فوائد صيام العشر من ذي الحجة في الإسلام، في فضائل هذه الأيام والقيام بالأعمال الصالحة، هناك عدد من الآثار في سلطان الرسول صلى الله عليه وسلم، وعليه يجب على المسلم أن يحرص على الإكثار من العبادات وأخذها. الاستفادة من هذه الأيام لما تحتويه من خيرات كثيرة. وسأعرض عليكم في هذا المقال فضائل صيام العشر من ذي الحجة، وأحكامه، ومجموعة من الأمور المهمة التي يجب أن تكونوا على علم بها في موسم الطاعة.

فوائد صيام العشر من ذي الحجة في الإسلام

تفويض المسلم بقدر ما يستطيع؛ جزاء الصوم الطوعي عظيم في بصره. إذا اجتمع فضل الصوم مع فضل العشر من ذي الحجة ضاعف الأجر. كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على العمل الصالح في العشر من شهر ذي الحجة. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خير الأيام من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال (ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء) رواه البخاري.

وبناءً على الأعمال الصالحة العامة الواردة في الحديث، فهي لا تقتصر على عمل صالح معين، وتشمل قراءة القرآن الكريم، والذكر، وعلاقة القرابة، والصوم، وغيرهما. كما قال بعض العلماء تتميز عشر ذي الحجة بجمع أمهات العبادات فيها. من الصلاة والصوم والصدقة والحج، وهذا غير ممكن في سائر الأيام. يستدل العلماء من لفظ (الأيام) – علما أن النهار يبدأ من الفجر إلى غروب الشمس – في فضل الصيام. لذلك يستحب صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة.

هل يجب صيام عشر ذي الحجة

صوم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة ليس بواجب بل مستحب، ويدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس السابق. رضي عنهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أهذا) قالوا ولا حتى الجهاد قال (ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء) رواه البخاري.

بالإضافة إلى ما ورد عن هنيدة بن خالد عن زوجته عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أنها قالت رسول الله، كان صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام ذي الحجة ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، الأول والثاني من الشهر. ورغم ضعف الحديث إلا أنه لا يمنعه من الرغبة في صيام عشر ذي الحجة؛ لأنه من الحسنات التي يمكن للفرد القيام بها في هذه الأيام. بل هو أفضل الأعمال الصالحة في النهار.

هل يجب صيام عشر ذي الحجة بكاملها

مصطلح (عشرة أيام من ذي الحجة) يشير إلى الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، بما في ذلك اليوم المبارك عيد الأضحى. جامو واجبة عند الحنابلة – تسعة أيام فقط؛ وبما أن صيام يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى محرم، فقد دعي لهذه العشر على الغلبة كما هو واضح، وقد ذكره في صحيح مسلم للنووي بقوله باب يوم. صوم عشر ذي الحجة قال ذو الحجة.

فضل كل يوم من أيام عشرة ذي الحجة

وثبت فضل عشرة ذي الحجة في الأحاديث الصحيحة، وأن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب الله أكثر من الأعمال في غيره. ويستحب صيام عشر ذي الحجة. أي أن الأيام التسعة الأولى منها لغير الحجاج، باستثناء يوم النحر الذي يحرم صومه. أما الحاج فالأفضل له أن يفطر بعرفات حتى يقوى في الدعاء. ولم يذكر العلماء ما يدل على وجود فضيلة خاصة لكل يوم دون غيره. غير ما ورد في عرفات. إنه أفضل يوم في السنة على الإطلاق، وكفرته سنتان هم العام السابق والسنة التالية.

كما لم يخبر العلماء أن الله استجاب ليونس – صلى الله عليه وسلم – في هذه الأيام، ولم يُذكر أن عيسى عليه السلام ولد فيها. بل ذكر السيوطي في الدر المنثور تأثيرا يناقض حقيقة ولادة عيسى عليه السلام في هذه الأيام. قال وأخرج الأصبهاني في الجزرة عن أبي هريرة رضي الله عنه فقال يوم عاشوراء الذي تاب الله في آدم ويوم أتت سفينة نوح على الجودي ويوم فرق والله الذي فيه البحر لبني اسرائيل ويوم ولد عيسى يعوض صوم مبرورة السنين.

فضل عشر ذي الحجة

هناك عدد من الفضائل المذكورة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ونذكرها لكم على النحو التالي/

  • وحلف الله تعالى به وحلف الله بهذا الأمر فذلك يدل على عظمة مكانته ونعمته، فإن الله تعالى لا يقسم إلا بالشيء العظيم، لأنه قال تعالى “والفجر * وعشر ليال”. . ” هذه الليالي العشر المذكورة في الآية هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين.
  • وقد شرع الله تعالى بذكرها قال العلي (واذكروا اسم الله في أيام معينة على ما رزقهم من البهائم). [الحج:28].
  • شهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – بأنها أفضل أيام الدنيا، وقد ورد ذلك في عدة أحاديث نبوية مشرفة.
  • هناك يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر، ويوم تغفر فيه الذنوب، ويخرج المسلمون من النيران، ولو لم يكن في العشر أيام إلا عرفات لكفاه. .
  • يوم النحر هذا اليوم أفضل أيام السنة عند بعض علماء المسلمين. وفيه تجتمع فيه أمهات العبادات أوضح الحافظ ابن حجر أن سبب امتياز العشر الأول من ذي الحجة هو تجمع أمهات العبادات فيها من الصلاة والصوم والصدقة والحج، هذا لا يمكن أن يتم في غيره.