صحة حديث ما اهل مهل قط الا بشر، هذا الحديث النبوي الذي جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يدل على فضل التحليل والتكبير في الإسلام، وأهمية هذا الحديث وأهمية معانيه. سيقدم شرحا صحة حديث ما اهل مهل قط الا بشرصحة حديث ما اهل مهل قط الا بشرمفصلا لأحاديث أهل المحل إلا بشرى بالنظر إلى صحتها والتحدث عن راوي هذا الحديث من عدة جهات.

صحة حديث ما اهل مهل قط الا بشر

وقد روى الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (لا فاضل إلا إنسان، وهناك). ليس شخصًا متعجرفًا أبدًا متعجرفًا بل إنسانًا. قيل في الجنة قال نعم.” وهو حديث شريف يتحدث عن فضل من أصر على ترديده وقوله في حياته “الله أكبر”، واللفظ في الإسلام أن المسلم يقول لا إله إلا الله. الناس على مهل أبدًا غير البشر.

بصحة الحديث، لا يوجد أبدًا أناس متفرغون ولكن بشر

وقد جاء حديث لم يسبق للناس بطيئ ولكن بشرى طيبة في كتاب إسناد الإمام الألباني في الصفحة رقم 1621 م، وخلاصة حكم إسناده رجاله الطيبون. رجال ثقات من الشيخين، أي رجال البخاري ومسلم. رجال أهل الثقة الذين وثقهم الإمام البخاري في صحيحه، وهو من أصح كتب الحديث، وثق به الإمام مسلم، وهو ثاني أكثر كتاب الحديث ثقة، والله تعالى أعلم.

شرح الحديث لا وقت لأحد إلا البشر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا هدوء إلا للبشر”، ومعنى أهل التهليل أن يرفع المسلم صوته إلى الذكر، وهو من التهليل. أي أن المسلم يقول لا إله إلا الله. بدء الحج أو العمرة، وهو رفع الصوت بالتلبية، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا تكبروا”. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إلاّ البشارة”. قيل الجنة قال نعم والله أعلم.

معلومات عن راوي الحديث

راوي الحديث أن أهل المحل مازالوا بشر هو الصحابي العظيم أبو هريرة رضي الله عنه، واسمه أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الداوسي الأزدي اليمامي عن دوس بن. عدنان بن عبدالله بن زهران. كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اسمه، فدعاه عبد الرحمن. لُقّب بأبي هرير بسبب القط الذي كان يرافقه وكان يحمله ويعتني به طوال حياته. والجدير بالذكر أن والده هريرة أسلم على يد الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي في السنة السابعة للهجرة. أي بين معاهدة الحديبية وفتح خيبر، واستمر في الإسلام حتى وفاته سنة 58 هـ حسب أكثر الأقوال والله تعالى أعلم.