قصة مصلح الشيباني اخو رشاش بالتفصيل ، من القصص المثيرة للجدل في السعودية، تحول ما يسمى مصلح الشيباني في شخصيته إلى الشر واتخذ طرقا مشؤومة، يبحث كثير من الناس في تفاصيل قصة رشاش العتيبي وشقيقه مصلح، بالتزامن مع عرض المسلسل التلفزيوني عن مجموعة (mbc) مؤخرا، بعد العديد من علامات التساؤل والتعجب حول توقف العرض، ومن خلال يمكن للزائر الكريم التعرف على معلومات عن مسلسل رشاش وقصة مصلح الشيباني.

مصلح الشيباني السيرة الذاتية

مصلح الشيباني مواطن سعودي اسمه مصلح بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، ولد في السعودية ويحمل الجنسية السعودية، كان مواطناً عادياً قبل أن يتم تكليفه بعصابة شقيقه رشاش الشيباني، الذي أصبح فيما بعد حديث الشارع السعودي ومصدر رعب وقلق لجميع المسافرين على أرض المملكة، في الثمانينيات من القرن الماضي.

وهو شريك أساسي في تلك العصابة التي تعتبر من أكثر العصابات الإرهابية التي عملت في السعودية وقاتلت لسنوات ضد أجهزة الأمن والشرطة، لتعتقلهم فيما بعد وتنفذ حكم العدالة بعد محاكمات عادلة.

قصة مصلح الشيباني اخو رشاش بالتفصيل

قصة مصلح الشيباني لا تختلف عن قصة شقيقه رشاش العتيبي الشيباني، وهما شقيقان كانا يعملان ضمن مجموعة إرهابية مسلحة تطارد الطرق والسرقة والنهب، التي أسسها للقيام بأعماله الخارجة عن القانون، حيث كانت هذه العصابة عنيدة منذ سنوات في جبال السعودية التي اتخذت مها مقراً لها بسبب صعوبة الجغرافيا والبيئة المحيطة بها من أجل تجنب القبض عليهم.

حيث تعرض مصلح الشيباني للعديد من المحاولات لاعتقاله، والتي فشلت لفترة طويلة بسبب تجربته في الهروب ومعرفته بالبيئة التي يعيش فيها هو وأفراد عصابته، ومعظمهم من الأقارب وأبناء العم والأعمام، تم اعتقالهم وإعدامهم لسنوات من التخريب والفساد وإغلاق الطرق.

قصة مسلسل رشاش العتيبي

رشيش الشيباني هو الأخ الأكبر لمصلح الشيباني، وهو من المطلوبين بتهمة النهب، بدأت قصته عندما كان في الحرس الملكي السعودي، قبل أن يعلن انشقاقه وهرب لتشكيل عصابة للقيام بأنشطته غير المشروعة.

هو مواطن سعودي اسمه رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، وترأس تلك العصابة التي مارست السرقة والسرقة بقوة السلاح في الطرق والمناطق البعيدة عن أعين الأجهزة الأمنية والجهات الأمنية، الشرطة التي حشدت لاعتقالهم جميعًا في عدد من المحاولات، فشل الكثير منها نتيجة تجربة العصابة في القتال، الشوارع والهروب إلى الجبال ذات الجغرافيا الصعبة.

عن مسلسل رشاش ومصلح الشيباني

أعلنت مجموعة mbc مؤخرا انتهاء التصوير والجوانب الفنية للمسلسل الذي يتناول قصة حياة رشاش الشيباني وشقيقه مصلح وأبناء عمومته، ووضعت هذه العصابة تحت الأضواء وعرضت على الناس، ذنبهم والتضحيات التي قدمتها الجهات المختصة في مكافحة الجريمة والأسلحة غير المشروعة.

العمل كله كتبه الكاتب البريطاني (طوني جوردان) وقام بدور الدراما الشيخة (سهى آل خليفة) والسيد الكاتب (ريتشارد بيلامي)، ويتناول قصة العصابة التي نفذت العديد من عمليات السطو المسلح والسرقة بالقوة، السلاح من خلال الاعتداء على المسافرين على الطرق منذ سنوات، وأطلقت صفقات المسلسل الحملات الأمنية التي نفذتها السلطات السعودية في مكافحة هذه العصابة، والتي استمرت لسنوات العصابة، مدفع رشاش، مصلح، والفريق أظهروا ضراوة في المقاومة، ولم يسقط رشاش ولا رفاقه بسهولة في أيدي قوات الأمن والرجال إلا بعد عدة محاولات ظهرت فيها أسماء عدد من الضباط الشجعان في الأجهزة الأمنية، المسلسل الأمني ​​السعودي يسلط الضوء عليهم، والجدير بالذكر أن المسلسل يتناول قصة حقيقية وليس من نسج الخيال، حيث دعا أهل وقبيلة رشاش ومصلح إلى الاعتراض.

شخصية مصلح الشيباني في المسلسل

ويستند إلى أداء شخصية مصلح الشيباني في مسلسل رشاش، المقرر عرضه قريباً، الممثل والفنان السعودي (أيمن المطيري)، وهو من أهم الفنانين في المملكة، الذي سينفذ العمل بالتعاون مع الفنان (يعقوب الفرحان) الذي يلعب الدور الرئيسي وهو دور رشاش في القصة.

أسماء زملاء مصلح الشبابي

جدير بالذكر أن مصلح الشيباني كان أحد أفراد العصابة الستة التي تتبع وتنفذ أوامر شقيقه رشاش الشيباني وهم

  • رشاش الشيباني العتيبي.
    • الرجل الأول في العصابة والرجل صاحب اليد العليا.
  • قصي الشيباني
    • إنه الرجل الثاني في العصابة.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

ولما استمرت هذه العصابة في نشاطها لفترات طويلة وأصبحت مصدر قلق وحديث في شوارع السعودية والخليج، استغلت هذه العصابة مواسم الحج والسفر لسرقة ونهب وقطع الطرق أمام المارة.

هجوم مصلح الشيباني على الديوان الملكي ووفاته

كان مصلح الشيباني يتمتع بشجاعة وجرأة كبيرين، بعد إلقاء القبض على شقيقيه محل وسلطان الشيباني، وبعد سماعه خبر انتحار ابن عمه قحص الذي حاصرته الأجهزة الأمنية في محاولة لاعتقاله، تسلل ما يسمى مصلح الشيباني إلى تم تخصيص الديوان الملكي السعودي من بوابات الخروج الخلفية، والتي لم تكن محمية في ذلك الوقت، لمن يغادر الديوان، أما الحراس فكانوا عند بوابات الدخول فقط، ودخل إلى الداخل حاملاً سلاحه حتى رآه أحد رجال الأمن (برتبة عريف) الذي سد طريقه وأطلق النار عليه، وقد قتلته النيران، وهو أمر يستحق مشيرة إلى أن الفصل بين مصلح الشيباني وديوان الملك السعودي (فهد بن عبد العزيز) كان جدارًا واحدًا فقط.

نهاية عصابة رشاش وشقيقه مصلح الشيباني

وبعد سلسلة من العمليات الإجرامية على طرق وأراضي المملكة من اعتداء وسرقة وقتل ونهب، عملت الأجهزة المتخصصة على محاربة تلك الجريمة بكل الوسائل وشنت عددًا من الحملات العسكرية لاعتقال الرشاش الشيباني وحملته، خمسة من أفراد العصابة، وساعدت العصابة على الاستمرار في اختيارهم أماكن بعيدة عن أعين الشرطة وأجهزة الدولة، بالإضافة إلى اختيار الجبال لوعورتها وخبرتهم في طرقهم الخاصة، وبعد مطاردة طويلة، تمكنت القوات السعودية من اعتقالهم ووضعهم في قبضتهم، واحدًا تلو الآخر، مع مخابرات اليمين في شراء تلك القبيلة وتسليم رشاش الشيباني للعدالة وبعد ذلك سيحاكم قانونيا وينفذ عقوبة القصاص وقطع الرأس والصلب في الرياض أمام ساحة المحكمة ليكون مثالا على ذلك. لكل مجرم.