متى يشرع التكبير في العشر الاوائل من ذي الحجه ، في أقوال أئمة العلماء والفقه، لا سيما وأن أيام العشر من ذي الحجة من الأيام التي فضلها الله تبارك وتعالى، في الأيام الأخرى التي تضاعف فيها الحسنات على سائر الأوقات، والتكبير فيها سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكون ويهتم بذكر وقت التكبير وأحكامه التي تفصلها هذه المادة.

حول تكبير عشر ذي الحجة

تعتبر عشر ذي الحجة من أفضل الأيام وأحبها لله عز وجل، فقد خصها الله بذكرها في كتابه المقدس، ويستحب في هذه الأيام المباركة التكبير والتصفيق، فقد نص الله في كتابه العزيز على ذلك، من الأعمال الصالحة التي رزقهم بها البهائم، وفيها عمل الصالح في تلك الأيام أكثر من الجهاد في سبيل الله إلا أن يخرج المسلم بماله وروحه فلا يرجع بشيء.

متى يشرع التكبير في العشر الاوائل من ذي الحجه

والتكبير مشروع في عشر ذي الحجة من فجر العشر الأول من ذي الحجة إلى غروب آخر يوم من أيام التشريق.

التكبير المطلق

أما الكُتِبير المطلق فهو من أول ذي الحجة إلى آخر يوم التشريق وهو التكبير في كل وقت صباحاً ومساءً، وهذا ما قاله الحنابلة وابن باز وابن. – على العثيمين، {لِيَشْهَدُوا نَفْعَهُمْ، وَيذْكُرُونَ بِاسْمِ اللهِ فِي الأَيَّامِ فِي الْيَوْمِ الْمَعْلَمِينَ عَلَى مَا رَزَقَهُمُ اللهُ مِنَ الْعُشْرِ، وقد أمر الله بذكره في العشر أيام، والتكبير ذكرى.

تكبير مقيد

تبدأ التكبير المقيدة من فجر يوم عرفة إلى ظهر آخر يوم من أيام التشريق، وهذه التكبير مرتبطة بوقتها بخطوات الفريضة. على ذلك، واستدلوا من كتاب الله عز وجل، إذ قيل إن ما أريده في أيام العلم هو أيام التشريق.

ما فضل التكبير في ذي الحجة

لذكر الله تعالى أهمية كبيرة، لا سيما في العشر من ذي الحجة، حيث تعددت الروايات والأدلة التي دعت إلى التكبير والتعبير عن الله تعالى وذكره في تلك الأيام، قال تبارك عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “واذكروا الله في أيام العلم العشر، والأيام المعدودة أيام التشريق، والناس متعجرفون بغرورهم، ومحمد بن علي متغطرس وراء النفوذ “، وإذا تعددت الروايات التي تدل على تكبير الصحابة في هذه الأيام، فيستحب ذكر الله بالتكبير فيها. صيغ التكبير عن الصحابة لم ترد عن النبي، وهي

  • الأول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر.” وردت من سلمان الفارسي.
  • الثاني “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله”. ورد عن ابن مسعود.
  • الثالث “الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، والحمد لله”. ورد عن ابن عباس.