معلومات عن مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي، وما سر البحث الكبير الذي طالت هذه الأسماء مؤخرا في الشارع السعودي بشكل خاص والخليج بشكل عام والذي تزامن مع البداية من مسلسل “رشيش العتيبي” الذي أثار جدلاً واسعاً حوله منذ بداية قصته في الثمانينيات حتى إعدامه، ويمكن من خلال الزائر الكريم أن يجد بين سطور المقال وهما محل الشيباني وسلطان آل. – الشيباني قايد النفيعي.

من هي رششة العتيبي من السيرة الذاتية

رشاش العتيبي مواطن سعودي اسمه رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي. في العشرينيات من العمر يصعب على الجميع التعامل معه رغم ذكائه وقدراته في المدرسة. التحق بالحرس الملكي قبل أن ينفصل عنه ليشكل عصابته الخاصة التي تقوم على سرقة الناس على طريق الرياض- مكة، حيث كانت تلك الطرق بعيدة عن التحضر وغير مأهولة، وعمل في فترات زمنية. منذ فترة طويلة على سطو وسلب المسافرين والسرقة أو السطو المسلح بمساعدة عصابته الخاصة من أقاربه وأبناء عمومته، وأبدت تلك العصابة مقاومة عنيفة لكل الحملات التي استهدفتها من قبل السلطات السعودية بسبب احترافها الإجرامي وحرمانها. وعورة المنطقة التي استقرت فيها العصابة.

معلومات عن مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي

محال الشيباني وسلطان الشيباني قائد النفيعي أعضاء في عصابة إرهابية مارست السطو المسلح بالإضافة إلى السطو الإجباري على المسافرين في السعودية، وهذه العصابة تحت سيطرة العتيبي. مدفع رشاش كان يضرب به ويغلق الطرقات ويسرق الناس بمساعدتهم.

حيث لجأت إلى أسلوب أثارت من خلاله الخوف والذعر في نفوس المسافرين داخل أراضي المملكة خلال تلك الفترة، حيث بذلت حكومة المملكة قصارى جهدها للقبض على هذه العصابة ولكن بسبب مهارتهم في الهروب. ومعرفتهم بالطرق السهلة والسريعة في الصحراء أكثر من رجال الشرطة، كان الفرار إلى الجبال الوعرة للاحتماء مهنتهم وصناعتهم التي يصعب على أي شخص الوصول إليها، وتجدر الإشارة إلى أن الأسماء المعروضة هي في الغالب أقارب رشاش العتيبي من أبناء عمومته أو أبناء إخوته الذين مارسوا السطو المسلح وأرهبوا المسافرين على الطرق السريعة، حتى استهدفت السلطات السعودية هذه العصابة عدة مرات، حتى وقتها، واحدًا تلو الآخر، في يد العدالة بعد. جهود طويلة.

اسماء عصابة العتيبي للرشاشات

تم تشكيل رشاش العتيبي تحت إمرته، للقيام بعمليات السرقة والسطو على الطريق السريع الذي ينقل المسافرين بمن فيهم الحجاج في مواسم الحج. كانت العصابة من أبناء عمومته وأعمامه وهم

  • رشاش الشيباني العتيبي.
  • قحص الشيباني الرجل الثاني في العصابة.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

جدير بالذكر أن أفراد العصابة جميعهم من أقارب ما يسمى بالمدفع الرشاش العتيبي. في ثمانينيات القرن الماضي كانوا من أشهر قطاع الطرق في تلك الفترة، وبذلت الجهات الأمنية كل ما في وسعها للقبض على أفراد هذه العصابة الإجرامية، حيث مارسوا السطو المسلح وترهيب المسافرين على طرق المملكة السريعة من خلال قطع الطريق ونهب المسافرين. كما بذلت حكومة المملكة قصارى جهدها للقبض على هذه العصابة، ولكن بسبب مهارتهم في الهروب ومعرفتهم بالطرق السهلة والسريعة في الصحراء أكثر من رجال الشرطة، فإن اللجوء إلى الجبال الوعرة للمأوى كان مهنتهم وحرفتهم، والتي يصعب على أي شخص الوصول إليه.

ما هو مصير محل الشيباني وسلطان الشيباني قائد النفيعي

وكان مصير محل الشيباني وسلطان الشيباني وقايد النفيعي هو حكم الإعدام الذي وقع بعد محاكمتهم ونفذ الحكم في مدينة الرياض أمام ساحة المحكمة بعد التي صلبوا جثثهم ورؤوسهم معلقة لمدة أسبوع في الصفاة.

ومعلوم للأجيال السابقة أن العصابة نفذت عددًا كبيرًا من عمليات النهب التي استمرت لفترات طويلة، وبدأت هذه العمليات منذ انشقاق مدفع العتيبي الرشاش من الحرس الملكي وتشكيل عصابته الخاصة. التي استقرت في الجبال والطرق النائية، لكن السلطات السعودية لم تهمل الأمر واستمرت في الملاحقة والمطاردة لأشهر. الجدير بالذكر أن مدفع العتيبي وعصابته لم يتم القبض عليهم بسهولة، إذ كان لديهم الخبرة الكافية. والإبداع في الهروب والاختباء في الجبال الصعبة، حيث كان همهم الأساسي. قبضتها، وكانت على الشكل التالي، حيث تعاونت المخابرات السعودية مع نظيرتها اليمنية في شراء ولاء القبيلة اليمنية، التي لجأ إليها رشاش وشرائها بالمال، مقابل حمايته، ينفذ حكم الإعداد في الرابع عشر من ربيع الأول 1410 هـ الموافق أكتوبر 1989 م.

معلومات عن الضابط الذي ألقى القبض على عصابة الشيباني للرشاشات

الضابط الذي أوقف مدفع العتيبي وعصابته هو الضابط فهد. نفذت السلطات السعودية عددًا كبيرًا من حملات البحث والملاحقة وراء هذه العصابة التي بثت الرعب في نفوس المسافرين بعد سلسلة طويلة من الإجرام والحواجز عليهم، فقام الضابط بعملية نوعية استمرت لفترة أسفرت في القبض على عصابة مدافع رشاشة بعد الكشف عن تحركاتها بعد مقتل عدد كبير من الناس والنهب والسرقة في جميع المناسبات والمواسم واستغلالهم لموسم الحج. وقد تم البحث عنهم من قبل الجهات المختصة في السعودية حتى تم العثور عليهم من قبل الضابط. فهد، لينال العقوبة العادلة فيما بعد بعد تقديمه للمحاكمة. تم إعدامهم وصلبهم وعلقت رؤوسهم في إحدى ساحات الرياض عام 1989 ليكونوا عبرة لكل مجرم.

مسلسل رشاش العتيبي

قدمت مجموعة mbc السعودية مؤخرا عرضا تلفزيونيا ضخما يحاكي قصة حياة المجرم رشاش الشيباني وكلاهما محل الشيباني وسلطان الشيباني وقايد النفيعي ضمن أجواء عالية. من التشويق والإثارة، وذلك من خلال استخدام أحدث وسائل التصوير العالمية، والمسلسل من تأليف الكاتب البريطاني طوني جوردان، وكُتب العمل بشكل درامي. من الشيخة سهى آل خليفة والسيد ريتشارد بيلامي

والذي تم عرضه في سلسلة من ثماني حلقات باللغة العربية مع الترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وتم الاتفاق مع أحد الأطراف على ترجمة المسلسل إلى اللغة الإنجليزية وعرضه، حيث سيتم عرض العمل على المنصة الإلكترونية “Shahid VIP” مجموعة (mbc) بمعدل حلقة واحدة. كل أسبوع، مدة كل حلقة حوالي ساعة، تبدأ من تاريخ 9 يوليو 2023، وقد أكدت أطقم المسلسل أنه يحتوي على قدر كبير من التشويق وسيتم تصنيفها كواحدة من أكبر الأكشن والأكشن. مغامرات تعمل في السعودية.