ما حكم الصيام بدون نية ، ما يطرحه موضوع هذه المقالة بالتزامن مع تزايد عمليات البحث مع قدوم شهر ذي الحجة المبارك الذي رسم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، علينا أن نصوم ونصلي، فيولي إجابة كاملة عن الصيام وحكمه بنية وبدون نية.

حول نية الصوم

بادئ ذي بدء، وقبل الشروع في تفسير ما إذا كان يجوز الصوم بغير نية، من الضروري تحديد طبيعة نية الصوم، الدليل {ولم يأمروا إلا بعبادة الله وإخلاصه في الدين وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة} وقد أوضح أهل العلم أن الإخلاص نية، والصوم عمل من أعمال فكل عبادة تجب نية والله أعلم.

ما حكم الصيام بدون نية

وأما جواز الصوم بغير نية، فقد أوضح العلماء أن الصوم بغير نية لا يصح باتفاق المذاهب الأربعة، وإجماع العلماء على ذلك. قال الله عنه، وفيه قال “الأفعال إنما بالنية، ولكن لكل إنسان ما قصده، فمن هاجر إلى الله ورسوله، ثم هاجر إلى الله ورسوله، ومن هاجر إلى الدنيا، أو تتزوج امرأة يهاجر إليها “، وكذلك الصوم من العبادات الطاهرة، وأحد الأركان التي يقوم عليها الإسلام، فيفتقر الكمال فيه إلى النية، كما أن الصوم صوم في اللغة والشرع، وما يميز المعنى الشرعي، من اللغوي عقد النية فيه، وتختلف النية بين صوم النافلة، وصوم الواجب، والنذر وغيرها، ويكون الاختلاف على النحو التالي

  • نية الصيام في الفريضة وكذلك الخوض في بيان هل يجوز الصيام بغير نية أو بغير قصد يقتضي ذكر نية الصوم في الفريضة، والحكم أنه لا يصح صيام المسلم. في صلاة الفريضة بدون عقد نية الصوم، وعقد النية كل ليلة قبل يوم الصوم.
  • نية الصيام في النافلة أما نية الصيام في النافلة فهي شرط لصحة صيام هذا النفوذ، ولكنها لا تتطلب وقتاً لأداءها، والله أعلم.
  • نية القضاء تندرج أحكام القضاء في أحكام صيام الفريضة، وكذلك نية صيام القضاء، مما يقتضي الصب قبل يوم الصيام، والله ورسوله يعلمان.
  • نية صيام النذر وكذلك في الخوض في بيان هل يجوز الصوم بغير نية، لا بد من ذكر نية صيام النذر، حيث أن نية صيام النذر واجبة. لا بد من الوفاء والقيام بالليل والله ورسوله أعلم.
  • نية صيام الكفارة لقد بينت الشريعة الإسلامية أن صيام الفريضة يجب أن يشتمل على النية، وصيام الكفارة يعتبر صومًا واجبًا، فيشترط لصحته النية قبل الفجر والله أعلم. .
  • نية صيام التطوع لإتمام الجواب على جواز الصوم بغير نية، لا بد من ذكر نية صيام التطوع، سواء كان لازماً للنية أم لا، وحكم صيام التطوع حكم صيام النافلة، إذ لا تشترط النية بوقت معين إلا إذا كانت قريبة من المفطرين. والله ورسوله أعلم في النهار.

ما وقت نية الصيام

وما ورد في ما سبق أنه يجوز الصوم بغير نية عدم جوازه، وقد يتساءل البعض عن وقت نية الصوم، وقد أشار أهل العلم إلى وجوب نية الصوم في صلاة الفريضة، من ليلة الفجر، كما روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال (عن حفصة قالت لا صوم لمن لم يجامع قبل الفجر)، وأما صوم النافلة فلا تشترط فيه النية بالليل.

من أحكام النية

لا بد من الخوض في ذكر بعض أحكام النية بعد بيان هل يجوز الصوم بغير نية، كالتأكيد على نية الصوم، وحكم الصوم لمن يتردد بنية صوم الواجب، حكم المعلق، وحكم صيام من يتردد في الفطر، وأحكام أخرى في النية في القدوم.

كن على يقين من نية الصوم

والتردد في نية الصوم الواجب لا يجوز، وصوم المسلم إذا تردد في نية الصوم لا يصح، وهذا قول جمهور العلماء، لأن النية هي عقد القلب لفعل الشيء، والتردد يناقض العزيمة، فيكون التيقن من نية الصيام واجباً على المسلم.

حكم تعليق الصيام

إذا نوى المسلم الصوم على أساس قوله إذا كان رمضان غدا سأصوم إن شاء الله، وهو واجب علي، وصيامه بذلك صحيح ؛ لأن تردده كان في البيان، بتأكيد الشهر وليس في نيته.

حكم صيام من يتردد في قطع نية الصوم

وأما من يتردد في قطع نية الصوم، فإن صومه صحيح ما لم يقطع صومه عند الشافعية والحنابلة والحنفية والإمام ابن عثيمين، والله ورسوله أعلم. .

هل الصيام بدون السحور جائز

وبالمثل، فإن الخوض في شرح هل يجوز الصوم بغير نية قد يدفع البعض إلى التساؤل عما إذا كان الصيام بدون السحور صحيحًا أم لا، والقول في ذلك إن الصيام بدون السحور صحيح، ولكنه مستحب للصائم، والسحور لما فيه من الصلاة كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (خذ السحور فإن السحور فيه نعمة). والله ورسوله أعلم.