من هذا. الصياغة.

ما فضل التكبير في عشر ذي الحجة

وجاء فضل التكبير في هذه الأيام من أن التكبير عبادة عظيمة يقترب بها المسلم من الله تعالى، بالإضافة إلى ما ورد في ذلك من حديث نبوي صحيح رواه عبد الله بن عمر بن، الخطاب – رضي الله عنهما – بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول ما من أيام أعظم في نظر الله ولا أحب أن أعمل فيها أكثر من هذه العشر فاكثري فيها التكلم والتكبير وتسابيح الله والله أعلم.

فضل أيام العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة فضيلة عظيمة لا يعلمها إلا الله تعالى ورسوله الكريم، أقسم الله تعالى بهذه الأيام في سورة الفجر، وقال عنها النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذه الأيام “ليس فيها أيام عمل صالح. أحب الله من هذه الأيام العشرة، قالوا يا رسول الله أليس الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء”، مما سبق يتبين أن فضل هذه الأيام عظيم، وأجر الأعمال الصالحة فيها لا يساوي أي عمل مهما كان في أي وقت آخر، والله أعلم.