ما حكم اظهار الفرح والسرور يوم العيد؛ لأن العيد من شعائر الإسلام وعبادته، وقد شرعه الله بعد إتمام الطاعة. عدم الاحتفال بالعيد حزناً على ما يصيب المسلمين، ومن أحكام وآداب العيد، وحكمة تشريع العيدتين.

ما حكم اظهار الفرح والسرور يوم العيد

فرح وسعادة يوم العيد جائز ومحبوب إذا كان في حدود الشرع، فقد أجاز رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إبداء السعادة في هذا اليوم بالغناء والضرب. الدف واللعب والتسلية المباحة. والطقوس من شعائر هذا الدين، وقد روي عن عائشة أنها قالت جاءني أبو بكر ولدي فتاتان من بنات الأنصار يغنين بما قاله الأنصار يوم البعث. فقال أبو بكر هل مزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك في يوم العيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر، لكل قوم وليمة، وهذا عيدنا. لعبنا بها في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بادلهم الله بكم خيرًا منهم يوم الأضحى ويوم الأضحى. الفطر. ”

هل يجوز عدم الاحتفال بالعيد حزنا على ما يصيب المسلمين

لا تشرع أعياد المسلمين لمجرد الفرح واللعب والزيارة، لكنها من شعائر الدين وعباداته. السنة للمسلمين عرضها ونشرها. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “الأعياد من أبرز سمات الشرائع، وأبرز شعائرها”. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله “إظهار السعادة في الأعياد من رموز الدين”. إن السعادة في العيد من العبادات التي يقترب بها المسلم من الله. المسلم يبتهج في العيد لإظهار دينه ورفع مكانته، ويحزن على آلام المسلمين، فينبغي للمسلم أن يجمع بين الأمرين عرض مناسك الدين وعبادته، كصلاة العيد وعبادته. يظهر فيه بعض الفرح والسرور، وفي نفس الوقت يحزن على ما حدث لإخوانه ويحزن على آلامهم.

قواعد وآداب العيد

في العيد عدد من الأحكام، والسُّن، والآداب، يجب على المسلم مراعاتها، والحرص عليها. ومن هذه الأحكام

  • النهي عن صيام يوم العيد لما ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه صلى قبل الخطبة، ثم خاطب الناس فقال يا أيها الناس رسول الله. نهى الله عليكم ورحمه الله صيام هذين العيدين. في اليوم الأخير، في اليوم الذي تأكل فيه حصتك
  • كثرة التكبير يقال في عيد الفطر من غروب آخر يوم من رمضان، ويستمر حتى صلاة العيد، والتكبير ليلة عيد الفطر مطلقة، أي لا يقيدها. أن تكون وراء الصلاة. أيام التشريق، وأما التكبير المقيّد بعد صلاة الفريضة، فهو يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحجاج، أما الحاج فهو يبدأ من صلاة الظهر يوم العيد. لانه كان مشغولا قبل ذلك بالقراءة.
  • الاستحمام والتجميل وضع الطيب ولبس أفضل الثياب ؛ لأنه يوم يجتمع فيه الناس، وقد ثبت أن ابن عمر رضي الله عنه كان يستحم يوم الفطر. قبل أن يذهب إلى المصلى.
  • تهانينا بالعيد من العادات الحسنة، لأنها تجمع القلوب، وتجمع القلوب، وتجمع المودة والألفة، وبالتالي لا حرج في التهنئة بأي من الكلمات المباحة، كقول “عيد مبارك”، أو “مي”. أعادها الله إليك “، أو” عام جديد سعيد “. أو نحو ذلك من العبارات.

حكمة شرع العيدين

وقد شرع الله لهذه الأمة الفرح والسعادة بكمال نعمته وكمال رحمته، يأتي عيد الفطر بعد انتهاء صيامهم الذي فرض عليهم كل عام. وضع لهم عيدًا بعد صيامهم، وجعله يومًا من الأجر، يعودون فيه من خروجهم إلى الصلاة والصدقة مع العفو، وصلاة الفطر والعيد الشكر على ذلك شرع لهم عيد الأضحى عند إتمامهم الحج بإدراكهم للوقوف بعرفات، وهو يوم الانعتاق من النار، والعتق من النار، وغفران الذنوب والأعباء في يوم من أيام السنة. لا تحدث اكثر منه، ثم أقام الله وليمة بعد ذلك. بل هي أكبر عطلة، لذلك يكمل أهل الموسم طقوسهم.