حكم صيام يوم عرفة، وهو من أهم أيام السنة، وأعظم أجر وأجر. الله سبحانه وتعالى، وسيقدم في هذا المقال تعريفاً ليوم عرفة، بالإضافة إلى الحديث عن حكم الصيام وبعض الأحكام المتعلقة بهذا اليوم المبارك.

يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهو من أفضل أيام السنة في الإسلام. وهو يوم يؤدي فيه المسلمون أحد أهم أركان الحج في الإسلام وهو الوقوف بعرفات، وفي الحديث الشريف “الحج عرفة، فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر ليلة الجمعة، فقد تمت حجه”. وتجدر الإشارة إلى أن عرفات هو الضريح الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقع جبل عرفات الذي يقف عليه المسلمون يوم عرفات على الطريق التي تربط الطائف. ومكة المكرمة، حيث تبعد عن مكة 22 كلم، وعن منى 10 كلم، وعن مزدلفة 6 كلم.

حكم صيام يوم عرفة

يختلف حكم صيام يوم عرفة للحاج عن حكم صيام غير الحاج، والفرق في ذلك/

حكم صيام يوم عرفات للحاج

يعتقد المالكيون والشافعيون والحنابلة أن صيام يوم عرفة للحاج مكروه في الإسلام، وقد استنتج العلماء في هذا الحكم ما ورد عن أم الفضل بنت الحارث رحمها الله. رضي عنها، وهو ما جاء في صحيح الإمام البخاري أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بكوب لبن، وهو عشية قيام عرفة، هو أخذ يده وشرب زاد مالك عن أبي نضر على ناقة “جاء من نافع مولاي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قائلًا” سأل ابن عمر عن صيام يوم عرفة فقال، لم يصومهم. الرسول صلى الله عليه وسلم والسبب أن صيام يوم عرفات للحاج يضعفه من الوقوف على جبل عرفات والصلاة وذكر الخير والله أعلم.

حكم صيام يوم عرفات لغير الحاج

صيام يوم عرفة لغير الحجاج سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما أجمع عليه علماء الفقهاء. يكفر الله عن السنة التي قبلها والسنة التي تليها  والله تعالى أعلم.

ما فضل صيام يوم عرفة

فضل يوم عرفة يكمن في أحاديث الرسول التي تحدثت عن فضل صيام هذا اليوم، ويمكن تلخيص فضل الصيام في الآتي/

  • يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة الآتية. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله، والسنة التي سبقته”.
  • يفي المسلم بأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يفعل الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة. لا توجد أيام تكون فيها الأعمال الصالحة محبوبة إلى الله أكثر من هذه الأيام العشرة. قالوا يا رسول الله، أو المجاهدة في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله أعلم.

حديث عن صيام يوم عرفة

وروي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديث صريح في فضل الصيام، وهو حديث طويل لأبي قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه – أن يتحدث عن الصيام وفضله عامة، ونص هذا الحديث/

“R ُ j ُ l ٌ َ t َ n Al-N َّ b ُ S َ l َّ ال ال َُُُُُُّّهُ ُُُُُُُ َََََََُُُُُ، ََُُُُُ كُُ كيفَ تَصُُُُ كُُل كيفَ تَصُومُ، FJL عمر yrdd NDOSH الكلام حتى ghzbh السيخ، fqal عمر أو رسول الله، الكاف ح B م ن Y ق م D ح ص K LH ح نداء لا سالم فيل الخامس أ TF ص، قلعة، ل م ذ ق م ث ل م ص و ر ص ص ر الكاف م ن ذ ل م ذ ام ذ ن ث القطران و ذ م قال ويطيق قال كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا نداء زكاة-صوم-داود-الله- الإيلام قال- قاف من يوم يم يوم ويتفار يمينين رسول الله صلى الله عليه وسلم slas de tomorrow city، vrmzan smart Ramadan، fhza Ramadan aldhr klh، رمضان اتهم rfh، htsb الله يكفر عامهم براز الطين، فالسنه الطين بده، فسيام عاشوراء “.

هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

أجمع العلماء على أن صيام يوم عرفات لا يكفر عن كبائر ذنوب المسلم، بل يكفر عن الصغائر. يكفر عن الصائم ذنوبه في السنتين، فقالوا المراد بالأشياء الصغيرة، إن لم تكن صغيرة، فالرجاء تقليل الكبائر، وإن لم يكن رفعت رتبته. قال النبي صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس من الجمعة إلى الجمعة، ومن رمضان إلى رمضان تكفر بما بينهما، والله أعلم”.

حكم فطر يوم عرفة

بما أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحجاج في الإسلام، فلا حرج على المسلم إذا ترك صيامه في هذا اليوم، والأفضل له أن يصومه إذا لم يكن بحاج. صوم هذا اليوم من أعمال رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى الصوم، ولأن لهذا اليوم فضيلة عظيمة تتمثل في أنه يكفر عن الذنوب التي ارتكبها في العام السابق والسنة المقبلة، و والله تعالى أعلم.