هل صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى ، من الأسئلة المهمة التي يجب الإجابة عليها، فهذان الصلاتان من الدعوات النافلة التي أمر بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهم من غير صلاة النافلة العادية، والنفاذ هو الزيادة والمعنى بكل ما يجاوز الوجوب، وبنفاذ المسلم يعوض النقص في الفرائض، فيساهم في بيان هل صلاة الفجر هي صلاة الضحى.

هل صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى

نعم صلاة الضحى وصلاة الشروق صلاة واحدة ولكن ما كان في أول وقتها كان يسمى صلاة الشروق وما كان في آخر وقتها يسمى صلاة الضحى، صلى الله عليه وسلم – كما روى الصحابي العظيم أنس بن مالك – رضي الله عنه – بقوله (من صلى صلاة الصبح جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم بعد ذلك، يصلي وحدتين فيكون له أجر الحج والعمرة “، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم كامل كامل كامل.

وإجماع أهل العلم على أن ركعتين في الحديث هما ركعتا الضحى وهما صلاة الشروق، يمكن أن تكون صلاة الضحى صلاة الشروق إذا صلاها مسلم في بداية شروق الشمس، ويمكن أن تكون صلاة الضحى إذا أخرها الشخص لآخر مرة قبل الظهر، تبدأ صلاة الضحى بعد طلوع الشمس، ترتبط الشمس بحربة، وهو الوقت المحدد في وقت النهي بعد صلاة الفجر، والمسلم الذي يريد أن يصلي صلاة الفجر يشترط أن يصلي صلاة الفجر والبقاء في مكانه بانتظار البدء، لكن أفضل وقت لصلاة الصبح ما رواه زيد بن أرقم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “صلاة العتيد عند انقضاء الفصول”، وصلاة الأوابين هي صلاة الضحى، وصلاة الفاصل، أي اشتد الحر، وهو الوقت الذي يسبق صلاة الظهر، فينبغي على كل مطيع أن يكثر من صلاة الضحى ويصلي صلاة الضحى، أجر عظيم أن وعد الله ورسوله عباد المسلمين.

ما حكم صلاة الشروق والضحى

بعد الإجابة على السؤال هل صلاة الفجر هي صلاة الضحى، فيعرف حكم صلاة الضحى وشروق. رضي الله عنه – قوله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “أمرني صديقي بثلاث أشياء لا أتركها حتى أموت أصوم ثلاثة أيام من كل والصلاة والصلاة، النبي – صلى الله عليه وسلم – يهدي أصحابه والمسلمين وينصحهم بما فيه الخير لهم في دينهم ودنيتهم ​​، وفي هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي وردت عنه أوصى الضحى. الصلاة التي تسمى صلاة التسبيح، اتباع سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والاسترشاد بهديه.

عن وقت الصباح وصلاة الفجر

الدُه يعني الوقت بعد طلوع الشمس حتى نهار شروق الشمس إلى ربع السماء والوقت بعد ذلك حتى ميلها من وسط السماء، وشروقها، أي طلوع الشمس، صلاة الضحى، لكنها تؤدى في أول وقتها، وسميت صلاة الفجر لأنها تنشط بعد شروق الشمس وارتفاعها، ويكون وقت صلاة الفجر من طلوع الشمس وارتفاعها إلى ما قبل الظهر بقليل الصلاة، وقدر العلماء أنها بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى عشر دقائق قبل صلاة الظهر، وأفضل وقت لصلاة الفجر. بعد اشتداد حرارة الشمس، وذلك بعد مرور ربع النهار، أي نصف الوقت بين طلوع الشمس وصلاة الظهر، صلاة الضحى هي أفضل أوقاتها إذا طلقت الشمس واشتدت حرارتها، ودليل وقتها ما رواه عمرو بن عبسة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما كان قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فجئت إلى المدينة، فدخلت عليه وقلت أخبرني عن الصلاة، فقلت أخبرني عن الصلاة، قال صلوا صلاة الفجر ثم قصروا طلوع الشمس حتى تطلع، وهو يرتفع بين قرني الشيطان، وفي ذلك الوقت يسجد له الكفار ثم يصلون، تشهد الصلاة وحضورها حتى يركب الظل بالحربة “، من المهم للمسلم أن يعتني بهذه الصلاة ويحافظ عليها قدر الإمكان.

تعريف صلاة الضحى

بعد الحديث عن إجابة السؤال هل صلاة الفجر هي صلاة الضحى، يجدر تحديد صلاة الضحى وما هي، في ذلك الوقت، إلى ما قبل الزوال، أي تساوي الشمس في السماء، وصلاة الضحى سنة مستحبة، من الأحاديث النبوية الكبرى، ولها أجر كبير وفضيلة، وقد وردت أدلة كثيرة في ذلك، السنة المباركة ومنها

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تصبح كل كتيبة أي صدقة واحدة، ولله الحمد صدقة، وكل صدقة تحميده، وكل صدقة تحليلة، وكل تكبيرة صدقة، وتأمر بالصدقة، وتحريم المنكر صدقة.، وجزؤوا ذلك الركعتان من الضحى “.
  • قال الصحابي الكبير أبو الدرداء “أمرني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة، فلن أضعهن ما عشت أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وأن لا ينام حتى ثعالب الماء”.
  • على كل مسلم أن يلتزم بأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما التزم بها الصحابة الكرام، والله أعلم.

كم عدد وحدات صلاة الضحى

اختلف العلماء في تحديد عدد ركعات صلاة الضحى، ولكن ما ورد من الأحاديث النبوية يدل على أقل عدد ركعات في صلاة الضحى، وهي ركعتان. الركعات

  • ومن العلماء من قال إن أكبر عدد من ركعاتها ثمانية فقط، فهذا القول أيده المذهب المالكي والمذهب الحنبلي، كما ورد في صحيح مسلم أن الرسول – صلاة الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – كان يصلي صلاة الضحى بثماني ركعات، كما كان يصلي ثماني ركعات يوم فتح مكة. فقد جاء في صحيح البخاري ما يلي “ما حدثنا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ضحى أو خالي من الهموم، قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيتها بفتح مكة، فاغتسل. وصليت ثماني ركعات ما رأيت أخف منها إلا الركوع والسجود.
  • وأما المذاهب الشافعية والحنفية والأحمد، فأكبر عدد ركعات في صلاة الضحى اثنتا عشرة ؛ إذ استندوا في ذلك إلى حديث قيل أنه ضعيف في إسناده وهو “الرسول”. قال الله صلى الله عليه وسلم من صلى ضحى فله اثنتا عشرة ركعة، صلى عليه ابن الله. في الجنة ذهب. “
  • وأما الصحيح منه فهو مطلق في عدد الركعات، أي أن المسلم يصلي ما يشاء من الركعتين بشرط أن يبدأ باثنتين، وأن يصليها اثنتين على اثنتين. هو كل ركعتين على حدة والله أعلم.

ماذا تقرأ أثناء صلاة الضحى

صلاة الضحى كأي صلاة عادية، لها صفة واحدة، ونفس الأركان، ونفس الواجبات، ونفس السنن، وأركان الصلاة قراءة الفاتحة. إذا قرأ إحدى السور الطويلة له أجر، وإذا قرأ بعد سورة الفاتحة سورة قصيرة أو حتى آية واحدة له أجر أيضا.